‌اضطراب القلق الاجتماعي: عندما يؤدي الخوف إلى العزلة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

عناوين

‌اضطراب القلق الاجتماعي: عندما يؤدي الخوف إلى العزلة

نريد دائمًا أن نشعر بأننا محبوبون ومقبولون من قبل الآخرين، وهذا ما يجعلنا نسعى لبناء العلاقات، ونبذل كل ما في وسعنا للحفاظ عليها، ويسمح لنا أيضًا بتطوير هويتنا في هذا العالم. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي (SAD)، فإن المقدرة على الانخراط في الحياة قد تكون أمرًا مختلفًا كليًا. يتسبب القلق الاجتماعي…

Avatar

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

نريد دائمًا أن نشعر بأننا محبوبون ومقبولون من قبل الآخرين، وهذا ما يجعلنا نسعى لبناء العلاقات، ونبذل كل ما في وسعنا للحفاظ عليها، ويسمح لنا أيضًا بتطوير هويتنا في هذا العالم. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي (SAD)، فإن المقدرة على الانخراط في الحياة قد تكون أمرًا مختلفًا كليًا.

يتسبب القلق الاجتماعي والذي يُطلق عليه أيضًا الرهاب الاجتماعي، بقلق الناس عند القيام بأشياء قد يعتبرها الكثير منا أمورًا عادية، مثل مراقبته في أثناء تناول وجبة ما أو مقابلة الغرباء أو التحدث أمام الناس، فيخشون أن يحكم الناس عليهم بأحكام سلبية، فعندها يمكن لأي موقف اجتماعي تقريبًا أن يثير أفكارًا مثل: «سيعتقدون أنني لست من مستواهم» أو «إذا ارتكبت حتى خطأ صغيرًا، فسيرفضني الناس».

فمن الغريزي، بل الوقائي أيضًا تفادي ما نخشاه، ولكن عندما يكون الخوف غير متناسب مع التهديد الفعلي، مثل الذهاب لتناول العشاء مع زميل في العمل، فإن هذا التجنب لن يؤدي إلا إلى زيادة مخاوفنا، وبالطبع لا يمكننا التغلب على مخاوفنا إذا اختبأنا منها.

يتجنب الأشخاص المصابون باضطراب القلق الاجتماعي الفرص الاجتماعية وأي ظروف قد تضعهم في مواقف غير مريحة، مثل التهرب من الأشخاص أو الصدام معهم، لكن هذه المواقف التي يتجنبونها هي في الحقيقة أفضل فرصة لتكوين المهارات الاجتماعية التي من شأنها أن تخفف عليهم وتجعلهم أكثر راحة. ونظرًا لأن اضطراب القلق الاجتماعي يؤثر على كل جانب من جوانب حياة الشخص، مثل العلاقات الاجتماعية والمدرسة والعمل على سبيل المثال، فهذا سيؤدي إلى أشكال أخرى من القلق، بالإضافة إلى الإدمان على المخدرات والاكتئاب الشديد.

لقد رأيت هذا كثيرًا مع العملاء الذين يأتون للعلاج بسبب القلق أو الاكتئاب، خذ على سبيل المثال رايان «Ryan» ذو ال26 عامًا، الذي جاء للعلاج عندما كان يعاني من أعراض الاكتئاب التي جعلت إكمال فصل جامعي أو إيجاد عمل أمرًا صعبًا بالنسبة له. فكان منعزلًا ووحيدًا، وشعر بأنه لا قيمة له، لكن في أثناء حديثنا، اتضح أن الاكتئاب لم يكن مشكلته الأساسية؛ بل كان قلقًا اجتماعيًا شديدًا.

وتسبب قلق رايان في بقاءه في المنزل وإمضاء وقته بلعب ألعاب الفيديو أو مشاهدة التلفاز، وتهرب من الفصول الدراسية إذا كان من المتوقع أن يقدم تقريرًا شفهيًا فيها، أو أن يعمل في مجموعات، أو إذا كانت المشاركة في الفصل جزءًا من الدرجة، كان مكتئبا لأن الحياة كانت تمضي بدونه.

النبوءة ذاتية التحقق للمقارنة الاجتماعية

الأشخاص المصابون باضطراب القلق الاجتماعي يتبنون الأحكام السلبية التي يتخيلون فيها أن الآخرين قد أخذوها عنهم ويرون أنفسهم في مرتبة أدنى من الآخرين. ولسوء الحظ، عندما يشعر شخص ما أنه غير مرغوب به من قبل من حوله، يستقبل الأشخاص المحيطون به هذه الرسالة، فيتحقق هذا الشعور.

غالبًا ما يواجه الأشخاص الذين يعانون من القلق صعوبة في ترك انطباع إيجابي عند مقابلة أشخاص جدد، مما قد يعزز النزعة السلبية لديهم ويقلل من احترام الذات إلى حد اليأس، مما يسبب الاكتئاب.

ويميلون أيضًا إلى تبرير معتقداتهم من خلال تخيل قصص حول كيفية إفسادهم لأمر ما، أو عدم إعجاب الناس بهم.

وقد يقودهم ذلك إلى تفسير الأحداث والمعلومات بطريقة تؤكد تلك القصة، إذ يُسيؤون فهم الإشارات الاجتماعية الطبيعية ويفهمونها على أنها تهديدات فعلية، مما يزيد قلقهم، وهذا ما يؤدي إلى تضخيم الأمور أو ما يعرف بتأثير كرة الثلج snowball effect (أو التأثير التراكمي).

تأثير كرة الثلج (التأثير التراكمي) في التجنب الاجتماعي

أصيب رايان بألم في المعدة عندما كان طفلاً وشعر بالمرض عندما حان وقت ذهابه إلى المدرسة.

على مدار عدة سنوات، أخذه والداه إلى العديد من المتخصصين وأجرى عملية لاستئصال الزائدة الدودية والمرارة، ولكن آلامه المعدية استمرت، وفي نهاية المطاف، تلقى تعليمه في المنزل.

ولم يُقترح العلاج الأسري مطلقًا على والدي رايان اللذين اعتقدا أنهما كانا يحميانه بالسماح له بالبقاء في المنزل، وعلى الرغم من ذلك، كانا يساعدانه في تعلم كيفية التعامل مع المشاعر الصعبة عن طريق تجنبها.

وبدلاً من إنهاء المدرسة الثانوية مع أقرانه، حصل رايان على شهادة التعلم العام «GED» وأصبحت حياته مقيدة أكثر فأكثر مع انتشار القلق لأمور أخرى، فهو لم يتعلم القيادة مطلقًا، لهذا تأثرت قدرته على البحث عن العلاقات بشكل أكبر.

علاج اضطراب القلق الاجتماعي

لحسن الحظ توجد علاجات فعالة لاضطراب القلق الاجتماعي، وإليك بعض من أكثرها فعالية:

  • العلاج السلوكي المعرفي «CBT» و «CBT-R» الجديد نسبيًا، والذي يجمع بين العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العلائقي الذي يساعد عن طريق الحد من سلوكيات التجنب وسلوكيات الأمان، ومواجهة المعتقدات الذاتية السلبية.
  • العلاج التدريجي بالتعرض والاسترخاء «GEAR» المستخدم لتطوير تسلسل هرمي فردي للسيناريوهات الاجتماعية المثيرة للقلق، ومن ثم تعلم تقنيات الاسترخاء لكل موقف مثير للقلق.
  • البرامج القائمة على الوعي، مثل العلاج المعرفي القائم على الوعي «MBCT» والعلاج الأحدث للتوازن العاطفي القائم على الوعي «MBEB» الذي يساعد في التنظيم العاطفي، وتساعد هذه الأساليب الأشخاص على تعلم تحمل المشاعر الصعبة وغير المريحة من خلال قبولها، مما يؤدي إلى التأقلم بصورة أفضل.

يوصي بعض الأطباء بمضادات الاكتئاب بالإضافة إلى العلاجات غير الدوائية المذكورة أعلاه، تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما هو أفضل بالنسبة لك.

شعر رايان بالارتباك عندما دخل في مرحلة العلاج، ولكن في نهاية عملنا معًا، التحق بمنتدي الكلية وكان يعمل بدوام جزئي في مقهى محلي.

استخدمنا مزيجًا من العلاج بالتعرض، وعلاج التوازن المعرفي والعاطفي القائم على الوعي، والتعليم الجماعي للتعرف على سلوكيات التجنب وتغييرها. وبفضل أبر «Uber»، أصبح رايان قادرًا على الانخراط فيما حوله ويأمل في معالجة قلقه بشأن القيادة.

ملاحظة: إذا كنت والدًا لطفل تظهر عليه علامات الاضطراب العاطفي الموسمي، فإن العلاج المبكر مهم. الرجاء طلب المساعدة من معالج.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

عناوين

احتدام حرب الشوارع.. والقوات الأوكرانية “تُطرد” من وسط سيفيرودونيتسك

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يواصل الجيش الروسي، اليوم الاثنين، ضرب البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس شرقي أوكرانيا، في إطار عمليته العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، فيما تواصل أوكرانيا المقاومة مدعومة بالقوى الغربية من خلال الدعم المادي والعتاد العسكري.

وفي آخر التطورات، أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

وأكد سيرغي غايداي حاكم لوغانسك الأوكراني خروج القوات الأوكرانية من وسط المدينة التي تشكل المركز الإداري للجزء من المنطقة التابع لسيطرة كييف. وكتب صباح الإثنين على “فيسبوك”: “تتواصل المعارك في الشوارع.. الروس يواصلون تدمير المدينة” ناشرا صور مبان مهدومة أو تشتعل فيها النيران.

وأشار إلى أن القصف الروسي استهدف مصنعا للمواد الكيميائية يختبئ فيه مدنيون، وطال محطات للصرف الصحي في المدينة.

وقبلها، قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية نسفت جسرا يربط مدينة سيفيرودونيتسك الأوكرانية التي تشهد حرب شوارع بمدينة أخرى عبر النهر، مما أدى إلى قطع طريق إجلاء محتمل للمدنيين.

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وصف بالخطير الوضع في سيفيرودونيتسك، التي أصبحت محور المعركة للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية في الشرق والمؤلفة من لوغانسك ودونيتسك.

وقال قائد الجيش الأوكراني إن القتال النشط ضد روسيا ممتد على أكثر من 1000 كيلومتر، مؤكداً أن روسيا لا تتقدم في لوغانسك وتقصف مجددا خاركيف وشيرنيهيف وسومي. وأضاف أن الأمن يحقق في شبهة وجود 50 متعاونا مع الجيش الروسي.

من جهتها، أكّدت موسكو الأحد أنها “دمّرت مستودعًا كبيرًا” في غرب أوكرانيا للأسلحة المُرسلة من الدول الغربية، في وقت تدور معارك طاحنة في سيفيرودونيتسك في شرق البلاد حيث يبدو أن القوات الأوكرانية تواجه صعوبات في التصدي للروس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “صواريخ كاليبر أُطلِقت من البحر (…) دَمّرت بالقرب من تشورتكيف مستودعا كبيرا لأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع جوي محمولة وقذائف زودت بها الولايات المتحدة والدول الأوروبية نظام كييف”.

ولم يحدد الجيش الروسي التوقيت الذي شُنّت فيه هذه الضربة، لكن السلطات الأوكرانية في هذه البلدة الصغيرة الواقعة غربي البلاد أعلنت أنها أدت مساء السبت إلى إصابة 22 شخصا على الأقل بينهم مدنيون، وألحقت أضراراً بموقع عسكري.

وتعليقا على ذلك، قال الرئيس زيلينسكي في رسالته المسائية بالفيديو الأحد، إنه “لم يكن هناك أي هدف تكتيكي أو استراتيجي لهذه الضربة، كما هي الحال عليه في الغالبية العظمى من الضربات الروسية الأخرى، واصفاً الضربة بأنها “مجرد إرهاب”.

وفي الشرق، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية صباح الأحد أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك “من دون أن تحقق نجاحا”، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

وتفتح السيطرة على سيفيرودونيتسك لموسكو الطريق نحو مدينة كبرى أخرى هي كراماتورسك في حوض دونباس، المنطقة التي يشكل الناطقون بالروسية غالبية سكانها وتريد روسيا السيطرة عليها بالكامل. ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على أجزاء من هذه المنطقة الغنية بالمناجم منذ 2014.

وقال حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي عبر تلغرام إن “الوضع في سيفيرودونيتسك صعب جدًا”. وأضاف أن القوات الروسية تريد “إغلاق المدينة بالكامل” ومنع أي مرور للرجال والذخيرة، لافتًا إلى أنه يخشى أن يستخدم العدو “كل احتياطاته للاستيلاء على المدينة” خلال 48 ساعة.

وفي الجنوب، في منطقة دونيتسك، قالت الرئاسة الأوكرانية إن “الروس (يعززون) جهودهم لتدمير البنى التحتية الأساسية”.

وفي الطرف الآخر من جبهة المواجهة، في ميكولايف، وهي ميناء رئيسي على مصب نهر دنيبر في الجنوب، توقف التقدم الروسي في ضواحي المدينة، بحسب فريق ميداني من مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت قيادة العمليات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت صواريخ على ضواحي هذه المدينة، وهي “نيران مستمرة هدفها الضغط نفسيا على السكان المدنيين”.

Continue Reading

عناوين

مراسل CNN في مدينة بخموت الأوكرانية بالجبهة الأمامية .. شاهد ماذا يستهدف الروس هناك

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي. العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

ذهب (قديم) ، قديم ، مصر ، غرب ، CNN ، ودمان ، لإلقاء نظرة على الحياة في مدينة بخموت بأوكرانيا ، تقع في خط المواجهة في الغزو الروسي.

العمل ، يتم نشر الأرغفة – عشرة آلاف منها – بالشحن لمدة عشر ساعات إلى بخموت كل يوم ، حيث يسمح برغيفي خبز لكل شخص يوميًا.

Continue Reading

عناوين

الدوما الروسي: تزويد كييف بـ”النووي” سيثير صراعاً نووياً في أوروبا

…. رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين روسيا و أوكرانيا قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا نشر في: 12 يونيو ,2022: 07:45 م GST آخر تحديث: 12 يونيو ,2022: 08:00 م GST علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة…

Avatar

Published

on

By

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

.

.

.

.

رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين

روسيا و أوكرانيا

قال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا

نشر في: آخر تحديث:

علق رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، على دعوة وزير الخارجية البولندي السابق وعضو البرلمان الأوروبي الحالي رادوسلاف سيكورسكي، إلى تزويد كييف بالأسلحة النووية.

وقال رئيس مجلس الدوما الروسي على “تليغرام” إن عضو البرلمان الأوروبي رادوسلاف سيكورسكي، يريد إثارة صراع نووي في وسط أوروبا.

وأضاف أنه بسبب مثل هؤلاء الأشخاص، من الضروري ليس فقط تحرير أوكرانيا من الأيديولوجية النازية، ولكن أيضا ضمان وضع البلاد غير النووي.

وفي وقت سابق، قال سيكورسكي إن للغرب الحق في إمداد أوكرانيا بالأسلحة النووية.

وقال سيكورسكي في تصريح لقناة “Espresso TV”، إن “كييف تخلت عن إمكاناتها النووية بعد توقيع مذكرة بودابيست في عام 1994.. أعتقد أننا، بصفتنا الغرب، سيكون لنا الحق في منح أوكرانيا رؤوسا نووية حتى تتمكن من حماية استقلالها”.

Continue Reading
error: Content is protected !!