Connect with us

أخبار مباشرة

أسعار السيارات ستصبح مع انطلاق العمل بالدولار الجمركي الجديد “خيالية”

Avatar

Published

on

نقيب أصحاب السيارات المستعملة في لبنان: “اعتماد الدولار الجمركي وفق منصة صيرفة لن يكون من شأنه اقفال مزيد من المعارض في البلاد وحسب، إنّما سيقضي على ما تبقى من معارض فيها”

على طرقات لبنان، لم يعد المشهد كما كان سابقا أي قبل العام 2019، حيث كانت السيارات الفارهة وتلك “موديل السنة” هي سيّدة المشهد، فلطالما سعى اللّبناني الى امتلاك سيارة حديثة فيها كلّ أنواع الرفاهية.

اليوم اختلف المشهد، السيارات الحديثة قليلة ونادرة، أمّا السيارات الفارهة وخصوصا الرباعية الدفع فقد تقلصّ اقتناؤها الى حد بعيد.


تابع أخبارنا عبر ‘Twitter’


أسباب هذه الظاهرة عديدة، منها الوضع الاقتصادي، وعدم إعطاء المصارف قروضا تسهّل شراء السيارات، ارتفاع الدولار الجمركيّ الذي رفع سعر السيارات على التاجر فالمواطن، وغيرها…

وبنظرة على الجدول المرفق، يتّضح أنّ أسعار السيارات ستصبح مع انطلاق العمل بالدولار الجمركي الجديد “خيالية”، وهو ما يؤّشر الى أنّ قطاع السيارات في لبنان الى تأزّم متزايد.

“إبادة جماعية”

انطلاقا من هذا الواقع، يؤكد نقيب أصحاب السيارات المستعملة في لبنان وليد فرنسيس لـ “المركزية” أنّ اعتماد الدولار الجمركي وفق منصة صيرفة لن يكون من شأنه اقفال مزيد من المعارض في البلاد وحسب، إنّما سيقضي على ما تبقى من معارض فيها، وستقفل جميعها بلا أدنى شك.

فعليا، انطلاق العمل بسعر الدولار الجمركي الجديد (بعد 12 الحالي) وفق سعر صيرفة، أو 60 ألف ليرة أو حتى 45 ألف ليرة يعني أنّ التجار غير قادرين على الشحن بعد اليوم، وهو ما يصفه فرنسيس “بالإبادة الجماعية للقطاع”.

الى الأرقام الخيالية التي سيتكبّدها التاجر، يرى فرنسيس أنّ رفع الدولار الجمركيّ من الـ 15 ألف ليرة الى الـ 90 ألفا بضربة واحدة، يعني عمليا خلق فوارق شاسعة بأسعار السيارات بين تاجر أدخل سيارة على سعر الدولار الجمركي 15 ألف ليرة وآخر أدخلها بعد أسبوع على سعر صيرفة، وهذه الفروقات بحسب فرنسيس تصل الى حدود الـ 40 ألف دولار “فريش”، فكيف سيمكن المعرض من البيع بهذه الحالة؟ الجواب: عليه الانتظار لأكثر من عام ونصف العام ليتمكن من تصريف سياراته.

20 في المئة من ايرادات خزينة الدولة هي من السيارات المستعملة، و20 في المئة من القطاعات المرتبطة بها “كالأكسسوار”، وقطع السيارات، والدواليب، والزيوت يلفت فرنسيس، ويجزم “إذا كان هدف هذه السياسات تغذية خزينة الدولة، فهذه نظرية خاطئة، لأنّ أحدا من المعارض لن يستورد بعد الآن، ما سيعني مدخولا “صفر” من قطاع السيارات والقطاعات التي تدور بفلكه”.

ويسأل “عندها كيف ستتمكن الدولة من تغطية أجور القطاع العام ورواتبه؟ في حين أنها اليوم، ووفق الرسوم المعتمدة حاليا متعثّرة، فكيف الحال لو توقفنا عن الاستيراد؟!

الى دبي درّ

ومع انطلاق العمل بالجدول الجديد، يؤكد فرنسيس أنّ السيارات التي ستصل الى مرفأ بيروت في القابل من الأيام سيتمّ شحنها مباشرة الى دبي، حيث لا يتعدّى رسم جمرك السيارات هناك الـ 5 في المئة من قيمة السيارة. فيما يحتاج تسديد رسوم سيارة في لبنان الى “فان” لشحن الأموال، لأن الدفع بالشيك لم يعد مقبولا، والانتظار نهارا كاملا كي يتم الانتهاء من فتح الكراتين وعدّ الأموال بداخلها!

“غشّ واحتيال”

وبعملية حسابية بسيطة، يمكن مقارنة فارق الأسعار بين البلدان المجاورة ولبنان.

اذ يدفع التاجر/ المستهلك في لبنان حوالى 55 في المئة من ثمن السيارة رسوما، منها 5 في المئة قانونية، وهو رسم تمّ الاتفاق عليه مع الاتحاد الأوروبيّ وفق معاهدة “باريس 2″، إضافة الى 45 في المئة، كرسم غير قانونيّ، فرضته الدولة بطريقة ملتوية، وتستوفيه بوصل منفرد تحت اسم “استهلاك داخل”، وبهذا تكون الدولة قد احتالت على مدى أكثر من 30 عاما على الاتحاد الأوروبي والتاجر والمستهلك”، يقول فرنسيس، الذي يشدد على ضرورة الغاء “رسم الاستهلاك” هذا، اضافة الى رسم الـ11 في المئة TVA، و6 في المئة رسوم تسجيل… من هنا، يقول فرنسيس لا يمكن معاملتنا كسائر القطاعات التي ضرائبها لا تتعدّى الـ 5 في المئة.

تصعيد “الأسبوع المقبل”

ويؤكد فرنسيس أنهم في صدد التصعيد الأسبوع المقبل، “سيكون لنا تحركات احتجاجية مطلع الأسبوع، لأننا لن نقبل بتهجيرنا بسبب سياساتهم الخاطئة، عبر سعيهم المستمر لإفقار المواطنين وتجويعهم”.

 

سمر الخوري – المركزية

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

صور فضائية لـ”الخيام البيضاء”.. مؤشر آخر على اقتراب هجوم رفح

Avatar

Published

on

أظهرت لقطات متداولة على منصات التواصل الاجتماعي صفوفا من الخيام البيضاء مربعة الشكل في مدينة خانيونس، التي تبعد عن رفح نحو 5 كيلو مترات إلى الجنوب من قطاع غزة.

ورغم أن وكالات الأنباء لم تتمكن من التحقق من صحة اللقطات، فإن “رويترز” حصلت على صور من شركة “ماكسار تكنولوجيز” الأميركية المتخصصة في التصوير عبر الأقمار الاصطناعية، تظهر مخيمات على أرض في خانيونس كانت خالية قبل أسابيع.

ويعتقد أن هذه الخيم نصبها الجيش الإسرائيلي، لنقل سكان رفح إليها قبل هجومه المتوقع على المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة.

Follow us on Twitter

والأربعاء قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي يستعد لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح ومهاجمة معاقل حركة حماس في المدينة، رغم التحذيرات الدولية من كارثة إنسانية.
وذكر متحدث باسم حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل “ستمضي قدما” في عملية برية في رفح، لكنه لم يحدد جدولا زمنيا.

وأشار المسؤول بوزارة الدفاع إلى أن الوزارة اشترت 40 ألف خيمة، تتسع الواحدة منها ما بين 10 و12 شخصا، للفلسطينيين الذين سيتم نقلهم من رفح.

وقال مصدر بالحكومة الإسرائيلية إن مجلس وزراء الحرب الذي يرأسه بنيامين نتنياهو، يعتزم الاجتماع خلال الأسبوعين المقبلين للموافقة على إجلاء المدنيين في عملية من المتوقع أن تستغرق نحو شهر.

وذكر المسؤول الدفاعي الذي طلب عدم كشف هويته، أن الجيش قد يبدأ العمل على الفور لكنه ينتظر الضوء الأخضر من نتنياهو.

ويلوذ برفح المتاخمة للحدود المصرية أكثر من مليون فلسطيني، نزحوا بسبب الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ نصف عام عبر بقية قطاع غزة، ويقولون إن احتمال النزوح مرة أخرى يثير رعبهم.

وتقول إسرائيل التي شنت حربها للقضاء على حماس، إن رفح بها 4 كتائب قتالية كاملة تابعة للحركة، وتعتقد أن تلك الكتائب تلقت تعزيزات من آلاف المقاتلين المنسحبين من مناطق أخرى.

 

سكاي نيوز

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

بايدن: التزامي تجاه إسرائيل لا يتزعزع

Avatar

Published

on

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، أن التزامه تجاه إسرائيل لا يتزعزع، مشيرا إلى أن “أمن إسرائيل مهم للغاية”.

وقال بايدن بعد التوقيع على حزمة مساعدات عسكرية ضخمة لإسرائيل وأوكرانيا تتضمن أيضا مليار دولار مخصصة للمساعدات الإنسانية لغزة: “نقف في وجهة الديكتاتوريات ونحدد السياسات وهذا ما أجمع عليه الحزبان. التاريخ سيتذكر هذه اللحظة التي أجمع فيها الأميركيون على كلمة واحدة”.

وطالب الرئيس الأميركي (81 عاما) إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور إلى سكان غزة فيما تقاتل الدولة العبرية حركة حماس في القطاع الفلسطيني.

Follow us on Twitter
وأوضح: “سنقوم على الفور بتأمين هذه المساعدات وزيادة حجمها… بما في ذلك الغذاء والإمدادات الطبية والمياه النظيفة”.

وأضاف: “على إسرائيل ضمان وصول كل هذه المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة دون تأخير”.

وتحفظت الولايات المتحدة على سلوك إسرائيل في الحرب في غزة وخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمضي باجتياح مدينة رفح بجنوب غزة حيث يتكدس 1.5 مليون شخص معظمهم نازحون من الشمال يقيمون في مخيمات مؤقتة.

وقال بايدن إن الحزمة: “تزيد بشكل كبير من المساعدات الإنسانية التي نرسلها إلى سكان غزة الأبرياء الذين يعانون بشدة”.

وتابع: “إنهم يعانون من عواقب هذه الحرب التي بدأتها حماس، ونحن نعمل بجد منذ أشهر لتوصيل أكبر قدر ممكن من المساعدات لغزة”.

Continue Reading

أخبار مباشرة

بحزمة مساعدات ضخمة.. بريطانيا تلحق بركب الدعم الغربي لكييف

Avatar

Published

on

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم (الجمعة)، أن الدول الأعضاء في «الناتو» وافقت على تزويد أوكرانيا بمزيد من الدفاعات الجوية بعد مطالبات ملحّة من كييف للحصول على عدد أكبر من الأنظمة المتطوّرة لإحباط الهجمات الروسية.

وقال إثر محادثات عبر الإنترنت بين وزراء الدفاع في الحلف والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن «(الناتو) عرض القدرات المتوافرة لدى الحلف وتبيّن له وجود أنظمة يمكن تقديمها إلى أوكرانيا؛ لذا أتوقّع صدور إعلانات جديدة بشأن قدرات دفاع جوي لأوكرانيا عما قريب».

يُسارع الغرب في زيادة تزخيم حجم مساعداته لكييف، وكان آخرها ما أعلنه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك من بولندا أمس عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 500 مليون جنيه استرليني لتمكينها من التصدّي للغزو الروسي، مؤكداً أن المملكة المتحدة ستزيد إنفاقها الدفاعي إلى ما نسبته 2.5 في المئة من إجمالي الناتج المحلّي بحلول 2030.

وقال سوناك خلال مؤتمر صحافي مع الأمين العام لحلف «الناتو» ينس ستولتنبرغ: «في عالم هو الأكثر خطورة منذ انتهاء الحرب الباردة، لا يُمكننا أن نكون متهاونين»، مشيراً إلى «أكبر تعزيز للدفاع الوطني منذ جيل». وأكد أنّه سيجعل صناعة الدفاع في بلاده على أهبة الاستعداد للحرب، كاشفاً عن تمويل إضافي طويل الأجل بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني مخصّص للذخائر.

في سياق متّصل، أفاد مسؤولان أميركيان وكالة «رويترز» بأن الولايات المتحدة تُجهّز حزمة مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار لأوكرانيا كدفعة أولى من مشروع قانون خاص بأوكرانيا لم يوقّع بعد، مشيرين إلى أن حزمة المساعدات تشمل مركبات وذخائر دفاع جوي من طراز «ستينغر» وذخائر إضافية لأنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة، وذخيرة مدفعية عيار 155 ملم وذخائر مضادة للدبابات من نوع «تاو» و»جافلين»، وأسلحة أخرى يُمكن استخدامها على الفور في ساحة المعركة.

تزامناً، رأى قائد الحرس الوطني الأوكراني أولكسندر بيفنينكو أن القوات الروسية ستقصف قطاعات غير متوقعة من الجبهة عندما تشنّ هجوماً واسعاً في الصيف، وقد تُحاول التقدّم نحو مدينة خاركيف التي تتعرّض للقصف بالصواريخ والطائرات المسيّرة، مؤكداً أن القوات الأوكرانية ستكون مستعدّة لإحباط أي هجوم.

ميدانيّاً، أُصيب 9 أشخاص، بينهم 4 أطفال، بجروح في مدينة أوديسا الساحلية في جنوب أوكرانيا جرّاء هجوم ليلي روسي بطائرات مسيّرة. وذكر الجيش الأوكراني أن روسيا أطلقت صاروخين باليستيَّين من طراز «إسكندر» و16 مسيّرة متفجّرة ليل الإثنين – الثلثاء، موضحاً أن الدفاعات الجوية أسقطت 15 من هذه المسيّرات، بينها 7 في منطقة أوديسا و4 في ميكولايف. وأشارت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية إلى أن كييف استُهدفت أيضاً بطائرات مسيّرة متفجّرة، لكن الدفاعات الجوية أسقطتها جميعاً، من دون وقوع أضرار أو إصابات.

وبعدما كشف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، إجراءات مقبلة لإعادة الرجال في سنّ القتال إلى البلاد، علّقت كييف موَقّتاً خدماتها القنصلية في الخارج للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً، فيما ستواصل البلاد توفير «بطاقات الهوية لدخول أوكرانيا» لهذه الفئة.

وفي روسيا، أوقف نائب لوزير الدفاع الروسي هو تيمور إيفانوف في شبهة فساد، وفق لجنة التحقيق الروسية التي أوضحت أنه «ارتكب جرماً استناداً إلى الفقرة السادسة من المادة 290 من قانون العقوبات، أي قبول رشوة».

أمّا في بكين، فقد شجبت السلطات الصينية اتهامات أميركية بأن بكين تدعم روسيا عسكريّاً في حربها ضدّ أوكرانيا. وقال المتحدّث باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين إنّ «الولايات المتحدة كشفت عن حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا، بينما تُدلي باتهامات لا أساس لها في شأن التجارة الطبيعية بين الصين وروسيا»، معتبراً أن «هذا النهج مُنافق للغاية وغير مسؤول على الإطلاق، والصين تُعارضه بشدّة».

Continue Reading