Connect with us

أخبار متفرقة

أسرار الأم الإيطالية التي قد تصبح قديسة يكشفها زوجها لأليتيا

قصة هذه الأم البالغة من العمر 28 عاما والتي توفيت بعد رفضها تلقي علاج مرض السرطان لحماية حياة طفلها الذي لم يولد بعد هزّت إيطاليا والعالم. صورة وجهها المضيء برغم مرضها وألمها معلقة في العديد من المنازل في إيطاليا وخاصة في روما مسقط رأسها. ذكراها الجميلة حاضرة في قلب وعقل كل من عرفها حيث يصفها…

Avatar

Published

on

قصة هذه الأم البالغة من العمر 28 عاما والتي توفيت بعد رفضها تلقي علاج مرض السرطان لحماية حياة طفلها الذي لم يولد بعد هزّت إيطاليا والعالم.

صورة وجهها المضيء برغم مرضها وألمها معلقة في العديد من المنازل في إيطاليا وخاصة في روما مسقط رأسها. ذكراها الجميلة حاضرة في قلب وعقل كل من عرفها حيث يصفها الكثيرون بالقديسة “العادية” أي التي عاشت حياة تشبه حياة الملايين من أبناء وبنات جيلها لكن بإيمان قوي ومتميّز.

خسرت طفليها وفقدت حياتها ليبصر الثالث النور

في عام 2010 تم تشخيص كيارا كوربيلا بورم خبيث وهي حامل بطفلها الثالث. وكانت الشابة قد خسرت وزوجها طفلين لإصابتهما بتشوهات خطيرة. أثناء حملها الثالث تم تشخيصها بالسرطان لكن كيارا كوربيلا رفضت العلاج الذي من شأنه أن يعرض حياة طفلها للخطر. ولد ابنها فرانشيسكو بصحة ممتازة خلال شهر أيّار/مايو من العام 2011.

بدأت بتلقي العلاج الكيميائي الذي لم يكن مجديًا بسبب تفشي المرض. توفيت كيارا في 13 من حزيران/يونيو 2012 عن عمر يناهز 28 عامًا. يوم جنازتها جاء الآلاف لتكريمها متأثرين بشهادة حياة وبطولة هذه الشابة “العادية”. في أيار / مايو من العام 2012 قبل شهر ونصف من وفاتها قابلت كيارا وزوجها وابنها البابا بندكتس السادس عشر. وقال زوج كيارا إنريكو بيتريلو في مقابلة مع إذاعة الفاتيكان بعد أربعة أشهر من وفاة زوجته “لحظة عزاء كبيرة”.

الفضائل البطولية المسيحية

وتم البحث بدعوى تطويب كيارا انطلاقًا من المعيار الجديد الذي أضافه البابا فرنسيس لدعاوى التطويب والتقديس الثلاثة التي كانت موجودة في السابق. المعيار الجديد هو “بذل الذات” حيث يقبل المعمّد الموت المبكر من أجل خدمة الآخرين. وبذلك أعطى البابا توجيهًا جديدًا في البراءة البابوية التي نُشرت خلال شهر تموز/يوليو من العام 2017 يفرض الاعتراف بهذه الأعجوبة من أجل إعلان التطويب.

“ما من حبّ أعظم من أن يبذل الإنسان نفسه في سبيل من يحبّ” (إنجيل القديس يوحنا 15: 13) انطلاقًا من هذه العبارة أثبت البابا أنّ المسيحيين الذين “بذلوا نفسهم بإرادتهم وحريّتهم من أجل الآخرين وثابروا من أجل ذلك حتى الموت” هم يستحقّون التطويب.

ومن هذا المنطلق قررت أبرشية روما فتح دعوى “الفضائل البطولية” من أجل تسليط الضوء على رحلة الإيمان “الطبيعية” نحو تقديس هذه الأم البطلة الشابة التي توفيت وهي في الثامنة والعشرين من عمرها.

مقابلة خاصة بأليتيا مع زوجها

دعانا الى منزله، في يوم جمعة بعد أسبوع عمل طويل، في روما للحديث عن كيارا وعن قصتهما الرائعة معاً – التي لم تخلو من المعاناة والتجارب.

هو اليوم أب أعزب يربي طفل عمره ٤ سنوات. وهو يواجه مرّة أخرى المرض….

خلال الأشهر الماضيّة، عانى من التهاب عضلة القلب والتهاب رئوي. بقي في الحجر الصحي لأسبوعَين إذ شك الأطباء بإصابته بالسل.

ويقول وبالتالي انه خلال الأشهر الماضي اختبر “مخاوف أخرى”. وقال: “لم أخف الموت بل خفت أن أترك فرانشيسكو وحده.”

قاطع المقابلة قبل التعمق بها أكثر وقال: “هل يمكننا ان نصلي قبل أن نبدأ الكلام؟”

يعمل كمعالج فيزيائي في مستشفى ويسرد لنا قصة كيارا التي بدأت في صيف العام ٢٠٠٢ عندما التقيا في ميديغوريه. تزوجا بعد ست سنوات في ٢١ سبتمبر ٢٠٠٨.

حملت كيارا، بعد أشهر، بطفلهما الأوّل، ماريا ليتيسيا إلا ان نتائج الصور الأولى أفادت بأن الفتاة تعاني من عدم تكوّن الدماغ ما قد يتسبب بوفاتها بعد ولادتها بفترة قصيرة.

على الرغم من الإعدام بالموت، فتحت لهما ماريا “قلبيهما ونافذة النعمة ودخل الينا الحب الأبدي.”

لم تنفك كيارا تردد ان “كلّ ركلة هديّة”. عاشت ماريا نصف ساعة بعد الولادة. لمناسبة جنازتها، حضّر أنريكو بطاقة كُتب عليها: “نولد كي لا نموت”.

ويقول: “سمعت هذه الجملة للمرّة الأولى من استاذ تعليم مسيحي كان يموت بسبب السرطان وبقيت محفورة في قلبي. هي من الأمور التي يعطينا اللّه إياها لتبقى معنا.”

ويجيب عن سؤال لماذا كتب الكتاب وعنوانه هذه العبارة نفسها بالقول: “أضاف الناس الكثير من العناصر “الرومانسيّة” الى قصة زواجي من كيارا وهذا لا يتطابق مع الوقائع. أردت أن أقول للناس ما حصل دون وضع القصة في اطار مثالي.”

انتظرا بعدها ابنهما الثاني دفيد جيوفاني الذي ولد مع تشوهات وإعاقات خطيرة. بدا وكأن التاريخ يُعيد نفسه. طرحنا على انفسنا مراراً وتكراراً السؤال التالي: “الى أين يقودنا اللّه من خلال هذه التجارب؟”

“كان من الجميل جداً ان نثق ببعضنا البعض ونمشي معاً في هذا الوادي المُظلم حيث شعرنا أن أحد يقودنا حتى ولو كنا غير قادرين على رؤيته.”

لم يعش ديفيد إلا ٣٨ دقيقة. وكتبت كيارا في مارس ٢٠١٠: “أسقط دفيد “حقنا” في ان يكون لنا ابن لنا لأنه فقط ابن اللّه.”

ويشير انريكو الى انه في كلا الحالتَين وعلى الرغم من اعاقات ولدَيه إلا ان كلمة إجهاض لم تخطر يوماً في باله.

سألناه: “هل شعرت ان العالم ضدك؟” فأجاب: “أكثر من كون العالم ضدنا، عرفنا ان الرب معنا. عندما تسأل نفسك عن هذا الموضوع كأنك تفتح حواراً وامكانيّة الوصول الى شيء إضافي.”

أوصى كثيرون، بعد التجربتَين، ان يتخليا عن فكرة الإنجاب. نصحهما آخرون بالانتظار لكن وبكلمات كيارا: “فكرة الانتظار احزنتنا.”

لم تمر فترة طويلة قبل ان تكتشف كيارا انها حامل. خلال الحمل، بدأت تشعر بحريق في لسانها لم تعره اهتماماً كبيراً لكن سرعان ما انتقل الألم الى معدتها.

كانا ينتظران فرنشيسكو الذي وبحسب كلّ الفحوصات كان ينمو دون مشكلة. كبر جرح لسان كيارا وبعد اجراء العديد من الفحوصات، خضعت لعمليّة جراحيّة في مارس. لم تشتك كيارا أبداً بل واجهت المحنة بابتسامة.

“على الرغم من الصليب الذي كنا نحمله، شعرنا بوجود الرب الى جانبنا ولذلك كنا نضحك ونمزح كلّ الوقت. كانت كيارا تبتسم كلّ الوقت.”

بعد فترة، لم تعد كيارا تستطيع التكلم أو البلع وبدأ الألم يزيد أكثر فأكثر كلّ يوم. طلبت المسكنات في المستشفى لكنها لم تتمكن من أخذ ما يكفي بسبب حملها.

كان علاجها في مارس المرحلة الأولى واقترح الأطباء على الزوجَين استعجال الولادة لكي تتمكن كيارا من الخضوع للعلاج الكيميائي بأسرع وقت ممكن. رفض الزوجان فكرة الولادة في الشهر السابع خاصةً وان كيارا رفضت ان تعرّض ابنها لأي خطر فولد فرانشيسكو في الأسبوع الـ٣٧.

خضعت للجراحة بعد يومَين من الولادة.

بدأت كيارا رحلة العلاج: ٥ جلسات أشعة في الأسبوع وجلسة علاج كميائي كلّ ٢١ يوم.

وعلى الرغم من صيف صعب، أشارت الفحوصات الى تحسن لكن بحلول نهاية مارس ٢٠١٢، أصبحت أسوأ مخاوفهما حقيقة: انتشر السرطان في الثدي والكبد والرئتَين وعين واحدة.

لازمت كيارا المستشفى لتلقي العلاج والخضوع للفحوصات. كانت فترة عيد الفصح.

كان اينركو يلازم المنزل للاهتمام بفرانشيسكو: “كانت من أصعب الأسابيع لكن الرب لم يتركنا”. ويضيف: “انا لم أغضب أبداً. الغضب خيار. انا لم أغضب لأن الرب كان في حياتنا وكنا نعرف انه أب طيّب.”

كانت كيارا تعاني من جلجلة بكلّ ما للكلمة من معنى، في نهاية شهر مايو، متمسكةً بالصليب أكثر من أي وقت مضى. بدأت نزاعها الأخير في ١٢ يونيو لكنها بقيت هادئة وفي وعيها.

يتذكر زوجها ان كيارا توفيّت سعيدة. “لم تكن سعادة ابتسامة لأنك لا تبتسم عندما تموت بل سعادة عميقة يشعر بها من يعرف الى أين هو ذاهب.”

لم تحظى كيارا بميتة هادئة وحسب بل أكثر من ذلك. “كان المشهد شبيهاً باحدى صور المسيح وهو مبتسم على الصليب.”

دائماً ما يقول فرنشيسكو ان لديه أم في السماء وأب على الأرض. كتبت كيارا قبل ان تغادر هذا العالم رسالة الى ابنها طلبت منه من خلالها الوثوق باللّه. ويقول اينركو: “قرأت على مسامعه الرسالة للتو.”

“على المستوى البشري كنت لأفضل ان تكون كيارا هنا لأكبر معها لكن في الوقت نفسه عزائي هو ان أولاد كثر ولدوا لأن أهلهم سمعوا عن قصة كيارا وشهادتها عندما ولدت طفلتنا البكر وقرروا عدم وضع حد للحمل. تملأ هذه الفكرة قلبي بالامتنان.”

“كان عمرها ٢٨ عاماً وماتت محاطة بعائلتها وأصدقائها. تركت لنا رسالة وهي انه يمكننا ان نكون سعداء في هذا العالم على الرغم من كلّ شيء. إن كانت الأبديّة مرجعك، فكلّ ما يحصل هنا صغير.”

وهذا ما كتبته كيارا لابنها: “مهما فعلت، لن يكون لفعلك معنى إلا إن فكرت في الحياة الأبديّة. إن كنت تحب حقاً، سوف تدرك ان ما من شيء ملكك لأن كل شيء هديّة.”

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading