Connect with us

أخبار متفرقة

ألبابا فرنسيس: إنَّ الفقير يعرف أنَّ الله لا يمكنه أن يتركه أبدًا

الفاتيكان/ أليتيا (aleteia.org/ar) بمناسبة اليوم العالمي للفقراء والذي سيُحتفل به في السابع عشر من تشرين الثاني نوفمبر ٢٠١۹ وجَّه قداسة البابا فرنسيس رسالة تحت عنوان “رجاء البائسين لا ينقطع للأبد”، كتب فيها: “رجاء البائسين لا ينقطع للأبد” (مزمور ۹، ١۹) إنَّ كلمات صاحب المزمور تُظهر آنيّةً مُذهلة. تُعبّر عن حقيقة عميقة يمكن للإيمان أن يطبعها بشكل خاص في قلوب…

Avatar

Published

on

الفاتيكان/ أليتيا (aleteia.org/ar) بمناسبة اليوم العالمي للفقراء والذي سيُحتفل به في السابع عشر من تشرين الثاني نوفمبر ٢٠١۹ وجَّه قداسة البابا فرنسيس رسالة تحت عنوان “رجاء البائسين لا ينقطع للأبد”، كتب فيها: “رجاء البائسين لا ينقطع للأبد” (مزمور ۹، ١۹) إنَّ كلمات صاحب المزمور تُظهر آنيّةً مُذهلة. تُعبّر عن حقيقة عميقة يمكن للإيمان أن يطبعها بشكل خاص في قلوب الأشدّ فقرًا: استعادة الرجاء المفقود إزاء الظلم والألم وتداعي الحياة. يصف صاحب المزمور حالة الفقير وغطرسة من يظلمه ويستضعفه. وعند تأليف هذا المزمور كان هناك نمو اقتصادي قد بلغ، كما يحصل عادة، إلى إحداث فقدان توازن اجتماعي كبير. لقد كان الزمن الذي كان فيه الأشخاص المتعجرفون والذين لا إله لهم يبحثون عن الفقراء ليستولوا على القليل الذي يملكونهم ويحوِّلونهم إلى عبيد.

تابع الأب الأقدس يقول علينا اليوم أيضًا أن نعدّد الأشكال العديدة والجديدة للعبوديّة التي يتعرّض لها ملايين الرجال والنساء والشباب والأطفال. نلتقي يوميًّا بعائلات تُجبر على ترك أرضها للبحث عن أشكال للمساعدة في أماكن أخرى؛ أيتام فقدوا أهلهم أو فُصلوا عنهم لكي يتعرّضوا بعدها للاستغلال؛ شباب يسعون لتحقيق مهني يُمنعون من الحصول على العمل بسبب سياسات اقتصادية قصيرة النظر؛ ضحايا لأشكال عديدة من العنف والدعارة والمخدرات. كيف لا ننسى أيضًا ملايين المهاجرين ضحايا العديد من المصالح الخفيّة والذين غالبًا ما يُستغلّون لمصالح سياسيّة ويحرمون من التضامن والمساواة؟

أضاف الحبر الأعظم يقول يصف صاحب المزمور بواقعيّة قاسية موقف الأغنياء الذين ينهبون الفقراء: “كْمُنُوا لِيَخْطَفوا الْمِسْكِينَ. يَخطَفُون المِسْكِينَ بِجَذبِهِ فِي شَبَاكَهِم” (مزمور ١٠، ۹). كما ولو كان الأمر بالنسبة لهم كمباراة صيد، حيث يتمُّ اصطياد الفقراء وتحويلهم إلى عبيد. إن الإطار الذي يصفه المزمور يتلوّن بالحزن بسبب الظلم والألم والمرارة التي يتعرّض لها الفقراء. لكن وبالرغم من هذا كلّه يقدّم تعريفًا جميلاً للفقير، واصفًا إياه بالذي “يتوكّل على الرب” لأنَّ لديه اليقين بأنّه لن يُترك أبدًا. يقدّم صاحب المزمور أيضًا سبب ذلك الاتكال: “هو يعرف ربّه”. وهذه الثقة وهذا اليقين بالذات بأنّه لن يُترك يذكّران بالرجاء. إنَّ الفقير يعرف أنَّ الله لا يمكنه أن يتركه أبدًا ولذلك يعيش دائمًا في حضور ذلك الإله الذي يتذكّره.

تابع الأب الأقدس يقول إنّ وصف عمل الله في سبيل الفقراء هو لازمة دائمة في الكتاب المقدّس؛ فهو الذي يصغي ويتدخّل ويحمي ويدافع ويفتدي ويخلّص… وبالتالي لا يمكن للفقير أبدًا أن يجد إلهًا غير مبال أو صامت إزاء صلاته. لا يمكننا أبدًا أن نتملّص من الدعوة التي يوجّهها لنا الكتاب المقدّس باسم الفقراء. فحيثما يوجَّه النظر تشير كلمة الله إلى الفقراء الذين لا يملكون الضروري للعيش لأنّهم يعتمدون على الآخرين. إنّهم المُستضعف والمظلوم والمتواضع الذي ينطرح أرضًا، ومع ذلك وإزاء هذا الحشد الغفير من الفقراء لم يخف يسوع من أن يتشبّه بهم قائلاً: ” كُلَّما صَنعتُم شَيئاً مِن ذلك لِواحِدٍ مِن إِخوتي هؤُلاءِ الصِّغار، فلي قد صَنَعتُموه”. كيف لا نسلّط الضوء أيضًا على واقع أن التطويبات التي افتتح بها يسوع البشارة بملكوت الله تُفتتح بهذه العبارة: “طوبى لَكُم أَيُّها الفُقَراء”؟ إنَّ معنى هذا الإعلان المتناقض هو أنَّ ملكوت الله هو للفقراء لأنّهم في وضع يسمح لهم بقبوله.

أضاف الحبر الأعظم يقول في قربها من الفقراء تكتشف الكنيسة بأنها شعب، بالرغم من انتشاره في أوطان عديدة، يملك دعوة ألا يجعل أحدًا يشعر بأنّه غريب أو مهمّش لأنّه يُشرك الجميع في مسيرة خلاص مُشتركة. إنَّ التعزيز الاجتماعي للفقراء ليس التزامًا خارجًا عن إعلان الإنجيل، بل على العكس، هو يظهر واقعيّة الإيمان المسيحي وصلاحيّته التاريخية. إن الخيار من أجل الأخيرين والذين يهمّشهم المجتمع ويرميهم هو خيار رئيسي يُدعى تلاميذ المسيح للقيام به لكي لا يخونوا مصداقيّة الكنيسة ويعطوا رجاء فعّالاً للعديد من العُزّل.

تابع البابا فرنسيس يقول إن التزام المسيحيين بمناسبة هذا اليوم العالمي ولاسيما في الحياة اليوميّة العاديّة لا يقوم فقط على مبادرات المساعدة، الضروريّة أيضًا، ولكن يجب أن تهدف إلى أن تنمّي في كل فرد الاهتمام الكامل والواجب نحو كل شخص يعيش في العوز. إنَّ اهتمام المحبّة هذا هو بداية الاهتمام الحقيقي بالفقراء من خلال البحث عن خيرهم الحقيقي. أطلب من العديد من المتطوّعين الذين غالبًا ما يعود إليهم التقدير لأنّهم أول من فهم أهميّة هذا الاهتمام بالفقراء، أن ينموا في تفانيهم. أيها الاخوة والأخوات الأعزاء أحثّكم على أن تبحثوا في كلِّ فقير تلتقون به على ما يحتاج إليه فعلاً؛ وألا تتوقفوا عند أول احتياج مادي له وإنما أن تكتشفوا الطيبة التي تختبئ في قلبه وأن تتنبّهوا لثقافته وأساليبه في التعبير لكي تتمكّنوا من بدء حوار أخوي حقيقي. كذلك لا يجب أن تنسوا أبدًا أنَّ أسوأ تمييز يتعرّض له الفقراء هو غياب الاهتمام الروحي.

أضاف الحبر الأعظم يقول إنَّ الفقراء يحتاجون أولاً إلى الله ومحبّته التي تُصبح مرئيّة من خلال أشخاص قدّيسين يعيشون بالقرب منهم ويعبّرون من خلال بساطة حياتهم عن قوّة المحبّة المسيحية ويُظهرونها للآخرين. أحيانًا يكفي القليل لكي نعيد الرجاء للأشخاص: يكفي أن نتوقّف ونبتسم ونصغي. لنترك الإحصاءات جانبًا ليوم وحسب لأن الفقراء ليسوا أعدادًا نذكرها لكي نتغنى بالأعمال والمشاريع؛ الفقراء هم أشخاص نذهب للقائهم: هم شباب ومسنون عُزل علينا أن ندعوهم إلى بيوتنا لنتقاسم معهم الغذاء، رجال ونساء وأطفال ينتظرون كلمة وديّة. إن الفقراء يخلِّصوننا لأنّهم يسمحون لنا بلقاء وجه يسوع المسيح.

وختم البابا فرنسيس رسالته بالقول إن الرب لا يترك ابدًا الذين يبحثون عنه والذين يدعونه، “وصراخ الوضعاء لا ينسى” (مز ۹، ١٣) لأنَّ آذانه متنبّهة لأصواتهم. إن رجاء الفقير يتحدّى أوضاع الموت العديدة لأنّه يعرف أنّه محبوب من الله فيتغلّب هكذا على الألم والتهميش. أطلب من جميع الجماعات المسيحية وجميع الذين يشعرون بضرورة حمل الرجاء والتعزية للفقراء أن يلتزموا لكي يتمكّن هذا اليوم العالمي من أن يُعزز في العديد الرغبة في المساهمة الفعّالة لكي لا يشعر أحد أنّه محروم من القرب والتضامن. لترافقنا كلمات النبي الذي يُعلن مستقبلاً مختلفًا: “وَلَكُم أَيُّهَا المُتَّقُونَ اسمِي تُشرِقُ شَمسُ البِرِّ وَالشِّفَاءُ”.

 

 

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Continue Reading

أخبار العالم

فيديو يكشف “المستور” داخل النفق السري في كنيس يهودي ببروكلين

Avatar

Published

on

كشف مقطع فيديو الجزء الداخلي للنفق السري الواقع تحت الكنيس اليهودي بمدينة بروكلين في ولاية نيويورك، والذي اندلعت بسببه اشتباكات إثر محاولة أعضاء حركة حاباد المتشددة منع عمال بناء جاءوا لسد النفق بوصفه “غير قانوني”
وقد تم القبض على 10 أشخاص بعد استدعاء قسم شرطة نيويورك لتنفيذ قرار إغلاق النفق بالقوة ومحاولة عدد من شباب الحركة المتشددة التصدي لرجال الشرطة”.

وفي ديسمبر الماضي تم اكتشاف النفق أسفل المقر العالمي لحركة “حاباد”- أكبر منظمة يهودية في العالم- ، وهو مبنى مشهور في منطقة كراون هايتس في مدينة بروكلين، واستدعى قادة الكنيس مهندسي الإنشاءات لتقييم الأضرار.
Follow us on Twitter

وفي مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر مساحة خرسانية كهفية بعرض حوالي 20 قدما أسفل قسم النساء في مبنى الحركة، بجسب موقع نيويورك بوست الأميركي.

أوساخ

تقود اللقطات، المنشورة المشاهدين إلى أسفل السلالم ومن خلال الممرات إلى غرفة مليئة بالأوساخ حيث تمت إزالة حاجز يبلغ طوله 2 قدم × 2 قدم تقريبًا من جدار المبنى المجاور للمبنى.

بعد ذلك، يزحف مصور الفيديو عبر الحفرة، التي تؤدي إلى نفق ترابي يبلغ ارتفاعه 3 أقدام، ويقال إنه يمتد حوالي 50 قدمًا وحول زاويتين إلى موقع المقر الرئيسي لحمام طقوس الرجال المغلق.
تُظهر الصور التي تمت مشاركتها على موقع CrownHeights.Info علبة “جعة” على جانب النفق وسلكًا كهربائيًا معلقًا.

في الغرفة المليئة بالتراب بالمبنى المجاور، يمكن رؤية الملابس والأشياء الأخرى متناثرة في جميع أنحاء المكان، والتي يبدو أنها تركها الحفارون المنشقون من حركة حاباد اليهودية.

حمام الطقوس

وبحسب ما نقلته صحيفة “نيويورك بوست”، كان أعضاء حركة حاباد التي قدمها الحاخام الراحل مناحيم مندل شنيرسون يحفرون النفق تحت الكنيس الذي يبلغ عمره 100 عام منذ ما يقرب من عام.

يبدو أن النفق مصمم للوصول إلى – أو حمام الطقوس – بالقرب من الزاوية من أجل “توسيع” الكنيس، وفقا لما ذكره موقع Forward اليهودي.

ولم يتم اكتشاف المسار تحت الأرض حتى الشهر الماضي، عندما أبلغ الجيران عن أصوات غريبة قادمة من أسفل منازلهم، حسبما ذكرت صحيفة “إسرائيل ناشيونال نيوز”.

وقال الحاخام موتي سيليغسون، المتحدث باسم حاباد في بيان : “منذ بعض الوقت، قامت مجموعة من الطلاب المتطرفين، باختراق بضعة جدران في العقارات المجاورة للكنيس في 784-788 إيسترن باركواي، لمنحهم إمكانية الوصول غير المصرح به”. إلى البريد.

وأضاف “في وقت سابق من اليوم، تم إحضار شاحنة أسمنت لإصلاح تلك الجدران. وقد توقفت هذه الجهود من قبل المتطرفين الذين اقتحموا الجدار المؤدي إلى الكنيس، وخربوا الحرم، في محاولة لوصولهم إلى النفق غير المصرح به.

وتابع “لقد تم القبض عليهم منذ ذلك الحين وأغلق المبنى في انتظار مراجعة السلامة الهيكلية (…) لقد حاول مسؤولو لوبافيتش السيطرة على المبنى من خلال نظام محاكم ولاية نيويورك؛ وقال سيليغسون: “لسوء الحظ، على الرغم من الانتصار المستمر في المحكمة، فقد استمرت العملية لسنوات”.

وأضاف “من الواضح أن هذا أمر محزن للغاية لحركة لوبافيتش، والجالية اليهودية في جميع أنحاء العالم. نأمل ونصلي من أجل أن نتمكن بسرعة من استعادة قدسية هذا المكان المقدس وكرامته”.

تقييم الأضرار

بعد اكتشاف النفق، استدعت قيادة الكنيس مهندسي الإنشاءات لتقييم الأضرار في المبنى، وفي يوم الاثنين، وصلت خلاطات الأسمنت لملئه، مما أثار أعمال شغب.

تم تصوير مجموعة من الرجال اليهود الأرثوذكس المنشقين، الذين يُعتقد أن معظمهم في سن المراهقة وأوائل العشرينات من العمر، وهم يقومون بتمزيق الألواح الخشبية والعوارض الخشبية أثناء محاولتهم اليائسة الدخول إلى نفقهم.

ويظهر في الصورة أحد الرجال اليهود الأرثوذكس المشاركين في هذه الجهود وهو يخرج من النفق.

وأظهرت لقطات أخرى من المعبد الواقع في إيسترن باركواي رجال الشرطة وهم يحاولون صد العشرات من الرجال “اليهود الحسيديين” وهم يشقون طريقهم إلى السياج الذي يبلغ عرضه 20 قدمًا، ويسقطون على المقاعد الخشبية في غضبهم.

وقالت مصادر للصحيفة إن ما لا يقل عن عشرة رجال تم احتجازهم. وقالت المصادر إن عشرة منهم وجهت إليهم تهم جنحة، واتهم آخر بعرقلة الإدارة الحكومية، بينما تلقى آخر استدعاء بتهمة السلوك غير المنضبط.

 

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر حكما بحق بن غفير

Avatar

Published

on

قضت المحكمة العليا الإسرائيلية، يوم الأربعاء، بمنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير من إصدار تعليمات للشرطة فيما يتعلق بالتظاهرات.
وكانت المحكمة قد قضت في شهر مارس بعدم السماح للوزير اليميني المتطرف بإصدار مثل هذه الأوامر، ويوم الأربعاء وجدت أن بن غفير قد انتهك الحكم.

وأصدرت المحكمة أمرا مؤقتا بعد تغريدة للوزير ادعى فيها أن توجيهاته للشرطة كانت لمنع مظاهرة لحزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ضد الحرب الإسرائيلية في غزة.

سكاي نيوز عربية

Follow us on Twitter

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

بايدن يسعى إلى تقليص الإنتشار الإسرائيلي في غزة – بن سلمان لبلينكن: لوقف الحرب وإعادة مسار السلام

Avatar

Published

on

في اليوم الـ94 للحرب في قطاع غزة، حيث تخطّى عدّاد القتلى عتبة الـ23 ألف قتيل، كان لافتاً تأكيد الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يتعرّض لضغوط من داخل حزبه، أنه يعمل على دفع إسرائيل إلى تقليص انتشارها العسكري في القطاع، وذلك بعدما قاطعه محتجّون دعوا إلى وقف لإطلاق النار في غزة خلال خطاب انتخابي.
Follow us on Twitter
وقال بايدن داخل كنيسة في مدينة تشارلستون في ولاية كارولاينا الجنوبية: «أعمل بهدوء مع الحكومة الإسرائيلية لحملها على تقليص عديدها والخروج على نحو ملحوظ من غزة»، بينما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في بيان مشترك أن الحرب لن تتوقف في القطاع قريباً، مشيرين إلى أن إسرائيل تحتاج دعماً دوليّاً لمواصلة الحرب لعدّة أشهر أخرى، وأكدا أن الحكومة تعمل على ضمان ذلك الدعم.

وكان غالانت قد كشف لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن إسرائيل تتّجه إلى «المرحلة الثالثة» من الحرب في غزة، والتي ستشهد خفضاً لمستوى العمليات العسكرية المكثفة والانتقال نحو العمليات الخاصة، لكنّها ستكون مرحلة أطول من المرحلتَين السابقتَين. وأكد أن «الهدف ليس فقط تدمير «حماس» التي تدعمها إيران، بل العمل بقوّة كبيرة لردع الأعداء المحتملين الآخرين، حلفاء طهران أيضاً، بما في ذلك حزب الله».

توازياً، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أهمّية وقف العمليات العسكرية في غزة، وتكثيف الجهود على الصعيد الإنساني، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في المخيّم الشتوي في مدينة العُلا السعودية أمس.
نداء الوطن

وشدّد بن سلمان على ضرورة العمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار، واستعادة مسار السلام، بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وتحقيق السلام العادل والدائم.

وقبل توجّهه إلى الدولة العبرية، أشار بلينكن الذي يجول في المنطقة لمنع توسّع رقعة «حرب غزة» والبحث في «اليوم التالي» لها، إلى أنّه سيتحدّث مع المسؤولين الإسرائيليين في شأن مستقبل الحملة العسكرية في غزة، مؤكداً أنّه سيبذل قصارى جهده «من أجل حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية وإعادة الرهائن».

ورأى بلينكن أنّه «علينا إنشاء دولة فلسطينية مستقلّة»، معتبراً أن «الضفة الغربية وغزة يجب أن تكونا موحّدتين تحت قيادة فلسطينية». وطالب المتمرّدين الحوثيين المدعومين من طهران بالتوقف عمّا يقومون به، محذّراً من أنه «ستكون هناك تبعات لهجماتهم».

في الموازاة، أكد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، «رفضهما تصفية القضية، وتهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم»، واعتبر الرئيسان خلال لقائهما في القاهرة أنّ «إقامة الدولة المستقلّة وعاصمتها القدس هي الضامن الأساسي للأمن والاستقرار في المنطقة»، بحسب إفادة رسمية للمتحدّث الرئاسي المصري المستشار أحمد فهمي.

ميدانيّاً، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شنّ ضربات في مدينة خان يونس أدّت إلى مقتل «10 إرهابيين كانوا يستعدّون لإطلاق صواريخ على إسرائيل». وبعد الظهر، دوّت صفارات الإنذار في مناطق إسرائيلية عدّة. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن دفعة صواريخ أطلقت من القطاع في اتجاه وسط إسرائيل.

في الأثناء، عرض الجيش الإسرائيلي أمام مجموعة من الصحافيين في مخيّم البريج للّاجئين وسط القطاع، ما وصفه الناطق باسمه دانيال هاغاري بأنه مجموعة من مصانع الأسلحة والأنفاق. وتحدّث الجيش في بيان أصدره لاحقاً عن «أكبر موقع لتصنيع الأسلحة يُكتشف منذ بداية الحرب»، مشيراً إلى أنّ بعض الممرّات كان عمقها 30 متراً، فيما شكّلت الأنفاق شبكة تربط بين مقاتلي «حماس» في مختلف أنحاء غزة.

من جهة أخرى، كشف هاغاري أن الجيش الإسرائيلي اغتال القيادي «الحمساوي» حسن عكاشة، المسؤول عن إطلاق القذائف الصاروخية في الحركة من سوريا في اتجاه إسرائيل. كما أفاد «المرصد السوري» بأنّ سكاناً في محافظة درعا عثروا على جثة ضابط برتبة نقيب في «اللواء 112» تُحمّله إسرائيل مسؤولية القصف على الجولان، بعدما أُعدم ميدانيّاً بعيارات نارية وألقيت جثته في محيط مدينة نوى في الريف الغربي من درعا.

Continue Reading
error: Content is protected !!