Connect with us

أخبار متفرقة

إختتام اللقاء المسكوني العالمي في بيروت عيد بشارة السيدة العذراء الوطني تكرّس اليوم عيدًا للشباب المسلم المسيحي من لبنان

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar)توّج اليوم الثالث من اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة الذي تستضيفه كنائس لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط بالتعاون مع جماعة Taizé  المسكونية الفرنسية في واجهة بيروت البحرية” Sea Side Arena” باحتفال مسيحي – إسلامي للمرة الأولى منذ إعلان عيد بشارة السيدة العذراء مريم عيدا وطنيًا جامعًا للبنانيين. الاحتفال الذي تعاونت في تنظيمه مؤسسة أديان…

Avatar

Published

on

لبنان/ أليتيا (aleteia.org/ar)توّج اليوم الثالث من اللقاء المسكوني العالمي للشبيبة الذي تستضيفه كنائس لبنان ومجلس كنائس الشرق الأوسط بالتعاون مع جماعة Taizé  المسكونية الفرنسية في واجهة بيروت البحرية” Sea Side Arena” باحتفال مسيحي – إسلامي للمرة الأولى منذ إعلان عيد بشارة السيدة العذراء مريم عيدا وطنيًا جامعًا للبنانيين. الاحتفال الذي تعاونت في تنظيمه مؤسسة أديان أضفى على العيد هذه السنة بعدًا روحيًا مختلفًا كرّم خلاله الشباب والشابات الذين فاق عددهم ١٦٠٠ شاب وشابة مريم العذراء نظرا للمكانة التي تحتلها في قلوب الجميع مسيحيين ومسلمين وكتعبير صادق عن التلاقي بينهم حول تكريم السيدة العذراء.

وفاجأ رئيس الحكومة دولة الرئيس سعد الحريري الشباب بحضوره ممثلًا بوزير الدولة لشؤون التكنولوجيا عادل أفيوني، وحضرت وزيرة الدولة لشؤون تأهيل الشباب والمرأة فيوليت خيرالله الصفدي، السفير البابوي في لبنان المونسينيور جوزيف سبيتيري، سيادة المطران جورج أبو جودة، سيادة المطران سيزار يسايان، الخوراسقف أنطوان سيف ممثلًا غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، الأب العام لجماعة تايزيه المسكونية الفرنسية الأخ ألوييز، الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني، سماحة الشيخ إياد عبدالله، سماحة الشيخ محمد علي الحاج، سماحة الشيخ محمد قازم، الشيخ دانييل عبد الخالق، الشيخ محمد حيدر، الشيخ محمد قاظم، الشيخ محمود حميّد، وجمع كبير  من الٱباء الكهنة والأخوات الراهبات ورجال الدين وفعاليات وإعلاميين ومؤمنين.

بدأ الاحتفال بكلمة عريف الحفل الاعلاميين ماجد بو هدير وأماني جحا عن أهمية هذا العيد ومكانته عند المسيحيين والمسلمين، تلاها دقيقة صمت عن نفس ضحايا العنف حول العالم.

ثم كلمة للأخ ألوييز قال بدأها بالتحية “السلام عليكم!” وتابع “ليتنا نتبادل هذه التحيّة كمن يتمنّى البركة المتبادلة. أجل، إنّها لبركة عظيمة أن نجتمع في 25 آذار/مارس يومَ يعيّد المسيحيّون والمسلمون لمريم معًا، هنا في لبنان.

فللطرفَين كليهما، مريم مثال المؤمن. لقد سلّمت أمرها بثقة تامّة إلى مشيئة الله. ومنها نتعلّم اتخاذ مثل هذا الموقف من التسليم لله. وأودّ أن أعبّر لرفاقي المسلمين الحاضرين معنا عن إعجابي بتراثهم الروحيّ العظيم، حيث هذا العطش إلى الإسلام لله.

منذ بضع أعوام، بدأنا نخوض في تايزيه حوار مودّة ما بين المسلمين والمسيحيّين. بالنسبة إلينا، إنّما نودّ الدخول في هذا الحوار باسم إيماننا نفسه. فإنّه واضح في الإنجيل كم تخطّى يسوع من الحواجز الحضاريّة والاجتماعيّة والدينيّة في زمانه لكي يتواصل مع أشخاص

غرباء عن شعبه، وعن إيمانه.

 

 

كيف اتخاذ هذا الموقف المنفتح بالعمق الذي نراه فاعلاً في حياة يسوع؟ أظنّ ازدهار حياتنا الداخليّة يتيح تقبّل اختلاف الآخر بثقة ونيّة صالحة.

ويكمن ثمر هذا الموقف الداخلي في التآخي الصادق مع من حولنا. منذ عدة عقود، يختبر إخوة من رهبنتنا هذه الصداقة في مجموعات صغيرة تتوزّع على القارّات. ففي الأحياء التي تسكنها غالبية مسلمة من بنغلاديش والسنغال، أقاموا صداقات حقيقيّة.

ونحن إذا تكلمنا عن الأخوة، فذلك لإيماننا بأن الله أبٌ للبشريّة جمعاء. أمّا نحن المسيحيين، فبحياة يسوع وموته وقيامته نكتشف محبّة الله غير المشروطة هذه.

وإنّ نموّ الأخوّة والصداقة يفترض احترام الآخر في اختلافه. في أي حوار حقيقي بين الأديان، يجب أن يمنعنا موقف الاحترام من إجبار الآخر على التفكير مثلنا. الصداقة الحقيقيّة ممكنة مع الذين يختلفون عنّا في التفكير، حتى في الموضوعات الأساسيّة!

طبعًا هذه الصداقة هي أيضًا، بلا شك، عنصر من عناصر الألم، لأنّ الآخر لا يمكنه أن يتلقّى كنز إيماني أو يشاركني إيّاه كاملاً. إنّ مصدر فرحي الغامر قد يبقى بعيد المنال بالنسبة إليه.

ولكن حاشا أن يمنعنا ذلك من التحاور! فحتى في هذا الإطار الغامض، نحن مدعوون دائمًا إلى محبّة الآخر واحترامه كما هو، والسعي إلى معرفة ما يؤمن به ويحيا بفضله.

في هذا الزمن، حيث غالبًا ما يتمخّض عالمنا بأعنف الأحداث، من الضروريّ أن نبذل كل جهدٍ للتعبير عن رفض الأديان للعنف، وتأكيد سعيها لنشر السلام والصداقة والإخاء بين البشر أجمعين.

أتمنى أن يتيح هذا العيد المشترك لنا جميعًا خبرة توسيع القلب. أجل، هيّا نستضيف بعضنا بعضًا، هيّا نسمح للآخر أن يستضيفنا – هذا الشخص الذي أمامي، هذا الغريب، المختلف عني.”

أعقب ذلك، شهاداتي حياة من شابة مسيحية وشاب مسلم

استعرضا خبرة حياتهما الروحية. ومن ثم، صدحت أصوات الفرح بعيد البشارة وتعانقت جوقات الفيحاء والمبرّات الخيرية مع جماعة الدير الخفي ومرشدية الصمّ وصدحت من عبيرها الترانيم والأناشيد لتؤكد أن لبنان الذي يتميز بتركيبته وموقعه ما زال مركزا دائمًا للحوار بين مختلف الحضارات والديانات والأعراق.

وأعقب الترانيم، دعاء مشتركا أكد في مضامينه أن العذراء مريم جعلت من لبنان رسالة سلام ومحبة الى العالم.

كما جرى عرض فيلم قصير عن عيد البشارة الوطني المشترك في لبنان، وٱخر عن ميزات التعددية بين المسيحيين والمسلمين في بناء السلام في مصر.

عقب الاحتفال ورش عمل للشبيبة المشاركة في اللقاء في بيروت وضواحيها واختتم اليوم الثالث بالصلاة الإحتفالية الكبرى.

 

اللجنة الإعلامية

العودة إلى الصفحة الرئيسية

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading