Connect with us

أخبار متفرقة

إن الشخص المصلّي يتحرّق شوقًا في رغبة اللقاء بالله

    البابا فرنسيس يلتقي السلطات والسلك الدبلوماسي والمجتمع المدني في مدغشقر صباح السبت، التقى قداسة البابا فرنسيس في العاصمة أنتاناناريفو السلطات والسلك الدبلوماسي وممثلي المجتمع المدني في مدغشقر. وشكر قداسته في بداية حديثه رئيس البلاد على دعوته لزيارة مدغشقر وأيضا على كلمة الترحيب، ثم شكر جميع مَن ساهم في تحقيق هذه الزيارة وخص بالشكر…

Avatar

Published

on

 

 

البابا فرنسيس يلتقي السلطات والسلك الدبلوماسي والمجتمع المدني في مدغشقر

صباح السبت، التقى قداسة البابا فرنسيس في العاصمة أنتاناناريفو السلطات والسلك الدبلوماسي وممثلي المجتمع المدني في مدغشقر. وشكر قداسته في بداية حديثه رئيس البلاد على دعوته لزيارة مدغشقر وأيضا على كلمة الترحيب، ثم شكر جميع مَن ساهم في تحقيق هذه الزيارة وخص بالشكر شعب مدغشقر على استقباله المضياف. كما وحيا قداسته الأخوة الأساقفة وممثلي الطوائف والأديان الأخرى.

توقف البابا فرنسيس بعد ذلك عند دستور هذا البلد والذي يؤكد إحدى القيم الأساسية في ثقافة مدغشقر، أي روح التقاسم والمساعدة المتبادلة والتضامن، وأيضا الروابط العائلية والصداقة والتعامل الحسن بين البشر ومع الطبيعة. تبدو واضحة هكذا صفات هذا الشعب وميزاته التي تمَكنه أيضا من الصمود أمام الصعاب بشجاعة حسب ما ذكر قداسته. وشدد البابا فرنسيس على أنه، وإلى جانب تقدير وتثمين هذه الأرض المباركة بجمالها وغناها الطبيعي، يجب أيضا تثمين هذه الروح.

تحدث الأب الأقدس بعد ذلك عن تطلع مدغشقر عقب استقلالها إلى الاستقرار والسلام، وأشار إلى تناوب ديمقراطي إيجابي تميز باحترام التكامل، ما يؤكد أن السياسة هي وسيلة لبناء مواطنة الإنسان وأعماله حين تعاش كخدمة للجماعة البشرية، وهو ما أكده قداسة البابا في رسالته لمناسبة اليوم العالمي للسلام 2019. وتابع قداسته بالتالي أن عمل السياسة ومسؤوليتها يشكلان تحديا متواصلا أمام من لديهم رسالة خدمة وحماية مواطنيهم وخاصة الأكثر ضعفا من بينهم، وتوفير الظروف لتنمية كريمة وعادلة تشمل الجميع. وذكّر قداسة البابا هنا بتأكيد القديس البابا بولس السادس في الرسالة العامة “ترقي الشعوب” على أن التنمية لا تقتصر على النمو الاقتصادي بل يجب أن تكون تنمية متكاملة، ما يعني تنمية تشمل كل إنسان والإنسان كله. وشجع البابا فرنسيس بالتالي على محاربة كل أشكال الفساد والتلاعب التي تزيد من اللامساواة الاجتماعية، ومواجهة عدم توفر الضمانات والاستبعاد التي تقود إلى الفقر. يجب، حسب ما واصل قداسة البابا، توفير العناصر البنيوية التي يمكنها ضمان توزيع أفضل للدخل وتعزيز متكامل للسكان وخاصة الفقراء. وعلى هذا التعزيز ألا يقتصر على المساعدة.

وفي حديثه عن التنمية المتكاملة ذكّر البابا فرنسيس بارتباط هذه التنمية بالعناية بالبيت المشترك، ولا يعني هذا التوصل إلى أدوات للحفاظ على الموارد الطبيعية بل، وحسب ما ذكر قداسته في الرسالة العامة “كن مسبَّحاً”، “البحث عن حلول متكاملة، تأخذ بعين الاعتبار تداخل علاقات الأنظمة الطبيعية فيما بينها ومع الأنظمة الاجتماعية. فليس هناك أزمتان منفصلتان، الأولى بيئية والأخرى اجتماعية، وإنما أزمة اجتماعية-بيئية واحدة ومعقدة” (139). أشار الأب الأقدس بعد ذلك إلى تميز مدغشقر بالتنوع البيولوجي والذي تهدده إزالة الغابات بشكل مبالغ فيه وذلك لمصلحة قليلين، وحذر قداسته من أن تدهور هذا التنوع يسبب مشاكل لمستقبل هذا البلد وبيتنا المشترك. وعاد البابا فرنسيس هنا للتأكيد على ضرورة توفير فرص عمل وموارد دخل تحترم البيئة لمساعدة الأشخاص على الخروج من الفقر، وأكد قداسته أنه لا يمكن أن تكون هناك مقاربة إيكولوجية حقيقية أو عمل ملموس لحماية البيئة بدون عدالة اجتماعية تضمن حق الاستفادة المشتركة من خيرات الأرض سواء للأجيال الحالية أو القادمة. شدد البابا فرنسيس في هذا السياق على ضرورة التزام الجميع بهذا، ما يعني المجتمع الدولي، وأشار إلى مشاركة ممثلي السلك الدبلوماسي في هذا اللقاء وأيضا إلى المساعدات التي قدمتها المنظمات الدولية لتنمية مدغشقر. وتابع أن هذه المساعدات تُبرز من جهة أخرى انفتاح مدغشقر على العالم، إلا أنه حذر من تحول الانفتاح إلى ثقافة عالمية تزدري وتدفن الإرث الثقافي للشعوب، أي من أن تقود العولمة الاقتصادية إلى هيمنة ثقافية. دعا البابا فرنسيس بالتالي إلى مسيرات تحترم أساليب الحياة الأصلية وتطلعات المواطنين، وذلك كي لا تكون مساعدات الجماعة الدولية الضمان الوحيد لتنمية البلاد، فيصبح هكذا الشعب صانع مصيره. وأكد البابا فرنسيس هنا ضرورة الانتباه إلى المجتمع المدني، الشعب، واحترام تميزه ودعم مبادراته ونشاطاته، كما ودعا إلى مسيرة تسمح بإسماع صوت من لا صوت له، مسيرة لا تستبعد أحدا.

ذكّر قداسة البابا فرنسيس بعد ذلك بالطوباوية فيكتوار رازواماناريفو والتي أعلنها القديس البابا يوحنا بولس الثاني طوباوية خلال زيارته مدغشقر 30 سنة مضت. وقال البابا إن شهادة محبة الطوباوية لأرضها وتقاليدها، وخدمتها الفقراء كعلامة للإيمان بيسوع المسيح تكشفان لنا الطريق التي نحن أيضا مدعوون للسير عليها.

وفي ختام كلمته إلى السلطات والسلك الدبلوماسي وممثلي المجتمع المدني في مدغشقر صباح اليوم السبت، أكد البابا فرنسيس رغبة واستعداد الكنيسة الكاثوليكية في مدغشقر للمساهمة، عبر حوار دائم مع مسيحي الطوائف الأخرى ومؤمني الأديان الأخرى وجميع أطراف المجتمع المدني، في بلوغ أخوّة حقيقية تعزز التنمية البشرية المتكاملة كي لا يُستبعد أحد. طلب الأب الأقدس بعد ذلك من الله أن يبارك مدغشقر وسكانها وأن يحفظ هذه الجزيرة السلمية والمضيافة ويمنحها الازدهار والفرح.

 

البابا فرنسيس يزور دير الراهبات الكرمليات في مدغشقر

ظهر السبت، زار قداسة البابا فرنسيس، دير الراهبات الكرمليات في “Antananarivo” في مدغشقر حيث تراس صلاة الظهر وقد تخللت الصلاة كلمة عفويةّ للأب الأقدس شكر فيها الراهبات وسلّمهنَّ كلمة كان قد أعدّها للمناسبة كتب فيها تعبر المزامير الثلاثة التي تقدمّها لنا الليتورجية اليوم عن حزن صاحب المزمور في لحظة التجربة والخطر. لكن اسمحوا لي أن أتوقّف عند المزمور الأول، أي عند المزمور التاسع عشر بعد المائة. إن مؤلفه بدون شك هو رجل تأمّل، شخص يعرف أن يخصص أوقاتٍ طويلة وجميلة للصلاة.

تابع الأب الأقدس يقول إن الشخص المصلّي يتحرّق شوقًا في رغبة اللقاء بالله، وأنتنَّ الشهادة الحيّة لهذه الرغبة التي لا تنضب والتي تُقيم في قلوب جميع البشر. أنتنّ تمثّلنَ بشكل مرئي الهدف الذي تسير نحوه الجماعة الكنسيّة بأسرها التي تسير على دروب الزمن ونظرها محدق إلى اللحظة التي سيُجمع فيها كلُّ شيء في المسيح فتعلن بهذه الطريقة المجد السماوي مسبقًا. أنتنَّ منارات للقريبين ولكن وبشكل خاص للبعيدين أيضًا. أنتنَّ مصابيح ترافق مسيرة الرجال والنساء في ليل الزمن المظلم. أنتنَّ رقيبات الصبح اللواتي يُعلنَّ بزوغ الشمس؛ وبحياتكنَّ المتجلّية وبكلمات بسيطة تتأملونها في الصمت أنتنَّ تُشرنَ إلى الذي هو الطريق والحق والحياة، الرب الوحيد الذي يعطي الكمال لحياتنا ويمنحنا الحياة وافرة.

أضاف البابا فرنسيس يقول لكنَّ المزمور يتحدّث أيضًا عن تحرّق آخر وهو الذي يشير إلى نوايا الأشرار والذين يريدون أن يهلكوا البار فيضطهدونه وينصبون له الأشراك ويسعون للإيقاع به. لذلك تنبّهنَ لصرخة وبؤس الرجال والنساء حولكم والذين يستنفدهم الألم والاستغلال واليأس. لا تكُنَّ من أولئك الذين يسمعون فقط للتغلّب على الضجر أو لإشباع فضولهم أو لتجميع مواضيع للمحادثات. ولذلك يجب أن تؤدِّينَ رسالة أساسية، لأن حياة الحصن تضعكنَّ في قلب الله، وبالتالي حيث قد وضع الله قلبه، فأصغوا إذًا إلى قلب الرب لكي تصغوا إليه أيضًا في إخوتكم وأخواتكم.

تابع الأب الأقدس يقول الأيمان هو خير الفقراء الأكبر! وبالتالي من المهم جدًّا أن يُعلن هذا الإيمان ويُعزَّز فيهم فيساعدهم لكي يعيشوا ويرجوا حقًا. وليسمح لكنَّ التأمل في أسرار الله والذي تعبرنَ عنه في ليتورجيتكنَّ وأوقات الصلاة من أن تكتشفنَ بشكل أفضل حضوره الفعّال في كل واقع بشري حتى الأكثر ألمًا، وأن ترفعنَ الشكر لكي، ومن خلال التأمّل، يمنحكنَّ الله عطيّة الشفاعة، وعلى مثال الأمهات تأخذنَ بصلاتكنَ الأبناء على أكتافكنَّ وتحملنَهم نحو أرض الميعاد.

أضاف البابا فرنسيس يقول أيتها الاخوات التأمليات العزيزات من دونِكُنَّ، ماذا سيحصل للكنيسة وللذين يعيشون في الضواحي الإنسانية في مدغشقر؟ ماذا سيحدث للذين يعملون في الصف الأول في التبشير وهنا بالأخص في هذه الأوضاع الغير مستقرة والصعبة والخطيرة أحيانًا؟ الجميع يعتمدون على صلواتكنَّ وعلى العطيّة المتجددة لحياتكنَّ، عطية قيِّمة جدًا في عيني الله الذي يجعلكنَّ تشاركونه في سرِّ فداء هذه الأرض والأشخاص المحبوبين المقيمين فيها.

وخلص قداسة البابا فرنسيس إلى القول أشكركنَّ على هذه اللحظة التي تشاركناها. وأوكل نفسي لصلاتكنَّ. وأوكل إليكن جميع النوايا التي أحملها خلال هذه الزيارة في مدغشقر، لنصلِّ معاً ليتمكن روح الانجيل من أن يزهر في قلوب جميع الشعب.

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading