Connect with us

أخبار متفرقة

الإعلان عن “الموتمر الثاني للرحمة الإلهيّة في الشرق الأوسط”

المركز الكاثوليكي للإعلام – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، للإعلان عن “الموتمر الثاني للرحمة الإلهيّة في الشرق الأوسط”،  تحت عنوان” أرسلني حاملاً كنو ز رحمتك “، برعاية غبطة البطريرك الكاردينال ماربشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى،ومن تنظيم جماعات الرحمة الإلهية – لبنان،  من 15 ولغاية 18 آب،    2019  في غوسطا، وسيدة لبنان حريصا وبشري. شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، المرشد العام لجماعات الرحمة الإلهية- لبنان الأب ميلاد السقّيم…

Avatar

Published

on

المركز الكاثوليكي للإعلام – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، للإعلان عن “الموتمر الثاني للرحمة الإلهيّة في الشرق الأوسط”،  تحت عنوان” أرسلني حاملاً كنو ز رحمتك “، برعاية غبطة البطريرك الكاردينال ماربشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى،ومن تنظيم جماعات الرحمة الإلهية – لبنان،  من 15 ولغاية 18 آب،    2019  في غوسطا، وسيدة لبنان حريصا وبشري.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، المرشد العام لجماعات الرحمة الإلهية- لبنان الأب ميلاد السقّيم م.ل.، أمين السرّ الأبأنطونيو الفغالي ر.م.م ، ومنسقة المؤتمرات العالمية للرحمة في لبنان الآنسة روزي شعنين. وحضرها المنسقة الإعلامية لجماعات الرحمة الإلهية السيدة مايا نبوت، أعضاء من الجماعات ومن الإعلاميين والمهتمين.

المركز الكاثوليكي للإعلام

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“يطيب لي وللمركز الكاثوليكي للإعلام أن نستقبل جماعات الرحمة الإلهية لإطلاق “الموتمر الثاني للرحمة الإلهيّة في الشرق الأوسط”، ونحن في المركز لنا قصة قديمة مع القديسة فوستينا التي أعلنها البابا يوحنا بولس الثاني عام 2000 قديسة، وهي التي اتكلت على الرحمة الإلهية في حياتها وكتبت ما كتبت عن يومياتها، ورحم الله الخوري أنطوان الجميّل المدير السابق لهذا المركز الذي قام بترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية، وكان هناك العديد والعديد ممن اقتنوا هذا الكتاب وأنهم وجدوا فيه الإرتياح الداخلي الذي عاشته هذه القديسة في حياتها.”

تابع “قام البابا يوحنا بولس الثاني بإعلان الأحد الجديد الذي يلي عيد القيامة عيد الرحمة. وهناك أيضاً من يصلون صلوات الرحمة الإلهية عند الساعة الثالثة من بعد ظهر كل يوم، وهناك جماعات متعبدة للرحمة الإلهية، ويصح القول العبادة للرحمة الإلهية لأن العبادة لا تصح إلا إلى الله ولإبنه سيدنا يسوع المسيح ولإمه مريم العذراء.”

أضاف “نحن اليوم في لبنان بأمس الحاجة إلى العودة إلى الرحمة الإلهية في خضم ما نرى من فوضى مستشرية على كل الصعد، على الصعيد الأخلاقي والإحتماعي وأسمح لنفسي على الصعيد السياسي، لا أحد ينقذنا من هذه الفوضى إلا رحمة ربنا. فأنا أدعو الى العودة إلى الله من خلال عيش الرحمة في حياتنا من خلال الصلاة، وأحيي هذه الجماعة الموجودة في لبنان ورئيسها وكل الحضور وأدعو إلى من لم يتعرف بعد إلى هذه الجماعات أن يتعرف إليها وينخرط فيها وينشر عبادة الرحمة الإلهية في محيطه، لأنه إذا ما نشر هذه العبادة كأنه يهدي هدية ثمينة، هدية يستطيع المرء أن يحملها معه إلى اللقاء مع الله وجهاً لوجه بعد أن ينتقل من هذه الحياة.”

وختم أبو كسم  بالقول “أتمنى النجاج والتوفيق لهذا المؤتمر وأن يتمر وتكبر هذه الجماعة.”

السقّيم

بدوره عرّف الأب السقّيم عن جماعات الرحمة الإلهية – لبنان وقال:

بدأت رسمياً وبالشكل الحالي في سنة 1996 ، أي من خلال صلاة مسبحة الرحمة والتساعية وتكريم ايقونة الرحمة وتوزيع كتّيب الرحمة في لبنان اولاً ومن ثم في كلالدول العربية. ومنذ سنة 2004 ، وبمبادرة ابوية من المثلث الرحمات المطران جورج اسكندر مطران زحلة والبقاع سابقاً، بدأت الجماعات تلتقي للتعارف والتعاون وبهذاتكوّنت جماعات الرحمة الإلهية – لبنان.”

تابع “من نشاطات جماعات الرحمة الرياضات واللقاءات الروحية الشهرية، الزيارات بين الجماعات بهدف التعارف والمشاركة بالصلاة، الإحتفال بعيد الرحمة الإلهيةالموّحد في الأحد الأول بعد الفصح وطبعاً الإجتماعات الدورية مع المرشد العام.

إضافة إلى المحطّة السنوية مع غبطة أبينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي من خلال التنشئة المسيحية،  وتنظيم رحلات الحج السنوية الى معبد الرحمة الإلهية فيبولندا ورحلات الحج داخل لبنان مع ذخائر قديسي الرحمة: لقديسة ماريا فوستينا، رسولة الرحمة والقديس البابا يوحنا بولس الثاني، والمرشد الروحي للقديسة فوستينا،الأب مايكل سوبوتشكو.”

وقال “سيكون قريباً التنشئة الدورية لكل راغب في التكرس كرسول رحمة، وهذه التنشئة تعطى عالمياً وتحت اشراف الفاوستينم في الدير الأم في كراكوفيا، بولندا. وسوفنعلن عن تاريخ بدء هذه التنشئة في حينه.”

تابع “بمبادرة نبويّة أتت فكرة إنشاء جبل الرحمة الإلهية من خلال ثلاث آباء من جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة. كل واحد عمل على ناحية معينة الأب ميلاد السقّيم عمل على تأسيس متحف للبابا القديس يوحنا بولس الثاني، والأبوين جان بو خليفة وجان عقيقي سهرا على تنفيذ جبل الرحمة أي تمثال الرحمة وكابيلا القديسة فوستينا، وكابيلا مخصّصة لعبادة القربان الأقدس بالإضافة إلى بيت الأم تريزيا دي كالكوتا.”

أضاف “سيتمّ بعدها إنشاء مراحل درب الرحمة وهي كناية عن مراحل من حياة الكثيرين الذين إلتقاهم الرب ورحمهم في الكتاب المقدّس. وهذه الطريق توصلنا ونحن مهيئين لقبول سرّ التوبة والعودة إلى حضن رحمته. تبنت هذا المشروع جمعية مرسلين لبنانيين ودعمت تنفيذه على أراضيها بموافقة السلطات الكسيّة المحلية.”

أردف” الرحمة الإلهية بدأت مع القديسة ماريا فوستينا كوفالسكا، هي راهبة من راهبات سيدة الرحمة في بولندا. قدّمت دعوى تطويبها بسنة 1966 ، وفي سنة 1993طوّبها البابا يوحنا بولس الثاني وفي سنة اليوبيل أعلنها قديسة يوم عيد الرحمة الإلهية الواقع فيه 30 نيسان، 2000.” وكانت حياتها الديرية بسيطة جداً ولكن كانت لقاءًيومياً حميماً مع الرب يسوع الذي اطلق عليها لقب “أمينة سرّه” وقد سلّمها عبادة الرحمة الإلهية والتي تلّخصها هي بحسب ما كتب الأنجيلي يوحنا  “الله محّبة”.

وقال “طلب الرب من القديسة فوستينا  إني أرغبُ في أن يُقام احتفال كبيرٌ في الأحد الذي يلي عيد الفصحإنّ عيد الرحمة فاضَ من قلبي لتعزية العالم أجمع“.”فيهذا اليوم تكون أبواب رحمتي مفتوحة، وأسكب فيضا من النِعَمِ على النفوس التي تقترب من نبع رحمتي . كلّ نفس تتقدّم من سرّ الاعتراف

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading