Connect with us

أخبار متفرقة

الفاتيكان لا يطلب أي مقابل لقاء دعمه لبنان ووقوفه الى جانبه وليست له مصالح خاصة كما تفعل دول أخرى

  يركز الفاتيكان على أهمية العلاقة التاريخية مع لبنان بأنه “رسالة” كما وصفه، منذ ما يقارب 30 سنة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. ويذكر سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الياس الخازن بـ”نذر العلاقة بين لبنان وروما إلى القرن الثاني عشر”. قد لا يعرف الكثيرون دور روما والقصاد الرسوليين والمرسلين وحراك الموارنة الكنسي 1545-1563 وهو…

Avatar

Published

on

 

يركز الفاتيكان على أهمية العلاقة التاريخية مع لبنان بأنه “رسالة” كما وصفه، منذ ما يقارب 30 سنة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. ويذكر سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الياس الخازن بـ”نذر العلاقة بين لبنان وروما إلى القرن الثاني عشر”.

قد لا يعرف الكثيرون دور روما والقصاد الرسوليين والمرسلين وحراك الموارنة الكنسي 1545-1563 وهو جزء من تاريخ لبنان الديني والمدني كما هو جزء من تاريخ الفاتيكان موثق ويدرس.

خلال طيلة الفترة التاريخية الطويلة لم يحدث أي توتر في العلاقات بين لبنان والفاتيكان إلا واحد بعد تحفظ الكرسي الرسولي على تعيين السفير جوني إبراهيم لدى الكرسي الرسولي وتم تجاوز المرحلة بعد أن اختار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون النائب السابق فريد الياس الخازن سفير لبنان الجديد لدى الكرسي الرسولي.

الخازن

إلتقت “الوكالة الوطنية للاعلام” في حاضرة الفاتيكان سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي واطلعت منه على سير هذه العلاقات المميزة بين لبنان وكنائسه والكرسي الرسولي، فقال الخازن: “العلاقات بين لبنان والكرسي الرسولي، دون أي شك، جيدة ووطيدة. وهناك حرص متبادل من كلا الطرفين على توطيدها لكي تصبح من أفضل العلاقات. ما يميز العلاقات بينهما يكمن في أن الفاتيكان لا يطلب أي مقابل لقاء دعمه لبنان ووقوفه الى جانبه وليست له مصالح خاصة، كما تفعل دول أخرى”.

أضاف: “شهدت العلاقات مع الكرسي الرسولي بعض التوتر قبل مجيئي إلى روما لأسباب يمكن أن نصفها بالإدارية لكنها انتهت بعد تعييني هنا. اليوم لا يحتل لبنان سلم الأولويات لدى الكرسي الرسولي رغم اهتمام الفاتيكان ورأس الكنيسة به، فلم تعد هناك أزمات خطيرة يمكن مقارنتها مع الأزمات التي كانت تعصف به أثناء الحرب، فقد تغيرت الظروف ولا خوف على لبنان. أما بالنسبة الى الهموم المشتركة، وأعني هنا مشكلة النازحين السوريين في لبنان، فيتفهم الفاتيكان خصوصية الوضع اللبناني، وموقفه داعم للموقف اللبناني الداعي إلى إيجاد حلول أو آليات لعودة النازحين إلى سوريا دون الانتظار إلى ما لا نهاية، أي إيجاد الحل السياسي الذي قد يأتي أو لا يأتي.

وقال: “من المعروف أن قداسة البابا يدعو لفتح الأبواب لاستقبال النازحين والمقصود بهذا الكلام أوروبا ومنها إيطاليا، لكن هناك تفهما تاما من قبل الجميع في الفاتيكان، وأنا أتابع الموضوع شخصيا مع المسؤولين الكبار مثل وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين وأمانة الدولة، فهم يعتقدون أن للبنان خصوصيته وأنه لا يمكن أن يستوعب مليون ونصف مليون نازح سوري، بالإضافة إلى نصف مليون من اللاجئين الفلسطينيين، ما يؤثر على صيغة التعايش اللبناني. يمكنني القول أن هناك تفهما كاملا من قبل الفاتيكان لخصوصية الوضع اللبناني وإن لم يعلن ذلك بشكل رسمي”.

وتابع الخازن: “بالإضافة إلى العلاقات بين الدولتين، هناك علاقات مباشرة ومستمرة بين الكنيسة الكاثوليكة في لبنان والكنائس الشرقية في المنطقة مع الكرسي الرسولي. وهناك اهتمام بالغ من قبل الفاتيكان بسوريا والعراق وجهد مستمر لدعم المسيحيين وغير المسيحيين من المستهدفين من الإرهاب. ويعمل الفاتيكان على مساعدة المسيحيين الذين تدمرت بيوتهم وكنائسهم وأديرتهم عبر المؤسسات الخيرية التابعة له أو عبر مؤسسات مستقلة. العلاقة لا تنقطع مع الكنائس ويديرها مجمع الكنائس الشرقية وهو من أقدم المجامع الثابتة لدى حاضرة الفاتيكان، ويرعى الكنائس في الشرق الأوسط وفي أوروبا الشرقية. هناك علاقات خاصة بين الفاتيكان وبعض الكنائس أهمها الكنيسة المارونية التي لديها حضور تاريخي وعلاقات تاريخية مع الكرسي الرسولي”.

وعن إعلان البطريرك الحويك مكرما من قبل الكرسي الرسولي، قال الخازن: “ظهر يوم السبت 6 تموز 2019 قرر الحبر الأعظم البابا فرنسيس تثبيت عيش بطولة الفضائل من قبل البطريرك مار الياس بطرس الحويك وأعلنه مكرما. البطريرك الحويك الذي أعلنه قداسة البابا مكرما عاش ببطولة الفضائل الإلهية والإنسانية والأخلاقية والإجتماعية. وبعد إعلانه مكرما من قبل الفاتيكان وهي مرحلة تسبق التطويب ومن ثم التقديس، ولكل مرحلة من المراحل الآتية يجري العمل على إتمام شروط التطويب، اي التثبت من الفضائل والأعمال الكبرى وهناك لجنة علمية تقوم بذلك. إذن، اعلان التكريم هو المرحلة الأولى نحو القداسة. في النهاية من يقرر كل ذلك هو مجمع القديسين. وتجري دراسة الملف وإحالته إلى قداسة البابا كما حدث أثناء مرحلة التكريم”.

أما عن دوره كسفير ينتمي إلى عائلة نسجت علاقات تاريخية مع الكرسي الرسولي فقال: “كما تعرفون، لعائلة الخازن ارتباطات تاريخية ليس فقط بالكنيسة المارونية بل وبالكرسي الرسولي مباشرة وذلك منذ القرن السادس عشر. والمطلوب تثمير هذه العلاقة اليوم. أنا شخصيا كنت قبل تعييني سفيرا، من المتابعين للعلاقة وملما بها. وكنت أشارك في عدد من اللجان، لا سيما المجمع البطريركي. المطلوب اليوم تفعيل كل الروابط بين لبنان والفاتيكان على المستوى السياسي والثقافي والديني، بالإضافة إلى المجال التربوي، لأن كل ذلك سيعود بمردود إيجابي على لبنان. لذلك علينا في لبنان إتخاذ المبادرة”.

أضاف: “أريد أن الفت النظر إلى مسألة مهمة للغاية تتعلق بكلام قداسة البابا المغفور له يوحنا بولس الثاني عن لبنان، حين قال أنه رسالة كبلد للحرية والتعددية، انه كلام كبير للغاية إنطبع في سجلات الكنيسة وفي لبنان. علينا كلبنانيين، ليس فقط التغني بالشعارات، بل إعطاء هذا الكلام مضمونا وعلى أساس هذا المضمون تحويل المضمون إلى نتاج كي يكون لبنان رسالة. وهو فعلا البلد الوحيد الذي يتمتع بالحريات وتلتقي فيه الأديان بشكل عفوي، ونسمي ذلك بالعيش المشترك برضا كامل مكونات الشعب اللبناني وغير مفروض من الدولة. إنه البلد الوحيد في العالم العربي والإسلامي فيه عيش مشترك فعلي وحقيقي بالرغم من كل الخلافات السياسية وغيرها، لترجمة ما قاله البابا بولس الثاني خاصة في ضوء ما استجد من تطورات درامية من تطرف وعنف مرت به المنطقة”.

وختم الخازن: “هناك فكرة لعقد مؤتمر يبدأ في روما وينتقل الى لبنان، لمناسبة مرور 30 سنة على حديث البابا يوحنا بولس الثاني عن لبنان. إنه كلام قاله عام 1989 ويتناسب مع طرح فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون حول إنشاء أكاديمية التلاقي والحوار بين الأديان. لبنان يجب أن يكون منصة للحوار بين الأديان، ولقد تعزز كل ذلك بعد إبرام وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك في أبو ظبي”.

 

 

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading