Connect with us

أخبار متفرقة

ما هو عدد أقباط مصر اليوم وما هو سرّ التحفّظ على عددهم الفعلي؟

دخلت المسيحية مصر في نصف القرن الأول ميلادي مع القديس مرقس الذي كان له الدور الأبرز في التبشير بالمسيحية في مصر، هو أحد الإنجيليين وقد كتب أوّل إنجيل؛ وذلك خلال فترة حكم الحاكم الروماني “نيرون“  في القرن الأول أي بعد ما يقارب ال20 عاما من صعود المسيح. استخدم المسيحيون اللغة القبطيّة، ولا تزال حتّى اليوم اللغة التي تستخدمها الكنيسة القبطية  في صلواتها. يقول العالم الأميركي…

Avatar

Published

on

دخلت المسيحية مصر في نصف القرن الأول ميلادي مع القديس مرقس الذي كان له الدور الأبرز في التبشير بالمسيحية في مصر، هو أحد الإنجيليين وقد كتب أوّل إنجيل؛ وذلك خلال فترة حكم الحاكم الروماني “نيرون  في القرن الأول أي بعد ما يقارب ال20 عاما من صعود المسيح. استخدم المسيحيون اللغة القبطيّة، ولا تزال حتّى اليوم اللغة التي تستخدمها الكنيسة القبطية  في صلواتها.

يقول العالم الأميركي وليم ورل في كتابه موجز تاريخ الأقباط:“للأقباط أهمية خاصة لأنهم البقية الباقية من الشعب المصري، ذلك الشعب الذي يمتاز بأن له أقدم تاريخ مدون”.

وجود الأقباط والوجه المسيحي لمصر بدأ في التراجع والانحسار مع الفتح الإسلامي لمصر التي أصبحت اليوم ذات غالبية مسلمة سنية.

يَنتشر أقباط مصر في مناطق عدّة خصوصا في وسط البلاد، ويتوزعون على مختلف الشرائح الاجتماعية.

على الرغم من أنّ الأقباط هم فعلا أصل مصر، إلا أنّهم يعانون من ضعف تمثيلهم في الحكومة والبرلمان، إذ “يغيب عن الانتخابات المصرية نظام الحصص، لكن يعوَّض ذلك باختيارهم ضمن المجموعة التي يعيّنها رئيس الجمهورية، ويشكون أيضا من استبعادهم من العديد من الوظائف في مجالات القضاء والجامعات والشرطة”.

يشير ويكيبيديا، أنّ الاقباط يشكّلون حوالي 10% من سكان مصر حالياً، و95% من مسيحيي مصر هم من الأقباط الأرثوذكس، ومسيحيو مصر على اختلاف مذاهبهم، يشكّلون الشريحة المسيحية الأكبر لمسيحيي الشرق.

بحسب المؤرخين كورت جي. ويرثمولير ويعقوب ليفي، إن تحوّل الأقباط تدريجياً إلى أقلية حصل بسبب موجتين كبيرتين، أولها بعد “القمع الوحشي” للثوار الأقباط”  في القرن التاسع، والموجة الثانية خلال حقبة المماليك والتي تم فيها حملة اضطهادات للمسيحيين وتوفير الزخم الشعبي للعنف ضدهم،  وهي أيضاً حقبة شهدت موجات كبيرة من التحول القسري إلى الإسلام وفقاً لمصادر مختلفة. وتشير مصادر، وبحسب ويكيبيديا ايضاً، أنه بعد نهاية فترات الاضطهاد، أعداد كبيرة من المتحولين الجدد إلى الإسلام عادت إلى الديانة المسيحية، خصوصاً من سكان القرى النائية وممن أجبروا على التحول إلى الإسلام.

لا يمكن تحديد نسبة الأقباط في مصر، فعام 1966 خلال عهد الرئيس جمال عبد الناصر، نصّ الإحصاء حينها أن عدد المسيحيين نحو 2 مليون من أصل 29 مليون أي بنسبة 7.2% ترتفع لحوالي 9% بإضافة أقباط المهجر.

الإحصاء التالي تم عام 1976 طُعن في صحته خاصة أنه صدر في فترة توتر بين بطريركية الإسكندرية ونظام أنور السادات إذ نصّ أن عدد الأقباط هو 2.2 مليون، أي بالمقارنة مع الإحصاء السابق لم يزد عدد مسيحيي مصر طوال عقد سوى 200 ألف نسمة مقابل زيادة عامة في عدد سكان مصر قدرت بستة ملايين.

تشير دراسة مركز بيو للأبحاث عام 2010 أن الانخفاض في النسب يعود بشكل أساسي إلى أنه على مدى عقود، تنخفض معدلات المواليد المسيحيين بالمقارنة مع المسلمين. وتشير الدراسة أيضاً أنه الممكن أن يكون تم تقليل أعداد المسيحيين في مصر في التعدادات والمسوح الديموغرافية.

عام 1986 أظهر تعداد وقتها أن نسبة المسيحيين 5.9% أي حوالي 2.8 مليون من أصل 48 مليون مصري حينها، وعلى أساس هذا الإحصاء لا تزال بعض الجمعيات المدنية والأحزاب السياسيّة تقيّم نسبة مسيحيي مصر، محددين بذلك العدد الحالي من أصل 80 مليون بحوالي 4.5 – 5 مليون نسمة، أما عدد من الدراسات الإحصائية العالمية تحدد النسبة بحوالي 10% من السكان أي 8 مليون مصري من أصل 80 مليون؛ كتاب حقائق العالم ومعه وزارة الخارجية الإمريكية في تقرير الحريات الدينية لعام 2007 قالت أنه من الصعب تحديد عدد المسيحيين داخل مصر لكنه يترواح بين 6 – 11 مليون مصري، أي بين 8 – 15% من مجموع السكان.

آخر محطات هذا الجدل هي ما أعلنه البابا تواضروس الثاني بأن تعداد المسيحيين في مصر يبلغ نحو 15 مليونا، علاوة على مليونين خارجها يقيمون في نحو 60 دولة حول العالم. ووفقا لآخر إحصاء رسمي صدر عام 2017، بلغ عد سكان مصر 104.2 ملايين نسمة، من بينهم 94 مليونا و798 ألفا نسمة في الداخل، و9.4 ملايين نسمة يعيشون خارجها، بزيادة قدرها 22 مليونا في السنوات العشر الأخيرة.

الكنيسة المصرية، وبحسب ما نشر حمدي رزق في “المصري اليوم”، لا تعلن أرقاماً ولا تطلب أرقاماً حتى لا تثير فتنة، وهي تبدي التزاماً بالمواطنة فائق الاحترام، ولكن هناك أرقاماً صدرت من قامات كنسية معتبرة تظل على مسؤولية القائلين بها، ومنها ما أعلنه الأنبا باخوميوس مطران البحيرة الذي تولى رعاية الكنيسة في الفترة الانتقالية ما بين رحيل البابا شنودة وقدوم البابا تواضروس.

قال الأنبا باخوميوس مرجحاً: «عدد المسيحيين في مصر يتراوح بين 15 و18 مليوناً”. الرقم الذي أعلنه الأنبا باخوميوس يعتقده البابا تواضروس أيضا وصرح في حوار أخير منشور في صحيفة «الدستور» بأن عدد الأقباط تجاوز ١٥ مليون نسمة داخل مصر فقط.

وقال البابا تواضروس في حوار مع فضائية “Ten” في دسمبر 2018، إنه يوجد تقريبًا في مصر 15 مليون قبطي يشكلون قرابة 15% من الشعب المصري. وتابع بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية: “كل طفل يولد يتم تعميده، وقت ما يحدث ذلك يتم إصدار شهادة بالتعميد، ومن خلال الشهادة نجري إحصاء يسمى العضوية الكنسية، وهي ما أعطتنا في النهاية هذا الرقم”.

هلال بديع جيد المستشار القانوني لكنائس شرق القاهرة، قال في حديث يعود الى عام 2017، “منذ عهد البابا الراحل شنودة الثالث نختلف على الرقم الرسمي لعدد الأقباط ويحدث تضارب بين ما تعلنه الحكومة والكنيسة والجهاز المركزي للإحصاء ولا يعنينا كمسيحيين معرفة تعدادنا لكن يهمنا الخدمات التي تقدمها الكنيسة لكل فئات الشعب دون تمييز“.

بغض النظر عن عدد الاقباط في مصر، فإنّ شهادتهم للمسيح كبيرة، وفي عظة للبابا فرنسيس في سبتمبر 2019، قال البابا:”  لنعد بفكرنا إلى أربع سنوات خلت أولئك الأقباط المسيحيين الأرثوذكس العاملين الحقيقيين الذي ذُبحوا على شاطئ ليبيا فيما كانوا يلفظون الكلمة الأخيرة: “يسوع”؛ لم ينكروا إيمانهم لأن الروح القدس كان معهم. هؤلاء هم شهداء اليوم. وبالتالي فالرسل هم “أبواق” الروح القدس الذين أرسلهم القائم من الموت لكي ينشروا بجهوزيّة وبدون تردّد الكلمة التي تعطي الخلاص”.

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading