Connect with us

أخبار متفرقة

ما هي رسالة عذراء فاطيما لأيّامنا هذه؟

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التالي : https://ar.aleteia.org/ الاردن/أليتيا(aleteia.org/ar)بمناسبة زيارة تمثال عذراء فاطيما الى الاردن، ننقل لكم ما نشره موقع ابونا: “تلك رحمة من حنان إلهنا، بها افتقدنا الشارق من العلى” (لوقا 1: 78) يأتي حدث فاطيما بمثابة انبثاق نور الله وسط ظلمات التاريخ البشري. ففي مطلع القرن العشرين، تردد وعد…

Avatar

Published

on

أخبار الكنيسة اليومية عبر موقع أليتيا – تابعونا على الرابط التاليhttps://ar.aleteia.org/

الاردن/أليتيا(aleteia.org/ar)بمناسبة زيارة تمثال عذراء فاطيما الى الاردن، ننقل لكم ما نشره موقع ابونا:

“تلك رحمة من حنان إلهنا، بها افتقدنا الشارق من العلى” (لوقا 1: 78)

يأتي حدث فاطيما بمثابة انبثاق نور الله وسط ظلمات التاريخ البشري. ففي مطلع القرن العشرين، تردد وعد الرحمة في حقل كوفا دا ايريا، التابع لعائلة لوشيا دوس سانتوس، في مدينة فاطيما البرتغالية، مذكرًا العالم الغارق في الصراع، والمتعطش إلى كلمة رجاء من الإنجيل، باللقاء الموعود بالأمل والنعمة والرحمة.

“لا تخافوا، أنا ملاك السلام. صلّوا معي”

بدعوة إلى الثقة، دشّن حدث فاطيما. وكتمهيدٍ لحضور نور الله الذي يبدّد الخوف، ظهر الملاك ثلاث مرّات للرعاة الثلاثة الصغار عام 1916، طالبًا منهم السجود، وهو التصرّف الأساسي الذي يهيئهم لقبول مخططات العلي الرحيمة. وينعكس هذا النداء في الصلاة التي علّمها الملاك للأطفال الثلاثة: “يا إلهي، إني أؤمن بك، وأعبدك، وأرجوك، وأحبك”.

من خلال سجودهم وتعبدهم، أدرك الرعاة الصغار بأن حياة جديدة أمامهم قد تم تدشينها للتو. ومن هذا السجود، بزغت نعمة الإيمان، لتجعل من الإنسان تلميذًا يتم اصطحابه نحو علاقة متينة مع الله. وتأتي هذه المحبة كجوابٍ على مبادرة المحبة الإلهية منذ الأزل، ولتجلب معها ثمار الاهتمام بالآخرين، خصوصًا أولئك الذين ينأون بأنفسهم عن تلك المحبّة، ولأولئك الذين “لا يؤمنون، ولا يسجدون، ولا يرجون، ولا يحبون”.

وبتناولهم للقربان الأقدس المقدّم من قبل الملاك، يرى الرعاة الصغار تأكيد دعوتهم في الحياة الإفخارستيا؛ حياة تفاني وتضحية الله في سبيل الآخرين. فبقبولهم لنعمة صداقة الله، عن طريق السجود، فإنهم يلتزمون، من خلال الذبيحة الإفخارستية، بتقديم حياتهم بشكل كامل.

“هل أنتم مستعدون لتقديم حياتكم لله؟”

في أيار من عام 1917، قدّمت العذراء كلية القداسة نفسها، وهي تفيض بنور الله، والذي من خلاله رأى الرعاة الصغار أنفسهم “بوضوح أكثر بكثير مما هو في أفضل المرايا”. وفي اختبارهم لسرّ النور الذي يفيض من يدي العذراء، فقد امتلأ الرعاة بحضورٍ حُفر بشكل لا يمّحى في أعماقهم، وجعلهم شهودًا لرسالة الرحمة الإلهية، والتي تنير تاريخ البشرية المتألمة منذ الأزل.

إن السرّ المعطى في فاطيما هو بالتحديد وحيٌ لسر الإنسان على ضوء نور الله. ففي الصور التي تتوالى أمام أعين جاشينتا، فرانشيسكو ولوشيا، يتم عرض توليفة مأساة الحرية البشرية الصعبة. ويصبح رؤية الجحيم تذكيرًا لحقيقة مفادها أن التاريخ ينفتح لآفاق أخرى، وأن الله يتوق كثيرًا إلى هذا اللقاء الأخروي، وفيه يتم إعادة الإنسان إلى الحبّ المعظى له منذ الأزل.

والأمر هو ذاته لرؤية الكنيسة الشهيدة (وعلى رأسها الأسقف المتشح بالثوب الأبيض) التي تسير عبر أنقاض المدينة، وهي حاملة ألمها وصلاتها، لتركع في نهاية المطاف أمام الصليب، ولتستحضر هذه الرؤية التاريخ البشري المخنوق بين أنقاض صداماته وأنانيته. هي كنيسة تحمل هذه الأنقاض، على درب الآلام لتقوم في النهاية بتقديم نفسها إلى الله، أمام الصليب. وهذه الكنيسة هي بذرة لحياة جديدة مليئة بالنعمة، على مثال قلب مريم الطاهر. فالقلب المكرّس لله هو طاهر برحمته، وبالتالي هو مكرّس وممسوح لرسالة. فسرّ فاطيما هو وحي لهذا القلب الطاهر والممتلىء بالنعمة الذي سوف ينتصر في النهاية.

يقدّم قلب مريم الطاهر حياة المؤمن كصلاة وتضحية

تحثّ سيدة الوردية الرؤاة، وبإصرار، على الصلاة. فالصلاة هي المكان حيث تنمو العلاقة مع الله وتترسخ. إن السمات المحددة للصلاة التي تُطلب في حدث فاطيما تكمن تحديدًا في تلاوة السبحة الوردية، بحيث تطلبها العذراء في كل ظهور من الظهورات الستة، تحت شعار الحاجة الملحّة. وفي هذه التربية الإيمانية المتواضعة، يُدعى المؤمن لأن يستقبل أسرار عطية المسيح في قلبه، ولكي يسمح لقلبه أن يُطعن كي يفدي جميع جراحات البشرية.

إن علاقة الإنسان الراسخة مع الله تحوّل حياته إلى “تضحية” و”بذل للذات” من أجل الإخوة؛ فالقلب البشري الذي أحبه الله كطفل، يتم تجديده على صورة الآب، لكي يتحلّى بشغف الله على الجنس البشري، ويلتزم في رسالة الابن للمصالحة في جمع الرعيّة في حظيرة واحدة (يوحنا 10: 16). من هنا تنبت الدعوة لمؤاساة “إله كل عزاء” (2 كورنثوس 1: 3)؛ فالشخص في علاقته الراسخة مع الله يشعر بالحزن لغياب الحب في غياهب التاريخ البشري، ومن تلك الساعة يرغب في مواساة الله نفسه.

“نعمة ورحمة”

يتجاوز حدث فاطيما حدود كوفا دا ايريا. إن الكلمة الختامية لهذا الحدث قد قُدّمت إلى لوشيا خلال الأعوام 1925 إلى 1929. فبعد أن قدّم قلب مريم الطاهر ذاته على أنه “الملجأ والطريق المؤدي إلى الله”، يقدّم كذلك نفسه على أنه الملجأ الأموميّ الراغب باستقبال مآسي التاريخ البشري، واستقبال كلّ رجل وكل إمرأة كرسوا ذواتهم له بغية الانخراط في رسالة قلب الله الرحيم.

يصور قلب مريم الطاهر دعوة كل رجل وكل إمرأة بأنها طبعت بالنعمة منذ البدء. فالتكريس لهذا القلب المملوء نعمة يؤكد جليًا أن دعوة الإنسان تكمن في حياة وفيرة مع الله. ولهذا السبب أيضًا كان هناك طلب تناول القربان الأقدس من أجل التعويض أو الكفارة، في أول سبت من كل شهر. وأيام السبت هذه التي تكرّس للإلتقاء بالله، هي صورة عن الحياة المكرسة كلية لله تعالى.

وفي النهاية، كل شيء “نعمة ورحمة”. إن سرّ الثالوث الأقدس، والنور الذي يتخلل كل حدث فاطيما، يذكرنا بأن قلب الله الرحيم قد أعطي لنا. وتعزز شهادة الأطفال الثلاثة في تلك القرية النائية، التأكيد على أن نور الله الرحيم سيغمر أقاصي الأرض، وسيتم صياغة التاريخ من جديد، وبقوّة، من خلال نعمة الله ورحمته.

 

انضمّوا إلى هذه الصفحة التابعة لأليتيا لتصلكم أخبار اضطهادات المسيحيين في الشرق والعالم:

ALETEIA

العودة الى الصفحة الرئيسية 

Continue Reading

أخبار احتماعية

The Tearsmith… دراما رومانسية مبتذلة

Avatar

Published

on

إقتبست شبكة «نتفلكس» رواية من نوع الخيال الغامض للكاتبة إيرين دوم لتقديم الفيلم الإيطالي المبتذل The Tearsmith (صانع الدموع). يشمل هذا الفيلم جميع المواضيع التي يمكن توقّعها في هذا النوع من القصص، بدءاً من اليتامى الغامضين ودور الأيتام المشبوهة، وصولاً إلى الأسرار القاتمة والقوى الخارقة.
Follow us on Twitter
الفيلم من بطولة سيمون بالداسروني بدور «رايجل» وكاترينا فيريولي بدور «نيكا». يشمل طاقم الممثلين أيضاً أسماءً مثل سابرينا بارافيسيني، وأليساندرو بيديتي، وروبرتا روفيلي، وهو من إخراج أليساندرو جينوفيزي.

تبدأ القصة في دار أيتام معزول اسمه «غريف». هذا المكان مليء بزوايا مظلمة وخرافات مخيفة عن حِرَفي كان مسؤولاً عن اختراع المخاوف التي اجتاحت الكائنات البشرية. لكن تضطر «نيكا» البالغة من العمر 17 عاماً لترك ذلك الميتم وقصصه الشائكة حين تتبناها أخيراً عائلة «ميليغان».

لكن تضطر هذه الفتاة للأسف لمشاركة منزلها الجديد مع يتيم آخر اسمه «رايجل» من دار الأيتام نفسه. هي تظن أنه «صانع الدموع» المزعوم. هما يتبادلان الكراهية، لكنّ تجربتهما المشتركة والمؤلمة في الميتم تجعلهما يتقرّبان من بعضهما أيضاً. سرعان ما يزداد الوضع احتداماً بسبب الانجذاب الواضح بينهما.

يبدو هذا الفيلم أشبه بنسخة معاصرة من سلسلة Twilight (الشفق)، حتى أنه قد يتجدد بعد عقد من الزمن، لكنه يبقى حتى الآن عملاً مزعجاً لأقصى حد. سيضطر المشاهدون لكبح أفكارهم المنطقية طوال الوقت، ويجب أن يتغاضوا أيضاً عن التمثيل الدرامي المبالغ فيه لأبطال القصة، والألقاب الغريبة التي يختارها صانعو العمل مثل «حشرة العث»، والتحديق المتواصل بين البطلَين لتجسيد شكل مبتذل من الرومانسية القائمة على فكرة «النظر إلى أعماق الحبيب».

على صعيد آخر، تتعدد المشاهد الجريئة بلا مبرر، فهي لا تضيف شيئاً إلى الحبكة الأصلية، وتبدو الوجوه المتجهّمة والمزحات العابرة مأخوذة من منشورات منصة «تمبلر»، فهي ليست منطقية كونها لا تتماشى مع أحداث الفيلم. وفي الأجزاء التي تخلو من هذه الجوانب الشائبة، تبرز مشاكل أخرى مثل الحوارات المبتذلة التي تُستعمل خلال فصول الفيلم المتبقية.

تبدو الموسيقى التصويرية مشابهة للبوب الشعبي وأغاني الروك، لكنها تُستعمَل في لحظات غير مناسبة. لا يُفترض أن تتطور جميع الأحداث على وقع الموسيقى! قد تكون بنية القصة مثيرة للاهتمام، فهي تبدأ بطريقة مباشرة وتتعدد لقطات الماضي لشرح التجارب المريعة التي عاشها بطلا القصة سابقاً في دار الأيتام.

لسوء الحظ، اختار الكتّاب أسهل مقاربة ممكنة، فاستعملوا تعليقات صوتية متواصلة وأسلوباً سردياً رتيباً. من الواضح أنهم لا يحبذون المقاربة المبنية على عرض الأحداث بطريقة مشوّقة بدل سردها بأسلوب ممل. في الوقت نفسه، يُصرّ الفيلم على عرض معلومات متلاحقة وكشف الحقائق تباعاً، لكنه يخلو من صراع أساسي. قد ينشأ صراع معيّن في النصف الثاني من الفيلم، لكنّ الأحداث التي تسبقه لا تستحق عناء المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن القصة لا ترتكز على فكرة سفاح القربى لأن «رايجل» و»نيكا» لا ينتميان إلى العائلة نفسها ولم يكبرا معاً كشقيقَين. يأتي التحوّل الأخير في الحبكة ليحلّ هذه المعضلة أيضاً. لكن تبقى أي علاقة رومانسية بين شخصَين يُفترض أن يعيشا كإخوة في مكان واحد مزعجة، ويشكّل هذا الجانب من القصة أساس الحبكة الأصلية والصراعات المحتملة. تتعدد الحبكات التي تسمح بتقديم قصص حب مستحيلة. ما الداعي إذاً لاختيار هذا النوع من الحبكات المثيرة للجدل؟ عند البحث عن قصص حب قوية، من الأفضل دوماً العودة إلى أعمال كلاسيكية، على رأسها قصة روميو وجولييت!

أخيراً، تحمل القصة الأصلية جوانب واعدة طبعاً، لكنّ النسخة المقتبسة التي تقدّمها شبكة «نتفلكس» تبدو أشبه بمقاطع مجزأة كتلك التي تُعرَض على «تيك توك». بعبارة أخرى، يبدو الفيلم أقرب إلى قصة رومانسية قاتمة ومزعجة، وهو يشبه على مستويات عدة فيلم Culpa Mía (خطأي) الذي عرضته منصة «أمازون برايم». تدخل هذه القصص كلها في خانة الدراما الرومانسية الجديدة التي تستهدف المراهقين المعاصرين. يُصنَّف الفيلم للراشدين فقط، لكنّ هذا التصنيف لم يمنع المراهقين سابقاً من مشاهدة أعمال مثل Red Riding Hood (ذات الرداء الأحمر)، أو Jennifer’s Body (جسم جنيفر)، أو Beastly (وحشي)، أو Twilight (الشفق).

Continue Reading

أخبار العالم

لوفتهانزا: تمديد إلغاء رحلات الطيران من فرانكفورت إلى طهران

Avatar

Published

on

قال متحدث باسم شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، الخميس، إنه تقرر تمديد إلغاء رحلات الطيران اليومية من فرانكفورت إلى العاصمة الإيرانية طهران لدواع أمنية حتى 13 نيسان.

وأضاف أن القرار اتخذ في مطلع الأسبوع لتجنب وضع تضطر فيه أطقم الشركة للبقاء ليلاً في طهران.

 

Continue Reading

أخبار مباشرة

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان – متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان

Avatar

Published

on

معلومات للـLBCI: العثور على المواطن باسكال سليمان جثة في الداخل السوري وإستخبارات الجيش تعمل على استعادة الجثة بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمعلومات تربط العملية بعصابة سرقة سيارات
متظاهرون يستهدفون المركبات المسجلة في سوريا بعد أن علموا بوفاة باسكال سليمان.
وكما أفاد الجيش اللبناني على موقع X، فقد تعرض سليمان لهجوم قاتل من قبل مجرمين سوريين أثناء محاولته سرقة سيارة في منطقة جبيل.

Follow us on twitter

منقول BlogBaladi:

أكد الجيش اللبناني أنه تم العثور على مسؤول القوات اللبنانية باسكال سليمان مقتولاً في سوريا ويدعي أن الأمر كان خطأً في عملية سرقة سيارة.

لماذا يقتلونه ويتركون جثته في سوريا إذا كانت سرقة سيارة؟ من يخطف شخصاً ويقوده إلى سوريا ليقتله بسبب سيارة؟ أين سيارته؟
لا أعتقد أن أحدًا يصدق هذه القصة، وآمل حقًا أن نحصل على تحقيق مناسب، لكن هذا مجرد تفكير بالتمني.
فليرقد بسلام.

بلدية ميفوق: لكشف ملابسات جريمة قتل سليمان للرأي العام

بعد إعلان قيادة الجيش اللبناني خبر مقتل المسؤول في حزب القوات باسكال سليمان، طالبت بلدية ميفوق – القطارة القيادة بكشف ملابسات الجريمة للرأي العام كما كشف جميع المتورطين من عصابات سورية ولبنانية.

وطلبت بلديّة ميفوق إنتشاراً أمنياً عاماً وبصورة فوريّة في محافظة جبل لبنان وبخاصة مناطق المتن، جبيل، كسروان حتّى البترون والبدء باتخاذ إجراءات قاسية ورادعة بحقّ المخالفين والخارجين عن القانون من الجنسيّتَن اللبنانية والسورية، كما معالجة أوضاع العصابات السوريّة التي تُهدّد أمن المواطنين والقرى الآمنة من دون استثناء.

وتابعت: “كان الأجدر المحافظة على حياة الناس وأمنهم في هذه المناطق التي تخضع بكاملها لسيطرة الدولة والتي تدفع ضرائبها بالكامل قبل التفكير بالذهاب إلى مناطق أخرى للبحث في توسيع الإنتشار فيها”.

Continue Reading