Connect with us

اخر الاخبار

أول أوركسترا في العالم بآلات مصنوعة من الخضروات!

مصدر الصورة Heidrun Henke Image caption قدمت أوركسترا فيينا للخضروات نحو 300 حفلٍ موسيقيٍ في مختلف أنحاء العالم على مدار السنوات الـ 21 الماضية كانت هناك ثلاث ساعاتٍ تفصلنا عن بداية العرض. رغم ذلك، جلس أعضاء هذه الأوركسترا على خشبة مسرحٍ مُقامٍ في حديقة ديرٍ يعود عمره إلى ألف عامٍ تقريباً، ويقع على مشارف مدينة…

Avatar

Published

on

أول أوركسترا في العالم بآلات مصنوعة من الخضروات!

مصدر الصورة
Heidrun Henke

Image caption

قدمت أوركسترا فيينا للخضروات نحو 300 حفلٍ موسيقيٍ في مختلف أنحاء العالم على مدار السنوات الـ 21 الماضية

كانت هناك ثلاث ساعاتٍ تفصلنا عن بداية العرض. رغم ذلك، جلس أعضاء هذه الأوركسترا على خشبة مسرحٍ مُقامٍ في حديقة ديرٍ يعود عمره إلى ألف عامٍ تقريباً، ويقع على مشارف مدينة كولونيا الألمانية. وبتتابعٍ منظم، بدأ الموسيقيون بملابسهم الأنيقة سوداء اللون، رفع “آلاتهم” ببطء، وبدء عزف افتتاحية باليه “طقوس الربيع” للمؤلف الموسيقي الروسي إيغور سترافينسكي.

لكن سرعان ما أوقفهم أحد مهندسي الصوت على حين غرة، فصوت آلات “الفلوت” المُعدة من الجزر كان قوياً للغاية، فيما لم يكن صوت الكمان المصنوع من الكراث مسموعاً له تقريباً. بعدها خاطبهم قائلاً: “مرةً أخرى، ولنبدأ بالخيار”.
أهلاً بكم في إحدى حفلات أوركسترا فيينا للخضروات، المؤلفة من 10 عازفين جاءوا من المدينة – التي أنجبت موسيقيين من طراز بيتهوفن وموتسارت ويوهانس برامس – ليعزفوا على أدواتٍ مُصنوعة بالكامل من خضرواتٍ طازجة.

وعلى مدار السنوات الـ 21 الماضية، أحيت الفرقة قرابة 300 حفلٍ موسيقيٍ في قاعاتٍ وأماكنٍ مكتظةٍ بالجماهير في مختلف أنحاء العالم. وعزف أعضاؤها في هذه الحفلات كل أنواع الموسيقى، من المقطوعات الكلاسيكية إلى موسيقى “التكنو” عبر أدواتٍ من ثمار اللفت، ليقدموا بذلك وجبةً شهيةً حافلةً وغنيةً بالإيقاعات. وقد أطلقت الأوركسترا مؤخراً ألبومها الرابع، بعد حملةٍ ناجحةٍ لجمع أموالٍ لصالح الأعشاب والنباتات الطبية.
تقول سوزانا غارتماير، التي تعزف على قرابة عشر من الأدوات الموسيقية المصنوعة من الخضروات، من بينها الماريمبا المصنوعة من الجزر والناي المُعد من الفجل، إنه لا يمكن توقع ما يمكن أن يصدر عن الخضروات من أصوات “فحتى ثمار النوع نفسه تختلف فيما بينها. إنه لتحدٍ كبير”.

كيف تؤثر البيئة المحيطة بك في قدراتك اللغوية؟
سياحة الفضاء: مناظر خلابة وواقع افتراضي لمحاربة الملل

مصدر الصورة
Heidrun Henke

Image caption

يتطلب الأمر ما يصل إلى 50 كيلوغراماً من الخضروات ونحو ساعتين من الوقت لتحضير الأدوات اللازمة للأوركسترا

وبخلاف الآلات الموسيقية التقليدية التي يمكن أن تبقى قيد الاستخدام لمئات السنين، يمكن أن تفسد “الخضروات الموسيقية” هذه بسرعة، وهو ما يوجب على الأوركسترا إعداد أدواتٍ جديدةٍ منها في كل مرةٍ تستخدمها فيها.
ولذا ففي ساعات الصباح السابقة لمساء يوم الحفل، تتوجه مجموعة العازفين – التي تضم فنانين وروائيين ومصممين ومهندسين معماريين – إلى الأسواق القريبة من مكان العرض، ومعهم قائمة مشترياتٍ مُفصلة. ثم تعكف المجموعة على التنقيب في الأقفاص عن بغيتها، ليربت أفرادها على ثمار القرع ويتلمسون أوراق المقدونس ويفحصون رؤوس البصل، من أجل اختيار الأفضل حالاً منها جميعاً.
وبعد ذلك، ينخرطون في تقطيع وثقب مشترياتهم من الخضروات، لتحويلها إلى أدواتٍ موسيقيةٍ جاهزةٍ للعزف عليها. وبمجرد الانتهاء من هذه العملية، يصبح بوسع العازفين استخدام هذه الأدوات لمدةٍ لا تتجاوز ست ساعاتٍ، وهو ما يجعلهم ينتفعون بالخضروات التي لا تُستخدم في العرض، لتحضير حساءٍ يُقدم للجمهور في أعقابه.
وفي صباح يوم حفل الدير القريب من كولونيا، كان في انتظار الفرقة مفاجأةٌ غير سارة بل ومشكلةٌ كبيرة، فقد نسي أحدهم إحضار الباذنجان، كما كانت كميات الكوسا التي تم جلبها غير كافية.
وبينما هرع أحد العازفين للسوق لإحضار هذه المستلزمات، حوّل الباقون غرفة تبديل الملابس في ذلك الدير، إلى ما يشبه موقع بناء. فعلى مدار الساعتين التاليتين، انهمك العازفون بسكاكينهم وأدوات الثقب الخاصة بهم، في إحداث تجاويف في ثمار الخيار والجزر لتصبح ناياتٍ وأبواقاً، وفي قطع رؤوس قرون الفلفل بهدف تحويلها إلى آلات الترومبون، فضلاً عن تشكيل جذور الكرفس اللفتي وثمار القرع المُقطعة لشرائح في صورة طبولٍ كبيرة، وأخرى صغيرة مزدوجة من تلك المعروفة باسم “بونغو”.

مصدر الصورة
Alexander Koller

Image caption

تستخدم أوركسترا فيينا للخضروات منتجاتٍ زراعيةً طازجةً لـ “تصنيع” آلاتها الموسيقية

ويتولى كل عضو من أعضاء الأوركسترا إعداد ما بين 8 و25 أداةً موسيقيةً قبل كل حفل. وبينما كان كلٌ منهم يختبر “آلاته” ويعكف على إعدادها لكي تُصدر النغمات المطلوبة منها، ترددت أصداء نغماتها على نحوٍ مفاجئِ ومدهشٍ في جنبات الدير.
وفي قلب الغرفة التي باتت تفوح برائحةٍ تشبه تلك المنبعثة من صناديق حفظ السماد، قال لنا ماتياس ماينهارتر – وهو أحد العازفين المؤسسين للفرقة – إن “الأمر كله بدأ بمزحة”، خلال مشاركته وثلاثة من زملائه اللاحقين في الأوركسترا في مهرجانٍ لفنون الأداء في جامعتهم في فيينا. حينها، ظل ورفاقه يفكرون في ما يمكن لهم تقديمه في المهرجان.
وقال “فكرنا فيما هو أصعب ما يمكن استخدامه للعزف الموسيقي. كنا نشارك حينذاك في تحضير حساءٍ، وتبلورت الأفكار تدريجياً” حتى وصلوا إلى فكرة تأسيس “أوركسترا الخضروات”.
وبعد 21 عاماً على تلك اللحظة، كانت الفرقة قد أحيت حفلاتٍ في أماكن شتى، من بينها قاعة ألبرت الملكية في لندن ومركز شنغهاي للفنون في الصين، وكذلك في قصرٍ لثريٍ من الطبقة الحاكمة في أوكرانيا، لتقديم عرضٍ بمناسبة عيد الميلاد الستين لبول مكارتني، أحد أعضاء فرقة البيتلز الشهيرة. وقال ماينهارتر في هذا الشأن: “أعتقد أن الأمر استهواه، فهو نباتي”.
كما أُدْرِجَت هذه الأوركسترا الفريدة من نوعها في موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، بوصفها الفرقة صاحبة العدد الأكبر من الحفلات التي استُخْدِمَت فيها “آلاتٌ موسيقيةٌ من الخضروات”. وشكّلت كذلك مصدر إلهامٍ أدى لظهور فرقٍ مماثلةٍ في أنحاء شتى من العالم، بينها واحدةٌ في العاصمة البريطانية لندن. وهكذا فبينما بدأ المشروع وكأنه مزحة، فإن المشاركين فيه الآن يأخذونه على محمل الجد.

مصدر الصورة
Eliot Stein

Image caption

تغطي الفرقة هذا القرص الدوار – قبل العرض – بحبوب الفاصوليا وتستخدم رأس الثمرة نفسها كإبرةٍ للتحكم في الأسطوانة

وبالعودة إلى غارتماير سنجدها منهمكةً في صنع آلة سيلوفون أو إكسيليفون من جذور الجزر، وتقول: “الكثيرون يظنون أننا بمثابة ملهى أو أننا نقدم أداءً مسلياً وغريباً ليس إلا. لكنهم يُدهشون عندما يفهمون أن هناك في الواقع الكثير من الإمكانيات الصوتية الكامنة في الخضروات، وحين يدركون أننا نريد – وبحق – تقديم موسيقى ممتعة”.
وقد ابتكرت هذه الأوركسترا أكثر من 150 أداةً موسيقيةً طيلة السنوات الماضية. ويمثل ذلك للكثير من أعضائها جانبٌ لا يُستهان به من المتعة الكامنة في عملهم.
وعلى أي حال، يمكن تحويل بعض الخضروات إلى آلاتٍ بسهولةٍ نسبيةٍ، كأن تسحق قشر البصل الجاف بقوةٍ لينتج عن ذلك صوت عاصفةٍ، وأن تربت على القرع براحة يدك للحصول على صوت قرع الطبول.
لكن ثماراً أخرى تحتاج للتدخل بشكلٍ أكبر لكي يتسنى إدخالها ضمن آلات الأوركسترا، وذلك عبر تقطيعها أو إحداث تجاويف فيها لتحويلها إلى أدواتٍ موسيقيةٍ تقليدية. فبوسعك مثلاً عبر هذه الطرق تحويل الجزر الأبيض والكوسا والفلفل إلى مجموعةٍ جيدةٍ من الآلات النحاسية وآلات النفخ.
لكن الأمر الأكثر تعقيداً يتمثل في صنع “آلاتٍ هجينة” يمتزج فيها نوعان أو أكثر من الخضروات. فمن الممكن إعداد آلةٍ شبيهةٍ بـ”سيلوفون” عبر الجمع بين قرون فلفل مقطوعة الرأس، ووضعها في نهاية ثمار خيارٍ مُجوفة وإضافة جذور جزرٍ إليها. وإذا أردت أن يصدر عن هذه “الآلة المبتكرة” صوتاً أعمق، بمقدورك استخدام الكوسا بدلاً من الخيار، ليكون لديك آلة كلارينيت فريدةٌ من نوعها.

مصدر الصورة
Eliot Stein

Image caption

تستخدم المجموعة بعض الأدوات من بينها مكبرات الصوت “لجعل هذه الخضروات تنبض بالحياة”

وهناك نقطةٌ أخرى يشير إليها يورغِن برلاكوفيتش، الذي يعزف على الآلات المصنوعة من ثمار القرع ونبات الكالاباش الخياري، وهي المتعلقة بالتعرف – عبر إقامة حفلاتٍ في أماكن مختلفةٍ من العالم – على الاختلافات القائمة بين كل دولةٍ وأخرى، في ما يتعلق بالنباتات والأطعمة المتوافرة فيها، وهو ما يقود كذلك إلى ابتكار “أدواتٍ جديدةٍ بكل معنى الكلمة”.
ففي جنوب آسيا، اكتشفت الفرقة أعشاب ثومٍ مرنةً أفادت في صنع آلاتٍ وتريةٍ تُصدر أصواتاً عميقةً. وفي الولايات المتحدة، وجد أعضاؤها أسواقاً تُباع فيها أوراق صبارٍ أمريكيٍ عملاقة يمكن استخدامها لإحداث الصوت المنبعث من أدواتٍ يشيع استخدامها في الفرق الموسيقية الكاريبية واللاتينية، لإحداث صوت خشخشةٍ إيقاعية. أما في الصين، فوجدوا أنواعاً أكبر من الفجل، بينما كان الخيار في إيطاليا أصغر حجماً مما اعتادوه، وفوجئوا بارتفاع أسعار الخضروات بوجهٍ عام في سيبيريا. وماذا عن إنجلترا؟ يقول ماينهارتر: ” هناك لفت. الكثير من اللفت”.
ورغم تقديم هذه الفرقة أعمالاً موسيقيةً كلاسيكيةً وأخرى لفريق “كرافتفيرك” الألماني الذي أُسِسَ في سبعينيات القرن الماضي، فإنها تعتمد بشكلٍ رئيسيٍ على أعمالٍ تؤلفها خصيصاً للعروض التي تقدمها.
وتتنوع موسيقاها هذه بين أعمالٍ إليكترونية ذات إيقاعاتٍ هادئة أو قاتمة، وأخرى تُعرف بـ “موسيقى الهاوس” تعتمد على قرع الطبول، وظهرت في مدينة شيكاغو الأمريكية في مطلع ثمانينيات القرن العشرين.
ولأجل إحداث هذه الإيقاعات، يُثبِت أعضاء الأوركسترا على آلاتهم الخضرية مكبرات صوتٍ دقيقة وأجهزة التقاط صغيرة الحجم بشدة، بهدف تضخيم الأصوات الطبيعية الصادرة من تلك الخضروات، ولجعلها “تنبض بالحياة” كما يقول برلاكوفيتش. لكنهم واجهوا تحدياتٍ على هذا الصعيد، من بينها عدم وجود إمكانية لكتابة نوتةٍ موسيقيةٍ للآلات المصنوعة من الخضروات.
فالأصوات المنبعثة منها يمكن أن تتباين بفعل اختلاف أشكالها، من قفصٍ لآخر ومن دولةٍ لأخرى. ولذا فبدلاً من كتابة نوتة موسيقية، ابتكرت الفرقة ما يشبه جدولاً زمنياً يُظهر التوقيت الذي تبدأ كل آلة فيه العزف، بجانب رسمٍ بيانيٍ لتحديد توقيتات صدور النغمات العالية والمنخفضة. ويقول برلاكوفيتش: “ليس بمقدور أحد قراءة ذلك. إنه يشبه شفرةً سريةً”.

مصدر الصورة
Heidrun Henke

Image caption

تستخدم الفرقة الخضروات التي لم تستخدمها في العزف لتحضير حساءٍ تقدمه للجمهور

وبعد تحقق العازفين من أن كل التفاصيل المتعلقة بالصوت على ما يرام، سارعوا بلف “آلاتهم” بمناشف مبللة قليلاً. لكنهم اكتشفوا في ذلك الوقت، أي قبل نحو 90 دقيقةً على بداية العرض، أن الخضروات التي يستعدون للعزف عليها في حالةٍ سيئة. فالطقس – كما قالت لنا باربارا كايزر إحدى مؤسسات الفرقة – كان حاراً على نحوٍ غير معتاد، وهو ما أدى إلى أن تصبح “الآلات الموسيقية” جافةً وقابلة للكسر والتهشم. لكن كايزر لم تنس أن تلفت الانتباه إلى ما اعتبرته أمراً يروق لهذه الخضروات، ألا وهو أن “تموت بشكلٍ دراماتيكيٍ على خشبة المسرح”.
ومع غروب الشمس، أشعل فريق من الشبان الذين يرتدون سترات سهرةٍ سوداء اللون المشاعل حول فناء الدير وفتحوا الأبواب. وسرعان ما دلف مئاتٌ من الألمان إلى المكان، وكثيرٌ منهم يسألون بعضهم بعضاً، عما إذا كانوا قد سمعوا من قبل بهذه الأوركسترا أم لا.
وبينما اتخذ أعضاء الفرقة أماكنهم جميعاً على المسرح ووضعوا بعض الثمار أمامهم، تردد صدى بضع ضحكاتٍ عصبيةٍ في جنبات المكان. ولم يلبث برلاكوفيتش أن افتتح العزف وتلاه زملاؤه باستخدام مختلف الخضروات التي سبق لهم تجهيزها، لتصدح في الفناء أغنيةٌ ذات إيقاعاتٍ قبليةٍ، تُدخل سامعيها في حالةٍ تشبه الغشية من فرط النشوة.
ومع الوصول إلى الأغنية الثالثة، كان الجمهور قد صار متجاوباً بالفعل مع طبيعة التركيبة الموسيقية الفريدة المحيطة به، بما فيها من طقطقة سيقان الكرفس وخشخشة أوراق البصل وغيرها، وكذلك الاستماع إلى ما يشبه صوت الرياح الناجم عن فرك حزمتين من المقدونس ببعضها البعض.
أما خلال الأغنية الرابعة، فقد كانت رؤوس كل الموجودين تقريباً – والبالغ عددهم 500 شخص – تتمايل إعجاباً، باستثناء سيدةٍ ترتدي فستاناً أسود وتجلس في الصف الأمامي وتبدو عليها الجدية وملامح التقدم في السن.
ومع دنو الحفل من نهايته، بدأت أجزاءٌ من الآلات الموسيقية الخضرية هذه، في التطاير من على خشبة المسرح مع كل نقرةٍ أو نفخةٍ في فوهات النايات. وعندما وصلت الفرقة إلى ذروة أغنيتها الأخيرة، التي استخدمت فيها بعض البقوليات والبطاطا كذلك، تحولت خشبة المسرح التي كانت نظيفةً في السابق، إلى ما يشبه أرضية سوقٍ للخضروات شهد انفجاراً للتو. حينذاك، أنحنى أعضاء الأوركسترا للتصفيق الذي حظوا به من الجمهور، وشرعوا في الوقت نفسه في تنظيف كل ما غطى الخشبة من مخلفات.
ويقول ماينهارتر: “تظل هذه بالنسبة لي تجربة أداءٍ تخاطب الكثير من الحواس. فبوسع الجمهور الاستماع للموسيقى وشم رائحتها ورؤيتها ومن ثم تذوقها كذلك”.
وبعد انتهاء الحفل، حاصر حشدٌ من الجمهور العازفين الموسيقيين، وكلهم لهفة لشراء اسطواناتٍ مدمجة أو التقاط صورٍ مع أفراد الفرقة، وأيضاً لتذوق ما “استمعوا” له للتو. وللوفاء بتقليدٍ مستمرٍ من 21 عاماً، عرض أعضاء الأوركسترا منح آلاتهم، إلى أي شخصٍ قد يحلو له تجربتها للعزف عليها في منزله.
وهكذا، فحينما سألت سوزانا غارتماير عما إذا كان هناك من يهتم بالحصول على آلة “البوق” أو “الترومبيت” الخاصة بها والمصنوعة من الفلفل، مدت السيدة المتقدمة في العمر ذات الرداء الأسود – التي تحدثنا عنها سابقاً – يدها للحصول عليها، قبل أن تدسها في حقيبتها وتسير بخفة نحو باب الخروج. وعندما ظنت هذه السيدة أنها بعيدةٌ تماماً عن الأنظار، أخرجت تلك الآلة الخضرية من الحقيبة، ووضعتها على فمها، قبل أن تُطلق صوتا طويلاً وقوياً مماثلاً لذاك الذي تطلقه طيور البوم عادةً.
يمكنك قراءة الموضوع الأصلي على موقع BBC Travel
—————————————
يمكنكم تسلم إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.

Continue Reading

أخبار العالم

ما هي الأسباب الرئيسية وراء تفاقم العنف في هايتي؟

Avatar

Published

on

لا تزال هايتي غارقة في دوامة جديدة من أعمال العنف بعد أن سهلت عصابة مدججة بالسلاح عملية هروب جماعي لسجناء مساء يوم السبت، وطالبت باستقالة رئيس الوزراء أرييل هنري.

وتحدث بيان حكومي عن اقتحام سجنين خلال عطلة نهاية الأسبوع، أحدهما في بورت أو برنس، عاصمة البلاد، والآخر في منطقة كروا دي بوكيه المجاورة.

وبناء على ذلك فرضت السلطات حظر تجول ليلي بدأ يوم الأحد الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش يوم الإثنين).

وقال سيرج دالكسيس، من لجنة الإنقاذ الدولية، في حديثه لبي بي سي من هايتي، إنه منذ يوم الجمعة، سيطرت العصابات على مراكز الشرطة، كما “قُتل العديد من رجال الشرطة خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

وأدى ذلك إلى تشتيت انتباه السلطات وتسهيل تنفيذ هجوم منسق ومخطط له على السجون.

أطفال فلسطينيون بالقرب من موقع غارة إسرائيلية.

وقال دييغو دارين، الخبير في شؤون هايتي من مجموعة الأزمات الدولية، لبي بي سي إن الأزمة تفاقمت بعد توحيد العصابات جبهتهم التي كانت متناحرة منذ وقت قريب.

يعاني مواطنو هايتي من أعمال العنف

اضطر العديد من مواطني هايتي إلى ترك منازلهم بسبب أعمال العنف.

وأغلقت المدارس والعديد من الشركات في العاصمة أبوابها يوم الثلاثاء، كما أبلغ عن أعمال نهب في بعض الأحياء.

وقال دارين: “المواطنون في حالة رعب، على الرغم من أن زعيم العصابة جيمي شيريزير دعا المواطنين إلى عدم الخوف عندما رأوا عصابته تحمل أسلحة، وقال إنهم يريدون فقط الإطاحة بالحكومة وعدم إلحاق ضرر بالسكان المدنيين”.

وحاولت مجموعة من أفراد العصابات المدججين بالسلاح، يوم الإثنين، السيطرة على مطار توسان لوفرتور الدولي، الأكبر في البلاد، وتبادلوا إطلاق النار مع الشرطة والجنود، مما أدى إلى إلغاء جميع الرحلات الداخلية والدولية.

 

ووفقا لمكتب الهجرة التابع للأمم المتحدة، فر ما لا يقل عن 15 ألف شخص من منازلهم منذ عطلة نهاية الأسبوع بسبب أعمال العنف.

وقال رجل من هايتي يدعى نيكولا لوكالة رويترز للأنباء: “أجبرتنا العصابات المسلحة على ترك منازلنا. دمروا بيوتنا ونحن الآن في الشوارع”.

ومنذ أن غادر نيكولا منزله، يعيش الآن في مخيم، ويقول إنه يشعر كما لو كان مثل حيوان.

ولكن كيف انزلقت هايتي إلى هذا المستوى من العنف والفوضى؟

1. فراغ السلطة

صورة لتأبين الرئيس جوفينيل مويس

تغرق هايتي، التي تعد أفقر دولة في الأمريكتين، منذ سنوات في أزمات سياسية واقتصادية وصحية وأمنية حادة كانت بمثابة الوقود لتفاقم العنف.

كما نهضت العصابات طوال تاريخها بدور كبير في المجتمع الهايتي، بيد أن العنف وصل إلى ذروته بعد اغتيال الرئيس، جوفينيل مويس، في السابع من يوليو/تموز 2021.

واغتالت مجموعة من المرتزقة الكولومبيين مويس بالرصاص في منزله بضواحي العاصمة بورت أو برنس.

ولم يُعرف بعد من الجهة التي أمرت باغتياله، رغم أن زوجة الرئيس، مارتين مويس، اتُهمت في أواخر فبراير/شباط الماضي بضلوعها في عملية الاغتيال.

 

والسيدة مويس، التي أصيبت في الهجوم الذي قُتل فيه زوجها، متهمة بـ “التواطؤ والمشاركة في نشاط إجرامي”، وفقا لوثيقة قانونية سربها موقع إخباري في هايتي.

وأتاح فراغ السلطة الناجم عن ذلك فرصة للعصابات للاستيلاء على المزيد من الأراضي وبسط النفوذ.

وتشير التقديرات إلى أن العصابات في هايتي سيطرت على نحو 80 في المائة من مدينة بورت أو برنس في السنوات الماضية.

مارتين مويس (تتحدث إلى ابنها)

وعلى الرغم من عدم وجود رئيس، لم تعقد البلاد انتخابات برلمانية أو عامة منذ عام 2019 ولم يعد هناك مسؤولون منتخبون.

كما يحكم البلاد منذ اغتيال مويس رئيس الوزراء، أرييل هنري، الذي لا يحظى بشعبية.

وقال دارين، من مجموعة الأزمات الدولية، لبي بي سي: “لهذا السبب، تنفذ العصابات، التي كانت متناحرة منذ وقت قريب، هجمات منسقة”.

وأضاف: “وحدوا قواهم وأنشأوا ما يشبه جبهة موحدة لشن هجمات على البنية التحتية الحيوية ومؤسسات الدولة. إنهم يريدون إثبات قدرتهم على إخضاع الدولة”.

ويقف جيمي شيريزييه، زعيم إحدى أقوى العصابات، وراء أعمال العنف في هايتي.

 

ويعارض شيريزييه رئيس الوزراء هنري منذ البداية، وقال في الأول من مارس/آذار إنه سيواصل القتال “مهما استغرق الأمر”.

ويطالب وحلفاؤه باستقالة هنري، الذي تولى منصبه بعد وفاة مويس دون الدعوة لانتخابات.

وقال شيريزييه في رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي: “نطالب الشرطة الوطنية في هايتي والجيش بتحمل مسؤوليتهما واعتقال أرييل هنري. مرة أخرى، السكان ليسوا أعداء لنا، والجماعات المسلحة ليست أعداء لهم”.

وقال دا رين إن العصابات أصبحت السلطة الفعلية على نحو متزايد في المناطق التي تسيطر عليها.

وأضاف: “العصابات تغتنم فرصة عدم شعبية حكومة أرييل هنري”.

2. رحلة رئيس الوزراء إلى الخارج

 أرييل هنري رئيس وزراء هايتي

يشغل أرييل هنري منصب رئيس وزراء هايتي منذ عام 2021، ولا يزال منصب الرئيس شاغرا.

يقول محللون إن الجهود المبذولة للإطاحة بهنري هي السبب وراء التصعيد الحالي للعنف.

كما تزامنت بداية هجمات العصابات المنسقة مع وصول رئيس الوزراء إلى العاصمة الكينية نيروبي.

وكان هنري قد زار كينيا الأسبوع الماضي للتوقيع على اتفاق بشأن نشر قوة شرطة متعددة الجنسيات للمساعدة في مكافحة عنف العصابات الذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

وتطوعت كينيا العام الماضي بقيادة مثل هذه القوة متعددة الجنسيات، بيد أن المحكمة العليا الكينية أرجأت الخطة.

وقال أحد القضاة إن نشر القوات يعد غير قانوني، لأن مجلس الأمن الكيني يفتقر إلى السلطة القانونية لإرسال الشرطة خارج كينيا.

وقال إيكورو أوكوت، المحامي الدستوري وأحد مقدمي الطعن الذي رُفع أمام المحكمة الكينية، على موقع إكس إن توقيع الاتفاق بين رئيس وزراء هايتي والرئيس الكيني ويليام روتو يعد مضللا.

العنف في هايتي

وأضاف: “وقّع رئيسنا ويليام روتو، على ما يبدو، الأسبوع الجاري اتفاقا مضللا مع رئيس وزراء هايتي الماكر أرييل هنري، لنشر ألف رجل شرطة في هايتي لفرض القانون والنظام”.

وقال: “الأميركيون والفرنسيون والكنديون والبرازيليون الذين لديهم قوات أقوى كانوا هناك من قبل. واجهوا الصعاب. لذا، ما هو السحر الذي ستفعله كينيا في هايتي عندما لا نستطيع التعامل مع لصوص الماشية في شمال كينيا؟”

وفي هايتي تفاوتت ردود الفعل بشأن نشر القوات المحتمل من جانب أشخاص عانوا من العصابات.

وقال لوران أووموريمي، المدير الوطني لمنظمة ميرسي كوربس وهي منظمة إنسانية دولية، لبي بي سي إن المهمة قادرة على تسهيل الوصول إلى البنية التحتية العامة ومعالجة الأزمة الإنسانية.

 

بيد أنه أضاف أن بعض أفراد المجتمع يزعمون أن هايتي لا تحتاج إلى تدخل خارجي وأنهم يعتبرون الخطة بمثابة إهدار للمال والوقت.

ولم يُعرف مكان وجود هنري منذ يوم الجمعة الماضي، حتى أُعلن عن وصوله إلى بورتوريكو يوم الثلاثاء.

وأكد مكتب حاكم بورتوريكو أن هنري وصل إلى العاصمة سان خوان قادما من الولايات المتحدة، نظرا لإغلاق مطار بورت أو برنس.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن سلطات جمهورية الدومينيكان، التي تشترك مع هايتي في جزيرة هيسبانيولا، لم تسمح بهبوط الطائرة على أراضيها لأن الرحلة لم تكن مقررة ولأنها أوقفت جميع الرحلات الجوية مع هايتي.

3. تفوق على قوات الأمن

أعمال العنف في هايتي

أسفر الهجوم على أكبر سجنين في هايتي عن إطلاق سراح نحو 4700 سجين.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن أبواب السجن كانت لا تزال مفتوحة يوم الأحد ولم يكن هناك أي أثر لرجال الشرطة.

وأضافت رويترز أن جثث ثلاثة سجناء حاولوا الفرار وُجدت في فناء واحد.

وقال مسؤولو السجن إن نحو 100 سجين فقط ظلوا في زنازينهم في السجن الوطني.

وكان من بين الذين بقوا 17 جنديا كولومبيا سابقا يشتبه بضلوعهم في تنفيذ عملية اغتيال الرئيس مويس.

وقال المحللون إن الأحداث الأخيرة في هايتي لا تدع مجالا للشك في أن العصابات أصبحت أقوى بشكل متزايد من قوات الأمن الحكومية.

وتشير أرقام عام 2023 إلى أن عدد قوات الشرطة الوطنية في هايتي يبلغ 9 آلاف شرطي فقط في الخدمة الفعلية في بلد يبلغ تعداد سكانه 11.5 مليون نسمة.

كما تقول تقديرات الأمم المتحدة إن البلاد بحاجة إلى نحو 26 ألف شرطي.

وفي ذات الوقت يتحدث تقرير صادر من المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، نُشر في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنه يوجد حاليا نحو 200 عصابة في هايتي، 95 منها تتمركز في العاصمة بورت أو برنس.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر لبي بي سي إنه من أجل تقديم المساعدات الإنسانية، كان على موظفيها التفاوض مع مئات من أفراد العصابات.

وتضيف لجنة الإنقاذ الدولية، وهي منظمة إنسانية دولية غير حكومية، أن الوضع الأمني في هايتي دفع منظمات الإغاثة إلى وقف نشاطها في البلاد.

Continue Reading

أخبار مباشرة

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري

Avatar

Published

on

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري عند الساعة الواحدة ، وذلك لقبول قداسة البابا فرنسيس اعلان البطريرك اسطفان الدويهي(1630-1704) طوباويا….صلاته معنا…
مَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة على درب القداسة؟

بتوقيع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على الملف الملحق لدعوى تطويب #البطريرك اسطفان الدويهي، لرفعه الى مجمع القديسي في روما للاطلاع عليه، تكون كل المعطيات الطبية والعلمية قد وضعت بتصرف المجمع حول أعجوبة الشفاء التي حصلت بشفاعة الدويهي مع سيدة وقف الطب عاجزاً عن شفائها من مرض السرطان.
ومع وصول الملف الجدّي الى روما، سيتم تحديد موعد لانعقاد مجمع القديسين لدراسة ما في الملف من اثباتات علمية حول الشفاء، على أن يتّخذ القرار بطوباوية البطريرك الدويهي من البابا فرنسيس في حال سارت كلّ الأمور بالاتجاه الصحيح.
Follow us on Twitter
فمَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة وأكيدة على درب القداسة؟

ولد البطريرك اسطفان الدويهي في إهدن يوم عيد مار اسطفانوس، أول الشهداء في 2 آب 1630. في العام، 1633 توفي والده وله من العمر ثلاث سنوات. اختاره المطران الياس الاهدني والبطريرك جرجس عميرة الاهدني مع عدد من أولاد الطائفة في العالم 1641، وأرسلوهم الى المدرسة المارونية في روما، وكان له من العمر 11 سنة، ومعروف عنه أنّه فقد بصره لكثرة ما كان يدرس ويطالع. وقيل عنه أنّه كان يدرس في النهار والليل وحتى في أوقات الفرص والنزهة. شَفَتْهُ العذراء مريـم و عاد إليه بصره.

في العام 1650، حاز على لقب ملفان أي دكتوراه بالفلسفة واللاهوت، وذاع صيته لحدّة ذكائه في إيطاليا و أوروبا.

في 3 نيسان 1655، عاد الى لبنان، ثم سيم كاهناً على مذبح دير مار سركيس – إهدن في 25 آذار 1656، وكان له من العمر 26 سنة. علّم في إهدن الأولاد وشرع يؤلف منارة الأقداس وغيرها من الكتب النفيسة، وأسّس مدارس عدّة لتعليم الأولاد. رافق البطريرك اغناطيوس اندريه أخاجيان (أوّل بطريرك للسريان الكاثوليك) وكان في حينها كاهناً، وساعده في تأسيس هذه الكنيسة في حلب. عيّن زائراً بطريركياً على الموارنة في حلب والجوار وزار الأراضي المقدّسة وعند عودته، رشّحه أبناء إهدن للأسقفية.

8 تموز 1668، رقّاه البطريرك السبعلي إلى الأسقفية وأرسله إلى الموارنة في جزيرة قبرص. كان له من العمر 38 سنة.

في 20 أيّار 1670، انتخب بطريركاً على الموارنة، وكان له من العمر 40 سنة. وبسبب الاضطهاد والديون المترتّبة على الكرسي في قنّوبين، وبسبب جور الحكام وظلمهم، هرب مراراً إلى دير مار شليطا مقبس في غوسطا، وإلى مجدل المعوش في الشوف. وكثيراً ما كان يقضي الليالي هارباً في مغاور وادي قنّوبين. توفي في قنوبين في 3 أيّار 1704 ودفن مع أسلافه في مغارة القديسة مارينا.

فضائله:
تعلّق بالعذراء مريم، كما تعبّد للقربان الأقدس وواظب على الصلاة.

متواضع ومحبّ للفقراء. كان يخدم الفلاحين ويسقيهم في كأسه، ولم تؤثر فيه السلطة.

كتب تاريخ صلوات الكنيسة المارونية وحفظها، وكتب تاريخ لبنان، فسمّي “أبو التاريخ اللبناني”.

اسس الرهبانيات اللبنانية المارونية.

تحمّل الاضطهاد والإهانات حباً بالمسيح، كما سهر على الناس سهراً دؤوباً كي لا تدخل عليهم التعاليم غير المستقيمة.

دافع عن إيمانه وشُهد له أينما كان. رجاؤه وايمانه وحبّه لله كانت نبراساً له ونوراً لسبيله.

أهم مؤلفاته
منارة الأقداس والمنائر العشر، الشرطونية، شرح التكريسات، رتبة لبس الاسكيم الرهباني، كتاب النوافير، كتاب التبريكات والصلوات، كتاب توزيع الأسرار، كتاب الجنازات، كتاب فك الأشعار السريانية، كتاب الألحان السريانية، كتاب الوعظ والارشاد، كتاب الفردوس الأرضي، كتاب نتائج الفلسفة، كتاب رد التهم عن الموارنة ، مقالات عقائدية تاريخ الأزمنة، تاريخ الطائفة المارونيّة، بداءات البابويّة، سلسلة بطاركة الطائفة المارونيّة، سيرة حياة تلاميذ المدرسة المارونيّة وغيرها…

والآن، يُكثر المؤمنون الصلوات والابتهالات ليسدد الروح القدس خطى مجمع القديسين ويرفع المكرم الدويهي الى الطوباوية.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

ترامب عن هجوم الأردن: نحن على حافة الحرب العالمية الثالثة!

Avatar

Published

on

أصدر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بيانا دان فيه الهجوم بطائرة مسيرة والذي استهدف قاعدة أميركية وأسفر عن مقتل 3 عناصر من القوات الأميركية وإصابة آخرين.

Follow us on Twitter

وقال ترامب في بيان: “إن الهجوم بطائرة بدون طيار على منشأة عسكرية أميركية في الأردن، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة عدد أكبر، يمثل يومًا فظيعًا لأميركا.”

وأضاف: “أتوج بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم.”

وحمل ترامب سياسية منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن مسؤولية الهجوم بالقول: “إن هذا الهجوم السافر على الولايات المتحدة هو نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه.”

وتابع البيان: “قبل ثلاث سنوات، كانت إيران ضعيفة، ومفلسة، وتحت السيطرة الكاملة. وبفضل سياسة الضغط الأقصى التي اتبعتها، بالكاد يستطيع النظام الإيراني جمع دولارين لتمويل وكلائه الإرهابيين.”

واستطرد بيان ترامب بالقول: “ثم جاء جو بايدن وأعطى إيران مليارات الدولارات، والتي استخدمها النظام لنشر سفك الدماء والمذابح في جميع أنحاء الشرق الأوسط.”

ولفت ترامب إلى أن مثل هذا الهجوم ما كان ليحدث لو كانت رئيسا، مضيفا “تمامًا مثل هجوم حماس المدعوم من إيران على إسرائيل لم يكن ليحدث أبدًا، والحرب في أوكرانيا لم تكن لتحدث أبدًا، وسيكون لدينا الآن سلام في جميع أنحاء العالم.”

وأكد بيان الرئيس الأميركي السابق أن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة.

“إن هذا اليوم الرهيب هو دليل آخر على أننا بحاجة إلى عودة فورية إلى السلام من خلال القوة، حتى لا يكون هناك المزيد من الفوضى، ولا مزيد من الدمار، ولا مزيد من الخسائر في الأرواح الأميركية الثمينة.

وختم البيان بالقول: “لا يمكن لبلدنا البقاء على قيد الحياة مع جو بايدن كقائد أعلى للقوات المسلحة”.

سكاي نيوز

Continue Reading