Connect with us

اخر الاخبار

قصة “المكالمة الهاتفية” التي قد تنهي رئاسة ترامب

مصدر الصورة Getty Images Image caption دونالد ترامب وجو بايدن (يمين) وابنه هانتر بايدن (يسار) تشهد الولايات المتحدة ضجة كبيرة أبطالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و شخصيات أجنبية. وتُثار أسئلة حول نزاهة وسلوك ترامب وادعاءات حول خصمه السياسي جو بايدن. تشبه هذه القضية إلى حد ما سيناريو مزاعم التدخل الروسي عام 2016 في الانتخابات الأمريكية…

Avatar

Published

on

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

دونالد ترامب وجو بايدن (يمين) وابنه هانتر بايدن (يسار)

تشهد الولايات المتحدة ضجة كبيرة أبطالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و شخصيات أجنبية. وتُثار أسئلة حول نزاهة وسلوك ترامب وادعاءات حول خصمه السياسي جو بايدن.

تشبه هذه القضية إلى حد ما سيناريو مزاعم التدخل الروسي عام 2016 في الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب ضد منافسته آنذاك هيلاري كلينتون.
لكن هذه المرة هناك بلد جديد (أوكرانيا) وشخصيات جديدة، جو بايدن وابنه هانتر، وترامب هو محور القضية بطبيعة الحال.

قد يكون من الصعب متابعة القصة، ولكن هذا التقرير يجيب على أكثر الأسئلة إلحاحاً.
ما أهمية هذا؟
يقول معارضو ترامب بأنه استخدم صلاحيات الرئاسة في الضغط على رئيس أوكرانيا بهدف الحصول على معلومات تضر بمنافسه السياسي الديمقراطي جو بايدن.
وفي الوقت نفسه، يزعم ترامب وأنصاره أن نائب الرئيس السابق، جو بايدن، استغل سلطته للضغط على أوكرانيا لوقف تحقيق جنائي قد يورط ابنه هانتر.
وجو بايدن هو المرشح الأول عن الحزب الديمقراطي لمنصب الرئاسة للعام المقبل، وسيكون في مواجهة ترامب في السباق على الوصول إلى البيت الأبيض.
اقرأ أيضاً:
رئيسة مجلس النواب الأمريكي تتهم ترامب بـ”العنصرية” بعد هجومه على نائب من أصول أفريقية
كيف يرى الأمريكيون تغريدات ترامب “العنصرية” حول عضوات بالكونغرس؟

مصدر الصورة
Teresa Kroeger/Getty Images

Image caption

هانتر بايدن إلى جانب والده في مناسبة لبرنامج الغذاء العالمي في عام 2016

ما أصل الحكاية؟
في 25 يوليو/تموز من العام الحالي، أجرى ترامب محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي، ويُزعم أن ترامب ضغط على نظيره الأوكراني للتحقيق مع نائب الرئيس السابق بايدن.
ربما ناقش ترامب أيضاً مسألة المساعدات العسكرية التي تقدر قيمتها بمبلغ 250 مليون والتي وافق الكونغرس على تقديمها لأوكرانيا، المساعدات التي أخرتها إدارة ترامب حتى منتصف سبتمبر/أيلول الحالي.
وتقول صحيفة “واشنطن بوست” ووسائل إعلام أمريكية أخرى، إن ترامب طلب من كبير موظفي البيت الأبيض بالإنابة، ميك مولفاني، وقف المساعدات قبل أسبوع على الأقل من ذلك الاتصال الهاتفي.
هل أكد ترامب أياً من هذه المزاعم؟
الجواب نعم إلى حدٍ ما. أكد أنه تحدث إلى زيلينسكي حول مشكلة الفساد وأمور أخرى من بينها جو بايدن وابنه هانتر.
وأضاف: “كانت محادثة لطيفة ومثالية عبر الهاتف، وتريد الولايات المتحدة أن تتأكد من أن أوكرانيا “بلد نزيه”.
وعلى تويتر، كان ترامب أكثر صراحة، إذ قال إن الجدل اختلقه الديمقراطيون ووسائل إعلام “غير نزيهة”. وشكك ضمنياً في وطنية الأشخاص الذين كشفوا عن الأمر.
ماذا يقول السياسيون الأمريكيون الآخرون؟
يقول الديمقراطيون بالكونغرس، إن المكالمة الهاتفية التي أثارها أحد المبلغين في شكوى رسمية مهمة جداً لأنها تلقي الضوء على تعاملات الرئيس الأمريكي مع الزعيم الأجنبي.
ويقول معارضو البيت الأبيض إن ترامب مارس ضغوطاً على زيلينسكي، وحثّه على إبلاغ المسؤولين في حكومته بالتحقيق في الأنشطة التجارية المتعلقة بهانتر بايدين، الذي كان عضواً في مجلس إدارة شركة يمتلكها احد أباطرة المال في اوكرانيا.
وقال الديمقراطيون إن ترامب أراد أن يبدأ الأوكرانيون بالتحقيق في الفساد “لأن هذا قد يلطخ سمعة هانتر وأبيه”.
لم يعلق الجمهوريون كثيراً على الجدل، وهذا يدل على الطابع الحزبي للمسألة مثلها مثل الكثير من القضايا في البلاد.
ومع ذلك، قال جمهوري واحد على الأقل، ميت رومني، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية يوتا، إنه يود معرفة المزيد.
اقرأ أيضاً:
اتهامات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومحاميه رودي جولياني بمحاولة استغلال الحكومة الأوكرانية في الانتخابات المقبلة
الانتخابات الأمريكية 2016: ترامب “لامس سيدة كالأخطبوط”

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

حصلت أوكرانيا على دعم غربي واسع بعد ضم القرم من قبل روسيا في عام 2014

ماذا حدث للشكوى؟
بعد تلقي الشكوى، أبلغ المفتش العام جوزيف ماغوير، القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية، بأن الأمر “عاجل”.
وينص قانون التبليغ السري عن المخالفات في مجتمع الاستخبارات، إن أمام المدير سبعة أيام لتحويل الشكوى إلى لجنة المخابرات وهذا لم يحدث.
وبدلاً من ذلك، تحدث ماغوير مع محام وصف القضية بأنها ليست “عاجلة”، على الأقل وفقاً للمعايير القانونية بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”.
ونتيجة لذلك ، رأى ماغوير أن أعضاء لجان الرقابة بالكونغرس لا يجب أن يطلعوا على الشكوى.
وفي التاسع من سبتمبر/أيلول، أبلغ المفتش العام الكونغرس بالشكوى، لكن ليس بكل تفاصيلها.
ضغط الديمقراطيون في الكونغرس للحصول على مزيد من المعلومات بما في ذلك نص مكالمة ترامب مع الرئيس الأوكراني.
في البداية، رفضت الإدارة التعاون، لكن ترامب أعلن عبر موقع تويتر أنه سمح بإصدار “نسخة كاملة وغير منقحة” في الـ 25 من سبتمبر/أيلول الحالي.
وكتب: “سوف ترون أنها كانت مكالمة ودية للغاية وسليمة تماماً”. وهنا تقف الأمور حالياً.

ومن المقرر أن يدلي ماغوير بشهادته في الـ 26 من الشهر الحالي، أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، كما أنه من المرجح أن يطالب المجلس بالإطلاع على الشكوى، وإذا لم ينجحوا في ذلك، فقد يقدم رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، آدم شيف، دعوى قضائية وفقاً لشبكة “سي إن إن” لمحاولة الحصول عليها.
إذاً، هل قام الرئيس بعمل ما غير قانوني؟
الأمر الأكثر إدانة، هو أن الرئيس ضغط على زعيم أجنبي للحصول على معلومات تساعد في إلحاق الضرر بأحد المعارضين السياسيين له، في حين كان يؤخر المساعدات العسكرية الأمريكية لذلك البلد.
هناك حالة مماثلة فهل هذا غير قانوني؟
من المؤكد أن الأمر يتعلق بالتحقيق الذي قاده روبرت مولر منذ عامين في علاقة روسيا المحتملة بحملة ترامب للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.
واورد تقرير المحقق الخاص تفاصيل الاتصالات المتعددة بين الحملة والمواطنين الروس، بما في ذلك اجتماع يونيو/ حزيران 2016 بين كبار مسؤولي الحملة مثل ابن ترامب والعديد من الروس الذين تربطهم صلات بالكرملين.
وكان هناك بعض الجدل حول ما إذا كان التماس معلومات عن معارض من حكومة أجنبية يشكل انتهاكًا لقانون تمويل الحملات الانتخابية، لكن مولر رفض القيام بتوجيه الاتهام.

ويمكن أيضاً أن تتعارض مكالمة ترامب والرئيس الأوكراني مع قوانين الرشوة الفيدرالية.
وخلص المحقق الخاص إلى أن المبادئ التوجيهية لسياسة وزارة العدل تحظر توجيه الاتهام إلى الرئيس الحالي، ومع ذلك، فحتى لو ارتكب ترامب نوعاً من الجريمة، فهو محمي في الوقت الحالي من المقاضاة الجنائية، مع الأخذ بعين الاعتبار، السؤال الأكثر صلة هو….
هل ارتكب ترامب جريمة يمكن أن تؤدي إلى عزله؟
إن الآلية الدستورية للتعامل مع الرئيس الذي ارتكب أفعالاً غير قانونية أو غير أخلاقية هي المضي قدماً في العزل من قبل غالبية نواب مجلس النواب وإدانته وإقالته بأغلبية ثلثي أصوات أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

ويحدد دستور الولايات المتحدة أسباب الإقالة بأنها “خيانة أو رشوة أو غيرها من جنحٍ أو جرائم كبرى”.
وعندما يتعلق الأمر بذلك، فإن “جريمة التي تؤدي الى عزل الرئيس” هي ما يتفق عليها أغلبية أعضاء مجلس النواب.
ومنذ الانتهاء من تحقيق مولر، فإن قرع طبول الاتهام بين الديمقراطيين الذين لديهم أغلبية في مجلس النواب يتزايد باطراد.
ومع ذلك، في البداية، كانت القيادة الديمقراطية لمجلس النواب ترفض المضي قدماً في القيام بإجراءات عزل رسمي قد تؤدي إلى تصويت على عزل الرئيس.
وكانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لمحت إلى أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تلحق الضرر بالفرص الانتخابية للديمقراطيين في دوائر الكونغرس المعتدلة وستكون بلا معنى في النهاية لأن الجمهوريين الذين يشكلون الأغلبية في مجلس الشيوخ لن يصوتوا أبداً على عزل الرئيس.
ولكن بيلوسي أعلنت الثلاثاء أن الديمقراطيين فتحوا تحقيقاً رسمياً في قضية إجراءات عزل الرئيس.
وقالت إن الرئيس انتهك القانون، ووصفت أفعاله بأنها “تخالف مسؤولياته الدستورية ويجب أن يُحاسب”.

مصدر الصورة
Pool/Getty Images

Image caption

يجتمع الرئيس السابق باراك أوباما مع نائب الرئيس السابق جو بايدن وابنه هانتر في لعبة كرة سلة في عام 2010

هل هناك أي صلة لهذه المزاعم حول جو بايدن وابنه؟
تدور المزاعم التي اثارها ترامب ومحاميه رودي جولياني، عمدة نيويورك السابق، ضد جون بايدين وابنه على الجهود التي بذلها بايدن لطرد المدعي العام الأوكراني فيكتور شوكين عام 2016.
وكان مكتب شوكين مسؤولاً عن التحقيقات في شركة الغاز الأوكرانية (بورسيميا هولدينغ)، والتي كانت في ذلك الوقت تدفع لهانتر بايدن، نجل جو بايدن ، ما يقرب الخمسين ألف دولار شهرياً للعمل في مجلس إدارتها.
ويزعم ترامب وجولياني وآخرون أن ضغط بايدين الذي شمل التهديد بحجب ضمانات القروض الأمريكية التي كانت تبلغ قيمتها مليار دولار للبلاد، كانت محاولة منه لحماية ابنه والشركة من تهم جنائية.
لم يتم تقديم أي دليل حتى الآن يشير إلى بايدن تصرف مريب أو قام بعمل غير نزيه بسبب عمل ابنه في أوكرانيا.
ويعتقد البعض أن علاقات عائلة بايدن بأوكرانيا تثير الشكوك حول وجود تضارب محتمل في المصالح. لكن ما يبدد هذه الشكوك أن بايدن الأب لم يكن المسؤول الأمريكي الوحيد الذي طالب بعزل شوكين بكل كان هناك مسوؤلون أوروبيون وحتى اوكرانيون أيضا يدعون الى ذلك.
وكما أشارت صحيفة نيويورك تايمز مؤخراً، لم يكن المدعي العام الأوكراني “يتابع بشكل حثيث” التحقيقات في بوريسيما في ذلك الوقت، لكنه اتُهم بأنه استخدام تهديد بالملاحقة القضائية للحصول على رشاوى من مدراء الشركات.
إضافة إلى ذلك، واصل البديل عن شوكين، يوري لوتسينكو، التحقيق في شركة بوريسيميا لمدة 10 أشهر قبل إنهاء جميع الإجراءات القانونية.
إذاً، هل هذاتكرار لما جرى عام 2016 ؟
كما لوحظ، فإن أوجه الشبه بين حلقة أوكرانيا هذه والأحداث المحيطة بقضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية لعام 2016 لا لبس فيها. ومع ذلك هناك اختلافات رئيسية.
وبالعودة إلى عام 2016، كان ترامب مواطناً خارج الدائرة السياسية ويطمح إلى الوصول للبيت الأبيض. وربما اقترب منه مواطنون أجانب لمساعدته في حملته الانتخابية، ولكن وفقًا للتحقيق الذي أجراه مولر، إما أن العروض المقدمة له لم تؤدِ إلى أي شيء أو تم رفضها تماماً.
الآن ترامب ومع كل سلطات الرئاسة تحت تصرفه، يزعم أنه بدأ الاتصال مع زعيم أجنبي. بينما ينكر الضغط على الرئيس الأوكراني، ويقول معارضوه إن منع المساعدات العسكرية في الوقت الذي طلب منه مراراً إجراء تحقيق مع بايدن يجعل هدف ترامب واضحاً تماماً.

Continue Reading

أخبار مباشرة

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري

Avatar

Published

on

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري عند الساعة الواحدة ، وذلك لقبول قداسة البابا فرنسيس اعلان البطريرك اسطفان الدويهي(1630-1704) طوباويا….صلاته معنا…
مَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة على درب القداسة؟

بتوقيع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على الملف الملحق لدعوى تطويب #البطريرك اسطفان الدويهي، لرفعه الى مجمع القديسي في روما للاطلاع عليه، تكون كل المعطيات الطبية والعلمية قد وضعت بتصرف المجمع حول أعجوبة الشفاء التي حصلت بشفاعة الدويهي مع سيدة وقف الطب عاجزاً عن شفائها من مرض السرطان.
ومع وصول الملف الجدّي الى روما، سيتم تحديد موعد لانعقاد مجمع القديسين لدراسة ما في الملف من اثباتات علمية حول الشفاء، على أن يتّخذ القرار بطوباوية البطريرك الدويهي من البابا فرنسيس في حال سارت كلّ الأمور بالاتجاه الصحيح.
Follow us on Twitter
فمَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة وأكيدة على درب القداسة؟

ولد البطريرك اسطفان الدويهي في إهدن يوم عيد مار اسطفانوس، أول الشهداء في 2 آب 1630. في العام، 1633 توفي والده وله من العمر ثلاث سنوات. اختاره المطران الياس الاهدني والبطريرك جرجس عميرة الاهدني مع عدد من أولاد الطائفة في العالم 1641، وأرسلوهم الى المدرسة المارونية في روما، وكان له من العمر 11 سنة، ومعروف عنه أنّه فقد بصره لكثرة ما كان يدرس ويطالع. وقيل عنه أنّه كان يدرس في النهار والليل وحتى في أوقات الفرص والنزهة. شَفَتْهُ العذراء مريـم و عاد إليه بصره.

في العام 1650، حاز على لقب ملفان أي دكتوراه بالفلسفة واللاهوت، وذاع صيته لحدّة ذكائه في إيطاليا و أوروبا.

في 3 نيسان 1655، عاد الى لبنان، ثم سيم كاهناً على مذبح دير مار سركيس – إهدن في 25 آذار 1656، وكان له من العمر 26 سنة. علّم في إهدن الأولاد وشرع يؤلف منارة الأقداس وغيرها من الكتب النفيسة، وأسّس مدارس عدّة لتعليم الأولاد. رافق البطريرك اغناطيوس اندريه أخاجيان (أوّل بطريرك للسريان الكاثوليك) وكان في حينها كاهناً، وساعده في تأسيس هذه الكنيسة في حلب. عيّن زائراً بطريركياً على الموارنة في حلب والجوار وزار الأراضي المقدّسة وعند عودته، رشّحه أبناء إهدن للأسقفية.

8 تموز 1668، رقّاه البطريرك السبعلي إلى الأسقفية وأرسله إلى الموارنة في جزيرة قبرص. كان له من العمر 38 سنة.

في 20 أيّار 1670، انتخب بطريركاً على الموارنة، وكان له من العمر 40 سنة. وبسبب الاضطهاد والديون المترتّبة على الكرسي في قنّوبين، وبسبب جور الحكام وظلمهم، هرب مراراً إلى دير مار شليطا مقبس في غوسطا، وإلى مجدل المعوش في الشوف. وكثيراً ما كان يقضي الليالي هارباً في مغاور وادي قنّوبين. توفي في قنوبين في 3 أيّار 1704 ودفن مع أسلافه في مغارة القديسة مارينا.

فضائله:
تعلّق بالعذراء مريم، كما تعبّد للقربان الأقدس وواظب على الصلاة.

متواضع ومحبّ للفقراء. كان يخدم الفلاحين ويسقيهم في كأسه، ولم تؤثر فيه السلطة.

كتب تاريخ صلوات الكنيسة المارونية وحفظها، وكتب تاريخ لبنان، فسمّي “أبو التاريخ اللبناني”.

اسس الرهبانيات اللبنانية المارونية.

تحمّل الاضطهاد والإهانات حباً بالمسيح، كما سهر على الناس سهراً دؤوباً كي لا تدخل عليهم التعاليم غير المستقيمة.

دافع عن إيمانه وشُهد له أينما كان. رجاؤه وايمانه وحبّه لله كانت نبراساً له ونوراً لسبيله.

أهم مؤلفاته
منارة الأقداس والمنائر العشر، الشرطونية، شرح التكريسات، رتبة لبس الاسكيم الرهباني، كتاب النوافير، كتاب التبريكات والصلوات، كتاب توزيع الأسرار، كتاب الجنازات، كتاب فك الأشعار السريانية، كتاب الألحان السريانية، كتاب الوعظ والارشاد، كتاب الفردوس الأرضي، كتاب نتائج الفلسفة، كتاب رد التهم عن الموارنة ، مقالات عقائدية تاريخ الأزمنة، تاريخ الطائفة المارونيّة، بداءات البابويّة، سلسلة بطاركة الطائفة المارونيّة، سيرة حياة تلاميذ المدرسة المارونيّة وغيرها…

والآن، يُكثر المؤمنون الصلوات والابتهالات ليسدد الروح القدس خطى مجمع القديسين ويرفع المكرم الدويهي الى الطوباوية.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

ترامب عن هجوم الأردن: نحن على حافة الحرب العالمية الثالثة!

Avatar

Published

on

أصدر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بيانا دان فيه الهجوم بطائرة مسيرة والذي استهدف قاعدة أميركية وأسفر عن مقتل 3 عناصر من القوات الأميركية وإصابة آخرين.

Follow us on Twitter

وقال ترامب في بيان: “إن الهجوم بطائرة بدون طيار على منشأة عسكرية أميركية في الأردن، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة عدد أكبر، يمثل يومًا فظيعًا لأميركا.”

وأضاف: “أتوج بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم.”

وحمل ترامب سياسية منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن مسؤولية الهجوم بالقول: “إن هذا الهجوم السافر على الولايات المتحدة هو نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه.”

وتابع البيان: “قبل ثلاث سنوات، كانت إيران ضعيفة، ومفلسة، وتحت السيطرة الكاملة. وبفضل سياسة الضغط الأقصى التي اتبعتها، بالكاد يستطيع النظام الإيراني جمع دولارين لتمويل وكلائه الإرهابيين.”

واستطرد بيان ترامب بالقول: “ثم جاء جو بايدن وأعطى إيران مليارات الدولارات، والتي استخدمها النظام لنشر سفك الدماء والمذابح في جميع أنحاء الشرق الأوسط.”

ولفت ترامب إلى أن مثل هذا الهجوم ما كان ليحدث لو كانت رئيسا، مضيفا “تمامًا مثل هجوم حماس المدعوم من إيران على إسرائيل لم يكن ليحدث أبدًا، والحرب في أوكرانيا لم تكن لتحدث أبدًا، وسيكون لدينا الآن سلام في جميع أنحاء العالم.”

وأكد بيان الرئيس الأميركي السابق أن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة.

“إن هذا اليوم الرهيب هو دليل آخر على أننا بحاجة إلى عودة فورية إلى السلام من خلال القوة، حتى لا يكون هناك المزيد من الفوضى، ولا مزيد من الدمار، ولا مزيد من الخسائر في الأرواح الأميركية الثمينة.

وختم البيان بالقول: “لا يمكن لبلدنا البقاء على قيد الحياة مع جو بايدن كقائد أعلى للقوات المسلحة”.

سكاي نيوز

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

بريتوريا: هجوم حماس لا يبرر لإسرئيل ارتكاب “الإبادة” في غزة

Avatar

Published

on

اتهمت جنوب إفريقيا، يوم الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، معتبرة أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر لا يمكن أن يبرر ارتكاباتها في قطاع غزة.
Follow us on Twitter

ومع بدء جلسات الاستماع، قال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل، إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على قطاع غزة، وانتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية.

وقال وزير العدل بجنوب إفريقيا رونالد لامولا “لا يمكن لأي هجوم مسلّح على أراضي دولة مهما كانت خطورته .. أن يقدّم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية“.
من جانبها، قالت عادلة هاشم المحامية بالمحكمة العليا لجنوب أفريقيا “تؤكد جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وتظهر الأفعال نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية”.

وقالت عادلة هاشم إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة دفعت السكان “إلى حافة المجاعة”.

وأوضحت المحامية عادلة هاشم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي أن “الوضع بلغ حدا بات فيه خبراء يتوقعون أن يموت عددًا أكبر من الناس جراء الجوع والمرض” منه جراء أفعال عسكرية مباشرة.

وقالت جنوب أفريقيا إن نية إسرائيل لتدمير غزة “تم تبنيها على أعلى مستوى في الدولة”.
ومع بدء جلسات الاستماع، قال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل، إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على قطاع غزة وانتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية.

ماذا قال ممثل جنوب أفريقيا؟

  • إسرائيل تخضع الشعب الفلسطيني للفصل العنصري.
    ممارسات إسرائيل ترتقي إلى أعمال إبادة جماعية.
    يجب منع الجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.
    النظام الدولي فشل في منع حدوث إبادة جماعية في غزة.
    إسرائيل ارتكبت أخطاء وعمليات إبادة جماعية في غزة.
    ندين استهداف المدنيين واحتجاز رهائن من قبل حماس يوم 7 أكتوبر.
  • حيثيات القضية

تحدد وثيقة محكمة العدل الدولية المكونة من 84 صفحة قضية جنوب أفريقيا، والتي تنص على أن “أفعال إسرائيل… في أعقاب هجمات 7 أكتوبر 2023… هي إبادة جماعية بطبيعتها”.

وتشرح أن السبب في ذلك هو أنها “تهدف إلى تدمير جزء كبير من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية، التي هي جزء من المجموعة الفلسطينية في قطاع غزة”.

وتقول جنوب أفريقيا إن إسرائيل “تفشل في منع الإبادة الجماعية وترتكب إبادة جماعية” في حربها مع حماس.
وفي وثائق المحكمة، المرفوعة في 29 ديسمبر، يتم الاعتراف أيضاً «بالاستهداف المباشر للمدنيين الإسرائيليين وغيرهم من المواطنين واحتجاز الرهائن من قبل حماس” في 7 أكتوبر وبعده، وهو ما قد يشكل انتهاكاً للقانون الدولي.
من جهتها، وصفت إسرائيل القضية برمتها بأنها سخيفة واتهمت بريتوريا بلعب دور «محامي الشيطان» لصالح حركة “حماس” التي تشن حرباً ضدها في غزة.

وجنوب أفريقيا وإسرائيل طرفان في اتفاقية الإبادة الجماعية، التي تلزمهما بعدم ارتكاب جرائم الإبادة، وكذلك منعها والمعاقبة عليها.

سكاي نيوز عربية

Continue Reading
error: Content is protected !!