30 في المائة من اللبنانيين ألغوا حفلات زفافهم.. لهذا السبب! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

30 في المائة من اللبنانيين ألغوا حفلات زفافهم.. لهذا السبب!

Published

on

30 في المائة من اللبنانيين الذين كانوا يخططون لزواجهم في الصيف الحالي، أجلوا الموضوع وألغوا حفلات زفافهم بعد قرار مصرف لبنان وقف القروض العقارية السكنية المدعومة من المؤسسة اللبنانية للإسكان والتي تساهم في تخفيض نسبة الفوائد على القروض، وذلك في خريف العام الماضي 2017، وفق ما قال نقيب الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان وليد موسى لـ”الشرق الأوسط”، تعليقاً على القرار الذي لا تزال تداعياته تتفاعل مع وعود مبهمة بمعالجته.
قضية القروض عادت تتصدر الاهتمام، في محاولة للخروج من الوعود المرتجلة والمبهمة، فقد أصدر رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمؤسسة العامة للإسكان المهندس روني لحود، مذكرة داخلية توجه فيها إلى رئيس المصلحة الإدارية والقانونية في المؤسسة، طالباً “وقف قبول أي طلب قرض سكني جديد اعتباراً من نهار الاثنين الواقع فيه 09 تموز 2018 وحتى إشعار آخر”.
وأوضح المكتب الإعلامي للمؤسسة، أن “الإجراء الذي اتخذه مجلس إدارة المؤسسة في آخر اجتماع له، جاء منعاً للإحراج والتدخلات والوساطات، بعدما لاقت بعض المصارف صعوبة في الموافقة على جميع طلبات القروض السكنية المستوفاة كامل شروط بروتوكول التعاون الموقع بين المؤسسة وجمعية مصارف لبنان، ولجوء أخرى إلى الاستنسابية في التعاطي مع المقترضين”. وكانت كتلة “المستقبل” قد أعلنت عن اقتراح قانون معجّل مكرّر يرمي إلى معالجة ملف القروض الإسكانية بشكل جذري، لتأمين “حل مستدام” وطرحه على مجلس النواب، وذلك ضمن إطار مشروع متكامل لذوي الدخل المحدود والمتوسط.
بالانتظار، تستمر معاناة الشباب اللبنانيين الذين دفعوا ما نسبته 10 في المائة من ثمن شقق سكنية قيد الإنشاء، ليقدموا طلباً للحصول على قرض مدعوم فور انتهاء العمل بالشقق كما ينص قانون الاقتراض.
ويرى من كان يسعى إلى هذه التسهيلات أن وقف القروض يضعه على مفترض طرق مجهول، كما يقول أحدهم لـ”الشرق الأوسط”، مضيفاً أنه “ترك منزلاً يقيم فيه بالإيجار ليسكن مع زوجته وطفله لدى والديه، واستدان مبلغاً من المال وباع كل مقتنياته من مجوهرات لزوجته وبعض القطع الثمينة ليدفع ما نسبته 10 في المائة لقاء تملك شقة قيد الإنجاز، والحصول على قرض فور تسلمه سند التملك. واليوم مع قرار مصرف لبنان وقف الفروض المدعومة يشعر أنه خطا خطوة في الفراغ وخرب استقراره”.
وفي حين يجمع المراقبون الاقتصاديون على أن أزمة القروض العقارية، سوف تنعكس على الهندسات المالية في لبنان، لأن القطاع العقاري هو القطاع الاستثماري الأول، يؤكد موسى أن “كل خطر يتهدده ينسحب على سبعين مهنة متعلقة به، ويطال العاملين في البناء والنجارة والتحديد والباطون وتجار المواد الأولية وغيرها، ما يؤدي إلى أزمة كبيرة تنعكس على الاقتصاد اللبناني”.
الشرق الأوسط

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

اخر الاخبار

النيابة العامة الاستئنافية في البقاع تصدر قراراً بضبط مبلغ الـ 50 الف دولار، الذي استحصل عليه اليوم المواطن عبدالله الساعي

Published

on

By

النيابة العامة الاستئنافية في البقاع تصدر قراراً بضبط مبلغ الـ 50 الف دولار، الذي استحصل عليه اليوم المواطن عبدالله الساعي

أصدرت النيابة العامة الاستئنافية في البقاع قراراً بضبط مبلغ ال 50 الف دولار، الذي إستحصل عليه اليوم المواطن عبدالله الساعي من وديعته في فرع بنك بيروت والبلاد العربية في جب جنين تحت التهديد، لكونه ناتج عن جرم، سيما وأنه حصل عليه بعد إتخاذه موظفي المصرف رهائن ورشه مادة البنزين مهدداً بإضرام النار.
على أن يتم ضمّ المبلغ المذكور كمضبوطات الى ملف القضية، وحفظه بعهدة المحكمة لحين بتّها بالقضية، عملاً بالاجراءات القانونية.
وقد توجهت قوة من الدرك للاستحصال على المبلغ من زوجته، إنفاذاً لأوامر النيابة العامة، الا أن الزوجة الاجنبية توارت مع المبلغ فصدر بحقها بلاغ بحث وتحرٍ.

النهار

Continue Reading

اخر الاخبار

خلال لقائه مندوب المملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية: “رئيس البرلمان العربي” يثمن دور المملكة في المنطقة ويدعو إلى التكاتف العربي لمواجهة التحديات المشتركة

Published

on

By

خلال لقائه مندوب المملكة العربية السعودية لدى جامعة الدول العربية:

رئيس البرلمان العربي” يثمن دور المملكة في المنطقة ويدعو إلى التكاتف العربي لمواجهة التحديات المشتركة

 

أشاد صاحب المعالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، بالدور المحوري الذي تقوم به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، لدعم كافة الجهود التي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك، وإيجاد حلول مستدامة لكافة الأزمات والصراعات التي تشهدها المنطقة العربية، مثمناً جهود المملكة في قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في الجمهورية اليمنية وإنهاء الانقلاب الحوثي.

 

مؤكدا دعم البرلمان العربي لكافة الجهود التي تؤدي إلى التكاتف بين الدول العربية لمواجهة التحديات والصراعات التي تشهدها المنطقة العربية، محذراً من خطورة استمرار هذه التحديات دون حل، لما سيكون لذلك من انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

جاء ذلك خلال لقائه سعادة السفير عبد الرحمن بن سعيد الجمعة، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، حيث تناول اللقاء مناقشة مستجدات القضايا العربية، فضلا عن بحث سبل تعزيز التعاون بما ينعكس إيجابًا على دفع منظومة العمل العربي المشترك نحو تحقيق مصالح الشعوب العربية والدفاع عن قضاياها العادلة.

 

ومن جانبه، أكد “الجمعة ” على أهمية تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية بما يحقق تطلعات وآمال الشعوب العربية وبما يعزز من مسيرة العمل العربي المشترك ويحقق تكامله على كافة المستويات.

Continue Reading

اخر الاخبار

البرلمان العربي : أيادي التخريب الإرهابية لميليشيا الحوثي الانقلابية تتمادى في تهديد الملاحة البحرية بالسطو المسلح على سفينة الشحن الإماراتية

Published

on

By

البرلمان العربي : أيادي التخريب الإرهابية لميليشيا الحوثي الانقلابية تتمادى في تهديد الملاحة البحرية بالسطو المسلح على سفينة الشحن الإماراتية

 

أدان البرلمان العربي بشدة قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بالسطو المسلح والقرصنة على سفينة الشحن”روابي” التي تحمل علم الإمارات أثناء إبحارها بالقرب من محافظة الحديدة اليمنية والتي كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمتها وإنشاء مستشفى بالجزيرة.

 

وحذر البرلمان العربي من خطورة ما قامت به ميليشيا الحوثي على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر كونه يمثل خرقا صارخا للقوانين والأعراف الدولية، وتطور خطير يهدد أمن وسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، وتهديد للاقتصاد والتجارة الدولية، ومساس بمنشآت حيوية وطرق نقل عالمية يُعتبر استهدافها جريمة حرب الأمر الذي يستوجب موقفاً دولياً فورياً وحازماً.

 

وشدد البرلمان العربي على أن قيام ميليشيات الحوثي الإرهابية بهذا العمل الإرهابي  الجبان يشير إلى أن يدها تتلطخ بالشر يوما بعد يوم في المنطقة بعد أن أصبحت رمزا لتهديد أمن الإقليم، وتريد أن تمسك بخناق المنطقة عبر التحكم بالمضائق البحرية ذات الأهمية العالمية، والمؤكد أن أي تهاون إزاء هذا الأمر في البحر الأحمر ، سيقود إلى تقويض أمن وسكينة العالم ، مجددا بأهمية الالتزام المطلق بكافة الصكوك والمواثيق الدولية ذات الصلة، وعلى رأسها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000.

**************

فيديو الخبر

https://youtu.be/VNreaDE54E4

Continue Reading
error: Content is protected !!