13 أكتوبر كرَّست ثنائية «التيار».. بين روكز وباسيل - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

لبنان

13 أكتوبر كرَّست ثنائية «التيار».. بين روكز وباسيل

بيروت ـ عمر حبنجر خيَّمت ذكرى 13 أكتوبر على الأجواء السياسية في لبنان امس، بما كرسته من «ثنائية» في القيادة والتوجه السياسي، داخل التيار الوطني الحر، اذ لاول مرة منذ تأسيس العماد ميشال عون للتيار الوطني ينظم احتفالان بالمناسبة الواحدة، احتفال رعاه النائب العميد شامل روكز ـ صهر الرئيس ميشال عون ـ للناشطين المنشقين عن…

Published

on

13 أكتوبر كرَّست ثنائية «التيار».. بين روكز وباسيل

بيروت ـ عمر حبنجر خيَّمت ذكرى 13 أكتوبر على الأجواء السياسية في لبنان امس، بما كرسته من «ثنائية» في القيادة والتوجه السياسي، داخل التيار الوطني الحر، اذ لاول مرة منذ تأسيس العماد ميشال عون للتيار الوطني ينظم احتفالان بالمناسبة الواحدة، احتفال رعاه النائب العميد شامل روكز ـ صهر الرئيس ميشال عون ـ للناشطين المنشقين عن القيادة الحالية للتيار ومعهم الضباط المتقاعدون يوم السبت الماضي، وآخر رعاه رئيس التيار جبران باسيل ـ الصهر الثاني للرئيس ـ في ساحة بلدة الحدث عصر امس بحضور وزراء ونواب وجمهور تيار الرئاسة. وبموجب تفاهم غير مباشر، لم يتحدث النائب روكز في احتفال جناحه، بينما كانت الكلمة في احتفال الجناح الأساسي للوزير باسيل العائد من مؤتمر وزراء الخارجية العرب في القاهرة بمبادرة سياسية تمثلت بدعوته الجامعة الى فتح أبواب عودة سورية الى مقعدها الشاغر في الجامعة، وهو ما أثار جدلا داخليا، وقد ركز باسيل مدافعا عن موقفه حيال مناسبة 13 أكتوبر كرئيس للتيار الحر وحيال خطابه في مؤتمر وزراء الخارجية كوزير للخارجية اللبنانية. وكان «قدامى التيار الوطني الحر»، وهي التسمية التي أعطيت للمنشقين والمبعدين عن التيار، احتفلوا بذكرى إخراج الجيش السوري لرئيس الحكومة العسكرية قائد الجيش يومذاك العماد ميشال عون من القصر الجمهوري وإجباره على اللجوء الى السفارة الفرنسية في ضاحية الحازمية بعد قصف مقر الرئاسة ومحيط وزارة الدفاع بالطائرات والمدفعية الثقيلة، حيث ابلغ العسكريين وجوب الالتحاق بقيادة العماد اميل لحود المعين قائدا للجيش. وجرى الاحتفال في كنيسة الصعود في ضبية وتخلله قداس عن ارواح شهداء الجيش والمدنيين الذين سقطوا في تلك العملية. على أن الاهتمام السياسي تركز على موقف باسيل في الجامعة العربية الذي دعا فيه الى إعادة سورية لمقعدها في الجامعة، وكان التطلع الى موقف رئيس الحكومة سعد الحريري بعد سلسلة تساؤلات حول ما اذا كان موقف باسيل منسقا به معه او متجاوزا له، فأجاب رئيس الحكومة ببيان صادر عن مكتبه قائلا: لبنان ملتزم بمقتضيات الإجماع العربي بشأن الأزمة السورية، وآخرها البيان الصادر عن وزراء الخارجية في القاهرة. واضاف البيان: أن البيان الوزاري للحكومة لم يقارب مسألة عودة سورية الى الجامعة، بل كرر التأكيد على النأي بالنفس وعدم التدخل في الشؤون العربية. في هذه الأثناء، حلقت طائرة اسرائيلية مُسيَّرة فوق شارع معوض في الضاحية الجنوبية ليل امس وعلى ارتفاع منخفض، وقد استنفر الجيش في المنطقة كما حزب الله، وابتعدت الطائرة بعدما وتّرت أعصاب الآمنين من سكان المنطقة. مجمل هذه التطورات سيستعرضها مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الى جانب استكمال البحث في بنود موازنة 2020 خاصة البند المتعلق بالجمعيات التي تتلقى مساعدات من الدولة. في هذا الوقت، تنفذ نقابة أصحاب الأفران (المخابز) إضرابا عاما اليوم للمطالبة باعتماد الليرة التي تبيع بها الخبز في شراء الطحين، فيما تصر المطاحن على بيع الطحين بالدولار. وقد تشنجت الأجواء بين وزارة الاقتصاد والأفران بعد نفي الوزارة تأثر الأفران بأزمة الدولار واتهامها الأفران بالتلاعب بوزن وحجم الرغيف.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

لبنان

إجراءٌ جديد بشأن سحب الدولار وتعميم 161.. إليكم ما حصل

سمحت مصارف عدة  لزبائنها مؤخرا بالاستفادة من تعميم مصرف لبنان 161 خارج أوقات الدوام الرّسمي. وفعلياً، فقد باتت الصرافات الآلية مُجهزة لإعطاء المواطن مبلغاً من الدولار على سعر منصة “صيرفة”، عندما تكون الفروع المصرفيّة مقفلة وأيضاً في ساعات المساء.  ومن شأن هذه الخطوة أن تمنح المواطنين سيولةً بالدولار في مختلف الأوقات، بعدما كانت السحوبات محصورةً…

Published

on

By

إجراءٌ-جديد-بشأن-سحب-الدولار-وتعميم-161.-إليكم-ما-حصل

سمحت مصارف عدة  لزبائنها مؤخرا بالاستفادة من تعميم مصرف لبنان 161 خارج أوقات الدوام الرّسمي.

وفعلياً، فقد باتت الصرافات الآلية مُجهزة لإعطاء المواطن مبلغاً من الدولار على سعر منصة “صيرفة”، عندما تكون الفروع المصرفيّة مقفلة وأيضاً في ساعات المساء. 

ومن شأن هذه الخطوة أن تمنح المواطنين سيولةً بالدولار في مختلف الأوقات، بعدما كانت السحوبات محصورةً فقط في أوقات عمل المصارف.

Continue Reading

لبنان

تحذيرٌ من وهاب بشأن الدولار في الموازنة.. هذا ما كشفه عن الرواتب

غرّد رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب عبر “تويتر” قائلاً: “كل نائب يوافق على إحتساب الدولار على عشرين ألفاً كما تلحظه الموازنة يجب عدم إعطائه صوتاً واحداً، لأن ذلك سيؤدي إلى مذبحة بحق الناس وتحميل المواطنين أعباء إضافية مع العلم أن الموازنة لا تشمل زيادة الرواتب”.  الأكثر قراءة تعويضات الموظفين… عالـ8000 ليرة 10:14…

Published

on

By

تحذيرٌ-من-وهاب-بشأن-الدولار-في-الموازنة.-هذا-ما-كشفه-عن-الرواتب

غرّد رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب عبر “تويتر” قائلاً: “كل نائب يوافق على إحتساب الدولار على عشرين ألفاً كما تلحظه الموازنة يجب عدم إعطائه صوتاً واحداً، لأن ذلك سيؤدي إلى مذبحة بحق الناس وتحميل المواطنين أعباء إضافية مع العلم أن الموازنة لا تشمل زيادة الرواتب”. 

Continue Reading

لبنان

‘التقدّمي’: لبرجا تاريخ وحاضر لن يشوّهه أيّ طارىء

أكّد الحزب “التقدّمي الإشتراكي” في برجا أن “شهداء البلدة ورموزها، هم مصدر فخر لنا جميعا”، مشيرا الى اننا “لن ننزلق الى مستوى بعض الأصوات المحرضة والمشهرة”، مشدّدا على الحرص على الاستقرار والحفاظ على التنوّع. وقال الحزب في بيان صادر عن فرع برجا: “لن نساجل كل الأصوات والتعليقات التي تدعي الدفاع عن كرامة برجا وأهلها، والنيل…

Published

on

By

‘التقدّمي’:-لبرجا-تاريخ-وحاضر-لن-يشوّهه-أيّ-طارىء

أكّد الحزب “التقدّمي الإشتراكي” في برجا أن “شهداء البلدة ورموزها، هم مصدر فخر لنا جميعا”، مشيرا الى اننا “لن ننزلق الى مستوى بعض الأصوات المحرضة والمشهرة”، مشدّدا على الحرص على الاستقرار والحفاظ على التنوّع.

وقال الحزب في بيان صادر عن فرع برجا: “لن نساجل كل الأصوات والتعليقات التي تدعي الدفاع عن كرامة برجا وأهلها، والنيل من تاريخ وحاضر وتضحيات الحزب التقدمي الاشتراكي، في أقليم الخروب وبرجا.”


وأضاف “ان استغلال خطإ غير مقصود من أحد رفاقنا، واستخدامه للتفرقة والشرذمة والتحريض بين أفرقاء الصف الوطني والنضالي الواحد، لن يمر، ولن ينطلي على شرفاء برجا وأهلها وعلاقتهم التاريخية الراسخة مع الحزب التقدمي الاشتراكي، ومسيرته النضالية والإنمائية في البلدة.”

وشدّد البيان على “ان شهداء برجا ورموزها، هم مصدر فخر لنا جميعا، ولن ننزلق الى مستوى بعض الأصوات المحرضة والمشهرة، لأننا نثق بأهلنا وبذاكرتهم وتفاعلهم”، مؤكدين ثباتنا على موقفنا الحريص على الاستقرار والحفاظ على التنوع، والتفرغ لجهود مواجهة الأعباء الاجتماعية والاقتصادية والصحية لأهلنا.”


وختم البيان :”لبرجا تاريخ وحاضر، لن يشوهه أي طارئ”.

Continue Reading
error: Content is protected !!